-->

هل التهاب الحوض يمنع الحمل؟

    هل التهاب الحوض يمنع الحمل، توجد عدة أسباب مرضية تؤدي إلى منع حدوث الحمل أو العقم من بينها التهاب الحوض لدى المرأة. وهو من الأسباب الشائعة في منع الحمل إلى جانب أسباب أخرى مثل مشكل تكيّس المبيض أو ضعفه ومشاكل قناة فالوب والغدة الدرقية وغيرها.. سنتعرف سيدتي في هذا الموضوع عن أسباب الإصابة بمرض التهاب الحوض وما هي أعراضه وطرق علاجه، فتابعينا.
    التهاب الحوض يمنع الحمل
    التهاب الحوض يمنع الحمل

    أسباب الإصابة بمرض التهاب الحوض

    أبرز أسباب الإصابة بالتهاب الحوض بكتريا مرضية تنتقل إلى المرأة غالبا بسبب إصابتها بأحد الأمراض المنقولة جنسيا كالسيلان والكلاميديا، تتحرك هذه البكتريا إلى عنق الرحم ثم بعدها تصل إلى الرحم وتهاجمه. تواصل طريقها باتجاه قناة فالوب فتحدث به تخريبا يؤدي إلى التهابه، وهكذا لا تتمكن البويضة من المرور عبر قناة فالوب للوصول إلى الرحم وبالتالي لا تكتمل عملية الحمل.
    إلى جانب بكتريا الأمراض المنقولة جنسيا هناك أسباب أخرى تحدث التهاب الحوض وتمنع الحمل وهي :
    - إصابة أحد أعضاء الجسم بالعدوى وانتقاله إلى الحوض عبر الدم.
    - حدوث إلتهاب في منطقة على مقرُبة من الحوض كإلتهاب الزائدة الدودية.
    - إحتمال وصول بكتريا إلى منطقة الحوض عبر أخذ عيّنة من بطانة الرحم أو إجهاض أو ولادة.
    - بعض وسائل منع الحمل قد يسبب التهاب الحوض.

    أعراض التهاب الحوض

    لمّا التهاب الحوض يمنع الحمل تظهر مباشرةً بعض الأعراض على المرأة، مثل الشعور بالحمى وعدم إنتظام الدورة الشهرية وآلام بأسفل البطن وعنق الرحم. إضافةً إلى صعوبة في التبوّل وألم أسفل الحوض وأثناء العلاقة الحميمية ونزيف الرحم.

    علاج التهاب الحوض

    أكيد بعد التأكد طبيا أن احتقان الحوض يمنع الحمل يبقى أمر علاجه فورا ضروري ومؤكد، ليس فقط لأنه يسبب في عدم إكتمال عملية الحمل لكن الأخطر هو إحتمال إصابة المرأة بالعقم إن لم يتم علاجه بسرعة. 
    يُعالَج التهاب الحوض حسب حدّة الإصابة، فإذا كانت خفيفة يتم إستخدام المضادات الحيوية وهي فعالة في الغالب إذا إتبعت المريضة تناولها كما وصفها الطبيب. أما فى حالة كان التهاب الحوض شديدا وبه مضاعفات، فسيتم اللجوء للعملية الجراحية بهدف تحديد الجرثومة المسببة للمرض وفتح الأنابيب التي أُغلقت بسبب الإلتهاب.

    بالفيديو : علاج التهابات الحوض والقضاء على تأخر الحمل


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال التهاب الحوض يمنع الحمل على موقع دليل الحامل ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل : 
     اعراض الحمل خارج الرحم الاكيده
     الحمل العنقودي ..أعراضه وعلاجه
     تحليل الحمل الرقمي ..وقته وطرق استعماله
     مثبتات الحمل...أنواعه وأضراره
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة