-->

مراحل نمو الطفل الرضيع بالتفصيل

    مراحل نمو الطفل الرضيع، يمر الرضيع بعد ولادته بفترات مختلفة من نموه وتطور قدراته العقلية والجسدية. وترغب الأم في معرفة الطريقة السليمة للتعامل مع طفلها في مرحلة الرضاعة مثل متى يجب توبيخه أو تحذيره وغيرها، ولا يمكنها تحديد هذا الأسلوب إلا إن كانت على دراية بكل فترات نموه و وضعيته النفسية والإدراكية في كل فترة. إذن سنتعرف سيدتي في هذا الموضوع على تفاصيل كل مراحل نمو الطفل الرضيع، فتابعينا.
    مراحل نمو الطفل الرضيع
    مراحل نمو الطفل الرضيع

    مراحل نمو الطفل الرضيع

    يجب على الأم الإطّلاع على مراحل نمو الطفل الرضيع لكي لا تخطىء وتضرب طفلها أو توبخه وهو أصلا لايزال لا يفهم معنى الغلط والإلتزام والعقاب. ورغم أن الرضيع يشعر بأمه ويفهم أحاسيسها منذ أن كان في بطنها، إلا أنه لا يستطيع التجاوب معها والتعبير عن رغباته لها بشكل واضح لأنه لايزال لا يجيد الكلام. 
    فترة شهر بعد الولادة :
    في هذه الفترة يكون فيه الرضيع أغلب الأوقات في أحضان أمه، فيشعر بالدفئ والحنان وتصله أحاسيس أمه المليئة بالحب والعطف. هذا الإهتمام المتواصل يجعل الطفل يحسّ بالإرتياح والأمان، ومع إرضاعه يوميا يألف أمّه ويتعلق بها أكثر.
    فترة الشهرين الثاني والثالث :
    يبدأ الطفل في إدراك كل ما يجري حوله خاصةً حركات أمه، فيتمكن من فهم وقت الرضاعة والنوم ويبادل أمه الإبتسامة لما تريد ملاعبته. ومع مرور الوقت يدرك أن أمه دائما بقربه إذا شعر بالجوع أو بعدم الراحة، كما يستطيع التجاوب مع الأقرباء والمحيطين به والفرح معهم.
    فترة من الشهر الرابع إلى السابع :
    بفضل مناداة الأم لطفلها بإسمه بشكل متكرر، يتمكن من حفظه والإلتفات لجهة أمه كلما نادته به. كما يتطور إدراكه أكثر فيستطيع فهم أن أمه فرحة إذا لاعبته وابتسمت له، وقلقة أو غاضبة إذا صرخت في وجهه أو شددت في كلامها معه. وعند دخوله شهره السابع يألف وجود أمه بقربه أكثر لدرجة أنه قد يبكي إذا تركته مع أُناس لا يعرفهم.
    فترة من الشهر الثامن إلى سنة :
    في هذه الفترة يبدأ الطفل باستخدام عقله وذكائه، يجب على الأم الآن الإنتباه إلى أفعاله لأنه سيصبح أكثر حركة وتفاعل مع محيطه. فهو يبني أفعاله حسب ردة فعل الأم له، إذا نهته عن فعل ذلك الشيء فلن يكرره مرة أخرى والعكس صحيح. كما أنه يبدأ بحفظ بعض الكلمات التي يسمعها كثيرا مثل ماما وبابا وإسمه.
    فترة السنة الثانية : 
    تكون هذه الفترة من مراحل نمو الطفل الرضيع صعبة لدى الأم، حيث أن الرضيع يتقوّى لديه الإدراك بما حوله ويبدأ في نوع من التمرد وإثبات الذات. فبعض الأفعال التي يعلم أنها مرفوضة يقوم بفعلها عمدا رغم قول الأم له "لا تفعل" فهو يتجاهلها ويقوم بفعلها. فتبدأ الأم بالغضب عليه أحيانا والصراخ في وجهه، لكن حذاري فالطفل لم يصل بعد لمرحلة الضرب والتوبيخ الجسدي. 


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال مراحل نمو الطفل الرضيع ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل : 

    بالفيديو : مراحل تطور الطفل


    المراجع

    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق