القائمة الرئيسية

الصفحات

الاسهال عند الحامل في الشهور الاولى..أسبابه وعلاجه

الاسهال عند الحامل في الشهور الاولى، تشهد فترة الحمل عدة تغيّرات في جسم الحامل. تؤثر على صحتها ونفسيتها وقد تصاب ببعض الأمراض مثل مشاكل اضطرابات الجهاز الهضمي خاصةً الإسهال، ويُعتبر من المشاكل الصعبة التي تزيد من معاناة الأم. سنتعرف في هذا الموضوع على أسباب حدوث الاسهال في الاشهر الاولى من الحمل وكيفية التخلص منه، فتابعينا سيدتي.
الاسهال عند الحامل في الشهور الاولى
الاسهال عند الحامل في الشهور الاولى

اسباب الاسهال عند الحامل في الشهور الاولى

تتعدد أسباب الإصابة بمرض الاسهال في الشهور الاولى من الحمل من الحمل، من بينها بعض أنواع الأطعمة مثل الألبان والفلفل والطعام الدسم أو الملوّث. وأيضا المشروبات المحلاّة و ذات السعرات الحرارية المنخفضة والكافيين، وقد تسبب أيضا بعض الأمراض في حدوث نوبات إسهال حادة والتي تستدعي زيارة طبية مثل انفلونزا المعدة والطفيليات المعوية والتسمم الغذائي. 
عادةً لا يدوم الاسهال عند الحامل في الشهور الاولى أكثر من يومين، لكن إذا لم يختفي في هذه المدة واستمر لوقت أطول ففي هذه الحالة يجب الذهاب فورا للطبيب. فقد يصبح خطرا على الجنين أو يؤدي إلى ولادة مبكرة.

أنواع الاسهال

يوجد ثلاث أنواع من الاسهال تختلف حسب حدتها ودرجة خطورها على الحامل وهي :
الاسهال العادي : يصيب عادةً كل الناس وتكون خفيفة ولا يتعدى يوم أو يومين وتزول، ويكون سببه في الغالب حالات فيروسية أو بكتيرية.
الإسهال الحاد : يطول مدته أكثر من يومين ويظهر بسبب عدوى بكتيرية، ورغم حدتها فهي تبقى خفيفة وغير خطرة.
الإسهال المزمن : يكون الإسهال في هذه الحالة أكثر حدة ويكون سببها بعض أمراض الجهاز الهضمي والتهاب القولون التقرحي وغيرها، وتحتاج إستشارة طبية عاجلة للحد من مضاعفاته.

علاج اسهال الحامل بالأعشاب

نظرا لصعوبة تناول الحامل للأدوية المعالجة للإسهال لاحتمال تأثيرها على صحّة الحمل والجنين، فمن الممكن علاج اسهال الحامل باستخدام بعض الأعشاب الطبيعية. مثل الكاموميل والزنجبيل وأوراق التوت الأحمر وأوراق الشاي، يتم تحضيرها بنفس الطريقة، أي وضع القليل منها في ماء مغلي ويُترك قليلا ثم يُشرب.

التخلص من الاسهال عند الحامل في الشهور الاولى

يجب إتباع نظام غذائي يساعد على تخفيف الاسهال للحامل في الاشهر الاولى، نذكر منها الخبز المحمص و عصير التفاح والفواكه الجافة والأرز والموز. مع الإهتمام بالأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات والأطعمة النشوية كالحبوب والبطاطس، إضافةً لأهمية المكرونة والحساء والخضروات الطازجة. 

هل الاسهال يسبب الاجهاض؟

قد تتسائلين سيدتي عن هل الاسهال يسبب الاجهاض، والجواب هو نعم في حالة عدم معالجته بشكل فوري. حيث أن الجفاف الشديد الذي يسببه الاسهال قد يؤدي تضرّر الدم والكلى، وهذا راجع إلى الجراثيم الناتجة عن الأطعمة الملوثة بالطفيليات والبكتيريا، أخطرها جرثومة السالمونيلا والأمبيا.

بالفيديو : طرق وقف وعلاج الاسهال الشديد و الحاد


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال الاسهال عند الحامل في الشهور الاولى ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل : 
 ماهو تاثير الغازات على الجنين و الحامل؟
 وحام الحامل ..بدايته وأعراضه
 ماهي التحاليل المطلوبة للحامل ؟
 اسباب الم الجنب الايمن للحامل
المراجع
 What to know about diarrhea during pregnancy