القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي اسباب بكاء الرضيع ؟

اسباب بكاء الرضيع، يعتبر البكاء الوسيلة الوحيدة التي يعبّر بها الرضيع عما يشعر به كالجوع والألم وغيرها. ويجب على الأم أن تفهم سبب بكاء طفلها لكي تستطيع توفير ما يحتاجه، ولا تتركه يبكي كثيرا لكي لا يؤثر على صحته. سنقدم لك سيدتي أهم اسباب بكاء الرضيع والتي ستساعدك في فهم تعبير طفلك والهدف من بكائه، فتابعينا
اسباب بكاء الرضيع
اسباب بكاء الرضيع

اسباب بكاء الرضيع

ذكر الأطباء المختصون أن كثرة بكاء الرضيع في الأربع أشهر الأولى بعد الولادة هو بكاء طبيعي، وليست بالضرورة بسبب وجود مشكل لدى الطفل أو شعوره بشيء معيّن أو رغبته بأشياء محددة. وابتداءً من الشهر الخامس يقل بكائه تدريجيا وتكون النسبة الأكبر لبكاء الطفل هي في فترة المساء والليل. وهذه سيدتي أهم اسباب بكاء الرضيع :
المرض
قد يبكي الرضيع بسبب شعوره بالمرض، ويكون بكائه في هذه الحالة مختلفا عن البكاء المألوف. حيث تكون نبرة صوته خافتة و غير طبيعية،  ويستمر بكائه طويلا وقد تتخلله فترات توقف وصمت غير مفهومة. إذا لاحظتي سيدتي بكاء طفلك بهذه الطريقة، فلابد من الإسراع به إلى الطبيب لفحصه.
تغيير الحفاض
من اسباب بكاء الرضيع أيضا إمتلاء الحفاض الذي يرتديه بالبلل و الفضلات، مما يشكل له إزعاجا يحرمه من النوم بارتياح فيعبّر عن ذلك بالبكاء. للإشارة فعدم تغيير الحفاضات في الوقت المناسب قد يسبب له تهييج بالجلد وشعوره بالألم.
حرارة أو برودة الجو
إذا أحسّ الرضيع بالحرارة أو البرودة فسيُشعره بالإنزعاج وعدم الراحة، وقد لا تلاحظ الأم هذا المشكل إلا إذا استشعرت درجة حرارة بطن الطفل. لذا يجب مراقبة درجة حرارة الرضيع وزيادة الملابس أو تخفيفها، مع الإهتمام بحرارة الغرفة وجعلها ملائمة للطفل.
الإحتضان
بقاء الأم بعيدة عن طفلها لفترة طويلة من اسباب بكاء الرضيع، حيث يشعر بالوحدة وفقدانه لأمه فيبدأ بالبكاء. لذا يجب عليك سيدتي عدم إطالة الغياب عن طفلك واحتضانه دائما لتزويده بدفئك وحنانك حتى يطمئن وينام بحضنك.
الجوع
أكيد أن كل الأمهات يعلمن أن إحساس الطفل بالجوع يعد سببا واضحا لبكائه ورغبته في الرضاعة خاصةً بالليل، ويرجع السبب إلى صِغر حجم معدة الرضيع مما يجعله يجوع بسرعة. تضطر الأم خلالها برضاعة طفلها عدة مرات في اليوم لإشباعه والتقليل من إستيقاظه المتكرر بالليل. 


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال اسباب بكاء الرضيع ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل : 

بالفيديو : لغة بكاء الأطفال الرضع الجزء الأول


بالفيديو : لغة بكاء الأطفال الرضع الجزء الثاني


المراجع