-->

هل الرضاعة تنحف الجسم؟ وما علاجه؟

    قد تسأل الأم المرضعة نفسها هل الرضاعة تنحف الجسم، حتى تكون مستعدة لهذا المعطى في حالة أثّر الإرضاع على جسمها وأفقد القليل من وزنها. الأكيد أن الرضاعة الطبيعية مصدر غذائي أساسي جدا للرضيع منذ الولادة، وحتى لو كانت فعلا ستنحّف الجسم فلا يجب أن يكون عذرا للتخلي عن إرضاع الطفل. تابعي سيدتي الموضوع لمعرفة هل الرضاعة تسبب نقص الوزن وكيفية التعامل معها.
    هل الرضاعة تنحف الجسم
    هل الرضاعة تنحف الجسم

    هل الرضاعة تنحف الجسم

    للإجابة على سؤال هل الرضاعه تسبب نقص الوزن، يجب على الأم المرضعة أن تعلم أن جسمها يحتاج لقوة وطاقة كبيرة تصل إلى 500 سعرة حرارية كل يوم لإرضاع طفلها، خصوصا في الأشهر الثلاثة الأولى بعد الولادة والتي يحتاج فيها الرضيع أكثر للرضاعة في كل وقت ليلا ونهارا. بالتالي مع هذا المجهود الكبير الذي يستنزف طاقة جسم الأم، فمن الطبيعي أن تفقد بعضا من وزنها وينحف جسمها قليلا خاصة إذا لم تكن تهتم جيدا بالتغذية لتعويض السعرات الحرارية التي تفقدها. كذلك هرمون الحليب أو ما يسمى "البرولاكتين" الذي يؤدي إلى إحتباس السوائل وتكدس الدهون بالجسم، مما يساهم في نقصان الوزن أو زيادته.
    بالمقابل من الممكن أن تسبب الرضاعة الطبيعية في زيادة وزن الأم المرضعة، حيث تلعب التغييرات الهرمونية بعد الولادة دورا مهما في فتح شهيتها وزيادة إقبالها على الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية وغيرها. والنتيجة هي إحتفاظ الجسم بنسبة مهمة من الدهون تساهم بالتأكيد في زيادة الوزن، لكن رغم ذلك فالإستمرار في الرضاعة ستحرق تدريجيا تلك الدهون ولن يظهر على الأم زيادة كبيرة في وزنها إلا في حالة توقفت عن الرضاعة الطبيعية وإستبدلتها بالحليب الصناعي.

    نصائح بعد خسارة الوزن

    لكي تحافظ الأم المرضعة على جسم متوازن وعدم التعرّض لنحافة شديدة تؤثر سلبا على طاقتها وإدرارها للحليب، يجب عليها الإلتزام باتباع هذه النصائح التي سنقدمها لك سيدي كالتالي :
    - إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ذو سعرات حرارية عالية وخالٍ من الذهون.
    - الحرص على شُرب العصائر الغنية بالفيتامينات مع عدم الإكثار من إضافة السكر،  وكذلك الشوربات الساخنة والسوائل أهمها الماء.
    - يجب أن تتوفر الأطعمة على نسبة هامة من الكالسيوم لتقوية العظام خاصةً منتجات الحليب والالبان، إضافةً إلى الحديد والنشويات والكربوهيدرات والألياف والبروتين.
    - تخصيص حوالي 5 وجبات متنوعة من الخضروات والفاكهة، و وجبتين على الأقل في الأسبوع من الأسماك الغنية بالأوميغا 3.
    - المواظبة على ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة لحرق الدهون المضرة والحفاظ على توازن الجسم.

    علاج الجوع مع الرضاعة

    يمكن علاج الجوع مع الرضاعة الطبيعية باتباع نظام غذائي غني ومتوازن، لتعويض ما يفقد الجسم من طاقة بعد كل رضعة. ويجب أن تحتوي الوجبات على  قيمة غذائية عالية من الفواكه والخُضر والسمك والحليب، وكذلك الأطعمة الغنية بالبروتين والكارسيوم لتقوية الجسم. إضافةً إلى الكربوهيدرات المعقدة المتواجدة في الأرزّ والشّوفان والخبز الأسمر. 

    مشروبات للتخسيس أثناء الرضاعة

    ترغب العديد من السيدات المرضعات التخلص من الوزن الزائد، ورغم تجريبهن لعدة وصفات لإنقاص الوزن لا يجدن النتيجة المرجوّة. غير أن هناك بعض الأعشاب التي يمكن عمل منها مشروبات للتخسيس أثناء الرضاعة، قد أثبت فعاليتها بدون مضاعفات شرط تناولها بكميات محدودة ومعتدلة. من بين هذه الأعشاب بذور الكتان والشاي الأخضر والقرفة والزنجبيل والشمر.

    وصفات لزيادة الوزن أثناء الرضاعة

    تعاني الكثير من الأمهات في فترة الرضاعة من النحافة، ويرِدن الزيادة من أوزانهن لبضع كيلوغرامات. فإن كنت سيدتي نحيفة مثلهن، فسننصحك بتجربة أفضل وصفات لزيادة الوزن أثناء الرضاعة. وهي عجة البيض والأفوكادو والشوفان والحنطة السوداء والكينوا والشوكولاتة السوداء.

    بالفيديو : الرضاعة وخسارة الوزن

    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال هل الرضاعة تنحف الجسم ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     كيف افطم طفلي من الرضاعة الطبيعية ؟
     أسباب رفض الطفل الرضاعة الطبيعية
     علاج تساقط الشعر في فترة الرضاعه
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة