-->

حركات الرضيع الغير طبيعية.. ما هي؟

    حركات الرضيع الغير طبيعية، منذ ولادة الطفل تظهر به بعض الحركات والسلوكيات الغير مفهومة ولا تدرين هل هي طبيعية أم لا، فملاحظتك الدقيقة لطفلك جد مهمة لفهم نوعية هذه الحركات وتحديد الطبيعية منها من التي قد تكون نتيجة مشكل قد يحتاج لإستشارة طبية. سنحيطك سيدتي في هذا الموضوع بأبرز حركات الرضيع الغير طبيعية للتعرف عليها والتوجّه للطبيب في حالة ملاحظتها على طفلك، فتابعينا.
    حركات الرضيع الغير طبيعية
    حركات الرضيع الغير طبيعية

    حركات الرضيع الغير طبيعية

    ظهور حركات غريبة على الطفل قد تكون نتيجة خلل في الدماغ تسبب في حدوث الحركات اللاارادية عند الاطفال الرضع، وهذا الخلل يظهر بسبب عامل خلقي أو وراثي يصيب منطقة محددة بالدماغ تُدعى "الجملة خارج الهرمية". وقد يكون سبب هذه الحركات أيضا وجود خلل بالعضلات أو الأعصاب أو لأسباب مجهولة، وهذه أهم حركات الرضيع الغير طبيعية :
    التشنج العضلي
    قد يتعرض الرضيع لتشنج مفاجىء بأحد عضلاته نتيجة مرض في المخ، يكون سببه عدة عوارض مثل الأمراض الإستقلابية أو تناول شيء مسموم أو حدوث إلتهابات في المخ.
    الرجفان
    يؤدي إصابة الطفل بالرجفان إلى زيادة واضحة ومتسارعة في حركته ناجمة عن تقلصات في عضلاته، ويحدث الرجفان غالبا نتيجة خلل في المخيخ يصاحبه بعض الأعراض الصعبة كعدم توازن مستوى السكر وإفراط في نشاط الغدة الدرقية.
    التشنج الالتوائي
    ويسمى أيضا سوء الوتار، وتعني قيام الرضيع بحركات إلتوائية بوثيرة مستمرة وبطيئة. أكد المختصون أن من أبرز أسبابها إستخدام أو تناول بعض الأدوية الغير مناسبة لعُمر الطفل.
    حركة الرقص
    وهي حركات تدخل في نطاق فرط الحركة يقوم بها الطفل بصفة غير مستقرة وغير منتظمة كأنه يرقص عشوائيا، تنتابه أحيانا على شكل حركات غريبة ومثيرة ولها أسباب عدة مثل إضطرابات عصبية أو أورام أو إلتهابات. إضافةً إلى أسباب أخرى عامة كالخلل الوراثي أو الخلقي والتسممات.
    حركة الكنع
    وهي حركات مقلوبة وبطيئة ملحوظة أكثر في عضلات أطراف الرضيع، تمتزج في بعض الأحيان مع حركات الرقص. وأسبابها في الغالب الإصابة بخلل في الدماغ.

    نصيحة

    هذه فقط بعض أشهر حركات الرضيع الغير طبيعية وليست الوحيدة، هناك حركات أخرى لها خلفيات مرضية أو نفسية يجب عليك سيدتي الإنتباه لها أثناء مراقبتك لتحركات وسلوكات طفلك. وإحرصي على عدم تواجد أدوية أو أشياء سامة بالقرب من الطفل، وإذا لاحظت عليه أي حركة غير مألوفة أو إحدى الحركات التي ذكرناها المرجو الإسراع بطفلك إلى الطبيب المختص للكشف عليه والإطمئنان على صحته.

    كيف اعرف ان طفلي الرضيع طبيعي؟

    سيدة تسأل : كيف اعرف ان طفلي الرضيع طبيعي، جوابا على هذا السؤال فالطفل بعد ولادته يتم عمل فحص دقيق له من طرف الممرضة. حيث تقيس طوله و وزنه وحجمه، إضافةً إلى حجم خصره ولون بشرته والتأكد من مطابقتها لوضعية الطفل الطبيعي. بعد ذلك يفحص الطبيب المختص حواسّ الطفل ويتأكد من صحة النظر والسمع.
    أما في المنزل فيجب عليك المراقبة الدائمة لطفلك وملاحظة أي تغيّر أو خلل قد يظهر عليه وتكون علامة على إصابته بمرض ما. وننصحك بالإنتباه جيدا إلى طريقة تنفسه ولون جلده ومستوى نشاط حركته وأثناء الرضاعة، وكذلك سلامة عينيه و حفاظه على وزنه الطبيعي. 

    قبضة يد الرضيع

    أثبتت إحدى الدراسات وجود علاقة بين قبضة يد الرضيع وصحته المستقبلية، حيث خلُصت الدراسة إلى أن القبضة القوية ليد الرضيع تعتبر مؤشرا إيجابيا على قوته البدنية وسلامته من الأمراض الخطيرة. في حين أن الطفل ذو قبضة اليد المنخفضة قد يعاني من مشاكل صحية مثل ضعف العضلات وأمراض القلب والأوعية الدموية والأيض.

    طفلي يحرك رجليه كثيرا

    سيدة تسأل : طفلي يحرك رجليه كثيرا أثناء الرضاعة، جوابا على هذا السؤال فالرضيع إذا حرّك رجليه وشدّ بطنه وهو يرضع فهذا تصرّف طبيعي وغير مقلق. لكن إذا أفرط في تحريك رجليه فقد يكون نتيجة الأسباب التالية :
    - إصابته بإحدى الأمراض مثل إنسداد الأنف أو المغص.
    - قلة الحليب المتدفق من الثديين أو نزوله بكثرة.
    - إرضاع الطفل بوضعية خاطئة أو إنزعاجه من ضجيج حوله.

    بالفيديو : كيف أعرف أن طفلي مصاب بفرط الحركة ؟


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال حركات الرضيع الغير طبيعية ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     الحركات اللاارادية عند الاطفال الرضع
     مراحل نمو الطفل الرضيع بالتفصيل
     أفضل طرق تنويم الطفل الرضيع
     علامات ذكاء الطفل عمر شهرين وطرق تنميتها

    المراجع 

    شارك المقال

    المقالات المتعلقة