-->

أسباب رفض الطفل الرضاعة الطبيعية

    يعتبر رفض الطفل الرضاعة الطبيعية من بين المشاكل التي قد تواجهها الأم خلال فترة الرضاعة، وهذا الأمر شائع أكثر لدى الأمهات اللواتي يخضن تجربتهن الأولى في الولادة. حيث قد يسبب عدم معرفتهن الجيدة في التعامل مع الرضيع، إلى إرتكاب أخطاء تساهم في عدم رغبة الطفل في مواصلة الرضاعة. إذن سنتطرق في هذا الموضوع إلى أهم أسباب رفض الطفل الرضاعة الطبيعية، فتابعينا سيدتي.
    رفض الطفل الرضاعة الطبيعية
    رفض الطفل الرضاعة الطبيعية

    أسباب رفض الطفل الرضاعة الطبيعية

    قبل ذكر أسباب رفض الطفل الرضاعة الطبيعية يجب الإشارة دائما إلى أهمية إرضاع الطفل من حليب الأم على الأقل في الستة أشهر الأولى بعد الولادة، لما لها من فوائد كبيرة ومهمة لصحة الرضيع من الناحيتين الإشباع الغذائي والحماية من الأمراض. لذا رغم رفض الطفل الرضاعة الطبيعية لا يجب تعويضه بالحليب الصناعي إلا بعد تجربة جميع الحلول الممكنة لتحبيب الحليب الطبيعي له. وهذه هي أهم أسباب الرفض :
    تغيّر مذاق الحليب
    يؤدي تغيّر مذاق حليب الأم إلى رفض الطفل الرضاعة الطبيعية، يكون سببه بعض أنواع الأطعمة كالثوم والبصل أو تأثير الدورة الشهرية وهرمونات الحمل أو التدخين.
    تغيّر رائحة الأم
    من الطبيعي أن تهتم الأم بنفسها لتبدو دائما جميلة وأنيقة مثل إستعمالها للعطور ومزيل العرق والمواد المنظفة والميكاب، لكن روائح كل هذه الوسائل أو بعضها قد لا تعجب الطفل لاعتياده على شم رائحة جسم الأم الطبيعية. مما يسبب له إنزعاجا يرفض من خلاله الرضاعة.
    الضغط العصبي
    إرتكاب الأم بعض الأخطاء في تعاملها مع طفلها قد يُشعر الطفل بالعصبية والضغط وعدم الراحة، مثل تركه جائعا لمدة طويلة وتأخير إرضاعه. كما أن تعرّضه لردة فعل قوية من الأم أو عدم تركيزه على الثدي يجعله يرفض الرضاعة الطبيعية.
    الإصابة بالمرض
    إصابة الطفل ببعض الأمراض مثل نزلة برد يسبب له إنسداد في الأنف، مما يصعّب عليه كثيرا الرضاعة بسبب عدم قدرته على التنفس أثناء مصّه للحليب. كما أن الإصابة بأمراض أخرى كالتقرحات الفموية والتسنين وفطريات الفم، تُشعر الرضيع بالآلام وتمنعه من الرضاعة.
    الصفراء
    تعرّض الرضيع للإصابة بمرض الصفراء يؤدي به إلى الإكتفاء بالنوم طوال اليوم والخمول، هذه الوضعية الغير طبيعية ينتج عنها رفض الطفل الرضاعة الطبيعية.


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال رفض الطفل الرضاعة الطبيعية ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :  

    بالفيديو : لماذا يرفض الطفل الرضاعة الطبيعية فجأة؟


    المراجع

    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق