القائمة الرئيسية

الصفحات

اعراض الولادة في الشهر الثامن من الحمل

اعراض الولادة في الشهر الثامن، يكون موعد الولادة الطبيعية عادةً في الشهر التاسع من الحمل أي إبتداءً من الأسبوع السابع والثلاثين. لكن في بعض الأحيان قد تحدث الولادة في الشهر السابع أو الثامن، تجعل الأم الحامل متخوّفة من إحتمال وقوع مشاكل صحية للجنين خاصةً في الشهر الثامن. سنتعرف سيدتي في هذا الموضوع على اعراض الولادة في الشهر الثامن فتابعينا.
اعراض الولادة في الشهر الثامن
اعراض الولادة في الشهر الثامن

اعراض الولادة في الشهر الثامن

لا تختلف كثيرا اعراض الولادة في الشهر الثامن عن أعراض الحمل الطبيعية التي تشعر بها الأم في هذا الشهر، مما يجعل إكتشافه ليس بالأمر السهل. لكن هناك بعض الأعراض والتغيّرات التي يكون تأثيرها أشد من أعراض الحمل، يجدر بالحامل معرفتها والإستعداد لموعد الولادة في حالة شعورها بأحد هذه الأعراض. و فيما يلي أبرز علامات و اعراض الولادة في الشهر الثامن :
- الشعور بإنقباضات غير طبيعية في الرحم، حيث ترتفع وثيرة هذه الإنقباضات لتصل إلى حوالي 5 إنقباضات في ساعة واحدة. وكذلك تكون المدة بين كل إنقباض وآخر أقل من ربع ساعة.
- تزايد ملحوظ في الإفرازات المهبلية مع تغيّر لونها إلي الزهري أو البني.
- إحساس الحامل بضغط كبير على مستوى الحوض، وتشعر به مثل الرغبة الشديدة في التبوّل أو البراز أو كأن شيئا صلبا يريد النزول من بطنها.
- تعرّض منطقة البطن وأسفل البطن لإنقباضات وتشنّجات قوية، قد يتبعه الإسهال الذي يسبب في زيادة شدة التشنّجات إذا لم يتوقّف.
- من اعراض الولادة في الشهر الثامن أيضا آلام الظهر، ورغم إعتبارها أحد أعراض الحمل العادية لكنها تكون أكثر شدة وتتمركز في أسفل الظهر وتصل شدتها إلى البطن. 
- شعور الحامل بليونة في مفاصل جسمها عند إقتراب موعد الولادة، حيث يساهم هرمون "ريلاكسين" في تليين أربطة الجسم مما يُشعر الحامل بالإسترخاء.
- ينزل الجنين إلى منطقة الحوض ليشكّل ضغطا كبيرا على المثانة البولية مما يصيب الحامل بالتعب والألم الشديدَين.
- حدوث نزيف مهبلي و زيادة في حدة الإحساس بالغثيان والتقيأ.
تختلف اعراض الولادة في الشهر الثامن من حامل لأخرى، فهناك من تشعر بأعراضها أكثر حدة فيتضح لديها إقتراب موعد الولادة، و أخريات تأتيهن الأعراض أقل حدة تشبه أعراض الحمل العادية مما يشكل لديهن إرتباك وقلق حول حقيقة هذه الأعراض. في هذه الحالة يتوجب على الحامل زيارة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة للتأكد من إقتراب موعد الولادة أم لم يحن بعد.

بالفيديو : مخاطر الولادة في الشهر الثامن

نشكرك سيدتي على إتمام قراءة المقال ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
 مخاطر الولادة في الشهر الثامن على الأم والجنين
 اعراض ما قبل الولادة الطبيعية
 متى يأتي الم المخاض الحقيقي؟

المراجع