-->

نوم الحامل على بطنها.. متى يكون خطيرا؟

    نوم الحامل على بطنها من الأمور المهمة التي يجب الإنتباه لها وإدراك ما مدى تأثيرها على صحة الجنين والحامل نفسها، فالنوم المريح هو من أهم العوامل المساعدة على صحة الحمل وإراحة الأم من متاعب وأعراض الحمل الصعبة نفسيا وبدنيا. لذا سنتعرف سيدتي في هذا الموضوع على متى يكون نوم الحامل على بطنها خطيرا، وماهي أفضل وضعية للنوم أثناء الحمل. فتابعينا
    نوم الحامل على بطنها
    نوم الحامل على بطنها

    متى يكون نوم الحامل على بطنها خطيرا ؟

    نوم الحامل في الشهور الاولى على بطنها وبالضبط خلال الثلاث أشهر الأولى لن يشكل أي خطر على الجنين لأن حجمه يكون صغيرا ولن يؤثر عليه ضغط البطن على الرحم، ومع دخول الحمل ثلثه الثاني أي في الشهر الرابع يزداد حجم الجنين ويكبر حجم البطن. فيصبح نوم الحامل على بطنها آنذاك خطيرا لأن البطن سيضغط على الجنين، مما قد يسبب له في ضرر ما مثل بعض التشوهات رغم أنها ناذرة الحدوث، إضافةً إلى تأثر المشيمة قد تصل إلى نزعها من مكانها إذا إستمر الضغط عليها طويلا. 
    كما أن الأم الحامل تتأثر أيضا بنومها على بطنها، حيث قد تتعرض لضيق في تنفسها بسبب ضغط الصدر على مجرى التنفس. ويتأثر كذلك عمودها الفقري لتمركز ثقل وزن الجسم عليه، بالإضافة إلى شعورها بألم في الرقبة لأن وضعية الرأس يكون غير موازي لجهة الجسم. ناهيك عن خطر الإصابة بمرض حصوات الكلى وتقوّس الظهر وترهّل الثديين والمعدة.

    أفضل وضعية للنوم أثناء الحمل

    إبتداءً من الشهر الرابع من الحمل يصبح نوم الحامل على بطنها ممنوعا كُليا، ويجب عليها تغييره إما بالنوم على ظهرها أو على إحدى الجانبين. ويُفضّل النوم على الجانب الأيسر ليساهم في تدفق الدم المحمّل بالغذاء والأكسجين إلى الجنين بسلالة، وكذلك عدم تعرّض الكبد للضغط لتواجده بالجانب الأيمن. كما أن الحرص على ثني الساقين سيساعد على تخفيف الضغط عن القلب ويعمل بشكل طبيعي.

    بالفيديو : طريقة النوم الصحيحة للمرأة الحامل


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال نوم الحامل على بطنها ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     أضرار نوم الحامل في الشهور الاولى على بطنها
     نوم الحامل على بطنها وضرره على الجنين
     نوم الحامل على ظهرها في الشهور الاولى

    المراجع 

    شارك المقال

    المقالات المتعلقة