-->

الرضاعة النظيفة..مذا تعني؟

    الرضاعة النظيفة، ظهر هذا المصطلح الجديد في السنوات الأخيرة ليدل على وضعية الأم المرضعة أثناء فترة الرضاعة وعلاقتها بالدورة الشهرية والحمل. وليس لمعنى "نظيفة" علاقة بنظافة الرضاعة أو العكس، تابعي سيدتي الموضوع لمعرفة الشرح الدقيق لمصطلح الرضاعة النظيفة.
    الرضاعة النظيفة
    الرضاعة النظيفة

    تعريف الرضاعة النظيفة

    الرضاعة النظيفة نقصد بها رضاعة الأم المرضعة لطفلها بالموازاة مع توقّف الدورة الشهرية طيلة فترة الرضاعة، وتتجلى النظافة في عدم تأثير هرمونات الدورة الشهرية على جودة حليب الأم وطعمه. وتختلف مدة إنقطاع الدورة من مرضعة لأخرى، حيث فيهن من تعود إليها في الشهر السادس أو في سنة، وأخريات لا تتوقف لديهن وتأتيهن بعد الولادة بشكل طبيعي. وسبب توقف الدورة الشهرية هو إفراز الجسم لهرمون البرولاكتين بعد الولادة لإنتاج الحليب، فيؤثر هذا الهرمون على الرحم والمبيض ويمنع حدوث الحمل.

    تأثير الدورة الشهرية على الرضاعة

    كما ذكرنا فإن الرضاعة النظيفة سُميت هكذا لبُعدها عن الدورة الشهرية وعدم تأثّر الحليب بهرموناتها، لكن في حالة رجوع الدورة أثناء الرضاعة فإن حليب الثدي يحدث به تغييرات نتعرف عليها كالتالي :
    - يتغيّر طعم الحليب قليلا بفعل الهرمونات، مما يجعل الرضيع لا يستصيغ مذاقه ويمتنع عن مواصلة الرضاعة.
    - يتراجع مستوى إدرار الحليب طيلة فترة الدورة، يسبب عدم كفاية الرضعات المقدّمة للرضيع فتعاني الأم من شدة بكائه ورفضه للنوم.
    - عدم ظهور الحلمة طيلة أيام الحيض.

    الرضاعة النظيفة والحمل

    تعتبر الرضاعة النظيفة "أي رضاعة طبيعية مع توقّف الدورة" من موانع الحمل الفعالة إذا داومت الأم على إرضاع طفلها يوميا وبالقدر الكافي من 6 إلى 8 رضعات مشبعة، لكن ليست أكيدة بنسبة %100 فهناك عدة حالات حدث الحمل لديهن رغم الرضاعة المستمرة. إذن ليست قاعدة ثابتة ويتوجب على الأم المرضعة الرجوع إلى إستعمال مانع الحمل الخاص بها أو إستشارة الطبيب لإختيار وسيلة منع الحمل المناسبة لوضعية الرضاع وعدم تأثّر الحليب به. وفي حالة حدوث الحمل أثناء فترة الرضاعة فأعراضها تأتي على الشكل التالي :
    - إنخفاض نسبة حليب ثديها عكس المعتاد.
    - شعور الأم بأعراض الحمل المعروفة مثل الغثيان والدوار والقيء وكثرة التبوّل.
    - تغيّر مفاجئ في لون ومذاق حليب الأم وعدم إستصاغه من طرف الرضيع.
    - إصابة الأم المرضعة بإلتهاب حلمة ثديها وشعورها بألم حاد بعد كل رضعة.

    بالفيديو : تجربتي مع الرضاعة النظيفة


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال الرضاعة النظيفة ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     امكانية الحمل اثناء الرضاعة
     هل الرضاعة تنحف الجسم؟
     حبوب الرضاعة لمنع الحمل ..الفعالية والمضاعفات

    المراجع 

    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق