-->

تسهيل الولادة الطبيعية للبكر..هذه أهم النصائح

    تسهيل الولادة الطبيعية للبكر، عند دخول الحامل شهرها التاسع من الحمل يبدأ التوتّر والخوف من موعد الولادة ينتابها طيلة الوقت خصوصا إذا كانت هذه أول تجربة لها في الحمل. فمن الطبيعي أن تجد بعض الصعوبات في التأقلم مع هذا الوضع لقلة خبرتها وتخوّفها الشديد من المخاض والولادة التي من المؤكد أنها سمعت بصعوبتهما وشدة آلامهما، لذا سنقدم في هذا الموضوع بعض النصائح المهمة التي ستساعد على تسهيل الولادة الطبيعية للبكر. فتابعينا سيدتي
    تسهيل الولادة الطبيعية للبكر
    تسهيل الولادة الطبيعية للبكر

    أهم نصائح تسهيل الولادة الطبيعية للبكر

    يمكن تقسيم نصائح تسهيل الولادة الطبيعية للبكر إلى فترتين، الفترة الأولى هي ما قبل الولادة والتي تحتاج فيها الحامل إلى نصائح تساعدها على مقاومة أعراض الحمل والإستعداد نفسيا لمرحلة المخاض. والفترة الثانية هي قُبيل وأثناء الولادة بحيث تصبح الحامل بحاجة لكل الدعم والمساندة المعنوية لتخفيف التوتر وتحمّل الآلام.
    فترة ما قبل الولادة :
    - هناك بعض الحركات البسيطة التي تساهم في تسريع و تسهيل الولادة الطبيعية، وهي آمنة وغير خطرة وتفيد أيضا في الإسترخاء وإزالة التوتر. مثل جلوس القرفصاء والركوع لمدة 10 دقائق واللذان يساعدان في فتح أسفل الحوض وزيادة مرونته، إضافةً إلى الإستلقاء على الظهر والمشي جيّدا لمسافة متوسطة بدون إنهاك من شأنه تحفيز الجنين على النزول وتوسيع عنق الرحم.
    - إحرصي على الإستحمام بالماء الدافىء والبقاء مستلقية داخل الحوض المائي لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، سيفيدك كثيرا في الإسترخاء وتخفيف آلام أعراض الحمل والطلق. فالنساء الحوامل اللواتي إستعنّ كثيرا بالإستحمام يتعرّضن لآلام الولادة بدرجة أقل من اللواتي لا يستحمن كثيرا أو يستخدمن الماء البارد.
    - ننصحك بتمرين جميل هو الجلوس على الكرة، وهي كرة بلاستيكية كبيرة الحجم خاصة بالنساء الحوامل. تقومين بالجلوس عليها وتحريك جسمك بشكل دائري أو عشوائي، مما يجعل طفلك يتخذ المكان المناسب إستعدادا للخروج أثناء الولادة.
    - التدليك أو "الماساج" من أهم وسائل تسهيل الولادة الطبيعية للبكر، فهو مفيد جدا لتخفيف التوتر وتقليل شدة التقلصات وأعراض الحمل خاصةً آلام أسفل الظهر. أُطلبي من زوجك أو أحد أقاربك "أمك مثلا" عمل تدليك لجسمك بالكامل والتركيز على أسفل الظهر، ويُفضّل الإستعانة بأحد الزيوت العطرية الطبيعية لفعالية واسترخاء أكبر.
    فترة وقت الولادة :
    - يجب على كل من حولك من زوج وأقارب وصديقات الوقوف بجنبك أثناء تواجدك بالمستشفى، فهذا الدعم النفسي والمعنوي مهم جدا لك في هذه التوقيت. والذي ستشعرين فيه بضغط عال وتوتّر وقلق يعتبر طبيعيا في حملك الأول، لكن مع الدعم والمساندة الإيجابية سيخف عندك درجة التوتر والتفكير فقط في اللحظة الرائعة التي ستحضنين فيها طفلك الصغير.
    - طريقة التنفس أيضا من الأمور المهمة في تسهيل الولادة الطبيعية للبكر، فأثناء الولادة سيطلب منك الطبيب أن تتنفسي بطريقة معيّنة تساعدك على التنفس السليم ومقاومة تقلصات الولادة الحادة. كما ستعينك كذلك على التحكم في مشاعرك وتسريع عملية الولادة.
    - أثناء الولادة ومع صعوبة خروج رأس الطفل ستكونين ملزمة بمساعدة الطبيب الذي سيطلب منك في كل مرة أن تدفعي بقوة مع التنفس السليم، هذا الدفع يساهم في تقدم أسرع للطفل وإتساع أكبر لفتحة المهبل يسهل خروج طفلك بسلاسة.

    بالفيديو : طرق لتسريع الولادة | نصائح للحامل | ولادة طبيعية مريحة


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال تسهيل الولادة الطبيعية للبكر ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :

     طريقة برادلي في الولادة الطبيعية
     كيفية تسريع الولادة الطبيعية
     طرق تخفيف الم الطلق قبل الولادة

    المراجع 

    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق