القائمة الرئيسية

الصفحات

اعراض سكر الحمل في الشهر الثامن وعلاجه

اعراض سكر الحمل في الشهر الثامن، من بين المشاكل الصحية الصعبة التي قد تعاني منها الحامل في فترة الحمل هو سكري الحمل. يمكن إكتشافه عن طريق ظهور بعض الأعراض على الحامل، وغالبا ما يتم تشخيصه خلال الشهرين الرابع والخامس. لكن إحتمال إستمرار هذا المرض إلى الشهر الثامن من الحمل يبقى واردا، لذا سنتطرق في هذا الموضوع إلى أبرز اعراض ارتفاع سكر الحمل في الشهر الثامن وطرق علاجه.
اعراض سكر الحمل في الشهر الثامن
اعراض سكر الحمل في الشهر الثامن

اعراض سكر الحمل في الشهر الثامن

تصاب الحامل بمرض سكري الحمل بسبب حدوث خلل في هرمون الحمل والإفراط في تناول السكريات. وتتشابه أغلب اعراض ارتفاع السكر للحامل في الشهر الثامن مع أعراض الحمل الشائعة خاصةً في الأشهر الأولى، لذا من الضروري عدم الإتكال عليها كُليا وعمل فحص لمستوى السكر في الجسم إبتداءً من الشهر الرابع أو الخامس للكشف المبكر على هذا الداء وعلاجه. وهذه هي أبرز اعراض سكر الحمل :
- تجد الحامل صعوبة في الرؤية.
- تشعر بالغثيان والدوار والقيء.
- الإحساس بالعياء والإرهاق بدون مجهود بدني.
- نقص ملحوظ في الوزن رغم أن الحامل تأكل جيدا.
- ينتابها إحساس دائم بالعطش رغم إعتدال الجو.

علاج سكر الحمل في الشهر الثامن

علاج سكر الحمل يأتي بزيارة الطبيب المختص وتتبع إرشاداته، ثم إتباع نظام غذائي (حمية) خالي تماما من السكريات والإبتعاد عن الأطعمة السريعة والمشروبات وغيرها من المواد الغذائية التي تحتوي على معدل عالي من السكر. بالمقابل يجب الحرص على تناول الخُضر والفواكه و كل الأطعمة الغنية بالكاربوهدرات والألياف والدهون الصحية.

أضرار سكر الحمل على الجنين

تأثير إصابة الحامل بمرض سكر الحمل في الشهر الثامن لا يقتصر على صحتها فقط، بل يصبح الجنين أيضا عُرضة للخطر نظرا لضعف نموّه وجهازه المناعي الغير مكتمل. وهذه بعض الأضرار التي قد تصيبه : 
- يتأثر كبد الجنين وتقل كفاءته بعد الولادة.
- قد يصاب بمرض السكري من الدرجة الثانية وتظهر عليه أعراضه بعد ولادته.
- إحتمال حدوث ضرر في ذراعي الجنين أو خلع في كتفيه.
- بسبب زيادة نسبة الكليكوز بالدم، تتراكم الدهون في جسمه مما يصعّب عليه عملية الخروج في الولادة

أعراض سكر الحمل في الشهر السابع

غالبا لا تظهر أي أعراض سكر الحمل في الشهر السابع، لكن مع المتابعة الطبية المستمرّة فإن الفحوصات ستؤكد إصابة الحامل بها أم لا. ويجب عمل هذه الفحوصات منذ نصف الشهر السادس، وقد تشعر الأم ببعض أعراض سكري الحمل، كصعوبة الرؤية وكثرة التبوّل والإحساس المستمرّ بالجوع. ونظرا لأن مثل هذه الأعراض تعدّ أيضا من متاعب الحمل الشائعة، فإن التأكيد بوجود سكر الحمل لن يتّضح إلا بالفحوصات الضرورية عند الطبيب.

متى يظهر سكر الحمل؟

إذا كنت تتسائلين سيدتي عن متى يظهر سكر الحمل، فإنه عادةً ما يتم تشخيصه وكشفه من الأسبوع الرابع والعشرين إلى الثامن والعشرين من الحمل. ويمكن تدبير مرحلة ما بعد الإصابة بسكّري الحمل، باتباع إرشادات الطبيب وقياس مستوى السكر في الدم بشكل دوري. بهذا الشكل يمكن للحامل أن تحافظ على حملها وجنينها، وتتجّنب أي مضاعفات محتملة أثناء فترة الحمل.

بالفيديو : سكري الحمل


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال اعراض سكر الحمل في الشهر الثامن على موقع دليل الحامل، ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل : 
 اعراض سكر الحمل على الجنين والأم
 معدل السكر التراكمي الطبيعي للحامل
 الافرازات المهبلية أثناء الحمل ...أسبابها وعلاجها
 تسمم الحمل بعد الولادة ...أسبابه وأعراضه
المراجع
 Gestational Diabetes During Pregnancy