-->

رضاعة التوأم ..نصائح مهمة لتسهيلها

    رضاعة التوأم، من أجمل اللحظات التي قد تعيشها كل إمرأة في حياتها هي لما تعلم أنها حامل بتوأم، وتتضاعف فرحتها بعد الولادة وحضنها لطفليها الصغيرين وهما بخير وبصحة الجيدة. لكن عملية رضاعة التوأم ليس بالأمر السهل، حيث يتطلب من الأم مجهودا مضاعفا من أجل تلبية حاجتهما من الحليب والنوم. سنعرض لك سيدتي في الموضوع نصائح ذهبية لتسهيل عملية إرضاع التوأم، فتابعينا.
    رضاعة التوأم
    رضاعة التوأم

    نصائح لتسهيل رضاعة التوأم

    من أهم الأمور الواجبة على الأم الإهتمام بها لتسهيل رضاعة التوأم هي كيفية ضخ الحليب الكافي لإرضاع الطفلين حتى الشبع، والقاعدة تقول أن كلما كان إدرارك للحليب بكميات كبيرة سيُنتج جسمك حليبا آخر حسب نظامك الغذائي طبعا. هذه بعض النصائح المفيدة لك سيدتي أثناء رضاعة التوأم :
    - إحرصي على إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ليساعدك على إدرار المزيد من الحليب، وننصحك بتناول شوربة الدجاج أو اللحم مع الخضروات. إضافة إلى مواد غذائية مهمة لإنتاج الحليب، مثل الثوم واللوز وكذلك الشوفان والمكسرات النيئة.
    - أثناء الرضاعة أطلبي دائما المساعدة من زوجك أو أي شخص آخر في المنزل إذا إحتجت لأي شيء يعينك على إتمام العملية بسلام. هذه المساعدة خاصةً من الزوج سيفيدك كثيرا من الناحية النفسية، خصوصا في الأيام الأولى من رضاعة التوأم التي تكون صعبة.
    - من الطبيعي أن تعاني من التعب والضغط النفسي جرّاء إرضاع طفليك كل يوم، لذا يجب عليك أخذ القسط الكافي من الراحة عقب كل عملية رضاعة. واستغلال فترة نوم طفليك بالنهار كذلك بالنوم جيدا أو أخذ حمام دافئ للإسترخاء جيدا.
    - يُفضّل رضاعة التوأم في وقت واحد ومن الثديين إذا كانت طبعا قدرتك الصحية والنفسية تسمح بذلك، غير ذلك يمكنك رضاعة طفليك في أوقات مختلفة بحيث تعطين لكل واحد منهما الوقت الكافي وكذلك التقرب إليهما جسديا نفسيا.
    - من الضروري أن تنظمي أوقات إرضاعك لطفليك فهذا سيفيدك ويفيدهما أيضا، في الأيام الأولى سيكون صعبا تحديد أوقات الإرضاع لكن مع توالي الأيام ستلاحظين متى يشعر التوأم بالجوع وسيعتادان طبيعيا على أوقات محددة للرضاعة والنوم. عندئذ يمكنك تنظيم جدول زمني يومي واضح وباتباعه ستنظمين وقتك وستوفّرين وقت أكبر للراحة وعمل أشياء أخرى.
    - حاولي ما أمكن رضاعة التوأم بحليبك الطبيعي وعدم الإستعانة بالحليب الصناعي، لأن شعورك بعدم قدرتك على إرضاع طفليك رضاعة طبيعية هو فقط مشكل نفسي حاولي أن تتخلصي منه وأن تكوني قوية وقادرة على إعطاء طفليك حاجتهما الكافية من الحليب. بإستثناء الأم الضعيفة صحيا أو المريضة والتي نصحها الطبيب بإضافة الحليب الصناعي إلى حليب ثديها.  


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال رضاعة التوأم ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل : 

    بالفيديو : رضاعة التّوأم .. فوائد ومضار


    المراجع

    شارك المقال

    المقالات المتعلقة