-->

أهمية فحص السائل الأمنيوسي للجنين

    فحص السائل الأمنيوسي، من المهم جدا على الأم الحامل مراقبة صحة الجنين منذ اكتشافها للحمل. ومع تطور الطب يسهل معرفة إن كان الجنين بصحة جيدة أو يعاني من عيب خلقي أو مرض أو تعرّض للإجهاض، ويعتمد الأطباء في هذا الصدد على عدة فحوصات دقيقة من بينها فحص السائل الأمنيوسي للجنين أو ما يسمى "الأمنيوسنتيسيس". إذن ما هو هذا الفحص؟ وما هي الحالات التي تستوجب عمل هذا الفحص؟ تابعينا سيدتي.
    فحص السائل الأمنيوسي
    فحص السائل الأمنيوسي

    تعريف السائل الأمنيوسي للجنين

    ينمو الجنين في الرحم داخل كيس مملوء بسائل يدعى السائل الأمنيوسي، ويتكون غشاء الكيس من طبقتين سميكتين هما الغشاء الأمنيوسي والمشيمي. يوجد في السائل دهون وكربوهيدرات و بروتينات تساهم في تطور الجنين ونموه بشكل طبيعي، كما يساعد الكيس على تأمين الطفل من أي ضغط أو ضربات قد تتعرض لها الأم.

    تعريف فحص السائل الأمنيوسي للجنين

    يتم فحص السائل الأمنيوسي بأخذ الطبيب عيّنة من هذا السائل من داخل الكيس الذي يوجد به الجنين باستخدام إبرة رفيعة خاصة، ويجب عمل هذا الفحص إبتداءً من الشهر الرابع.

    حالات عمل فحص السائل الأمنيوسي

    في الغالب لا يتم اللجوء إلى فحص السائل الأمنيوسي إلا في بعض الحالات والمشاكل التي قد تتعرض لها الحامل في فترة الحمل وهي :
    - إكتشاف إختلال في كروموسومات الجنين بسبب تناول أدوية خطرة أو التعرض لمواد كيماوية أو إشعاعات مضرة.
    - سجل وراثي سابق مثل الإصابة بالتليف الكيسي والأنيميا المنجلية، أو ولادة سابقة لطفل يعاني من خلل في الكروموسومات.

    هل فحص السائل الأمنيوسي آمن؟

    يؤكد الأطباء أن فحص السائل الأمنيوسي آمن على صحة الحامل والجنين بنسبة كبيرة، ويبقى إحتمال وقوع إجهاض ضئيل جدا لكنه وارد. وقد لا يكون الفحص هو سبب الإجهاض إنما يكون له علاقة بأمور أخرى مرضية، وبعد الفحص يطلب الطبيب من الأم الإلتزام ببعض الإرشادات الضرورية لتجنب مضاعفاته المحتملة وهي :
    - إجتناب حمل الأشياء الثقيلة وإجهاد البدن.
    - عدم ممارسة العلاقة الحميمة لفترة سيحددها الطبيب.
    - الإبتعاد عن ممارسة التمارين الرياضية ولو كانت خفيفة.
    قد تعاني الأم من مضاعفات خفيفة بعد فحص السائل الأمنيوسي لكنها غير مقلقة، مثل حدوث نزيف مهبلي وآلام في البطن. وفي حالة الزيادة في النزيف أو الشعور بأعراض مرضية أو إرتفاع درجة الحرارة، يجب مراجعة الطبيب عاجلا.


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال فحص السائل الأمنيوسي ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل : 

    بالفيديو : فحص السائل السلويّ (ماء الرأس)


    المراجع

    شارك المقال

    المقالات المتعلقة