-->

اعراض الحمل الكاذب وأسبابها

    اعراض الحمل الكاذب، قد تظهر على المرأة حالة حمل غير حقيقية تشبه كثيرا الحمل الطبيعي لدرجة أن المرأة تعتقد أنها فعلا حامل. ويعتبرها المختصون ظاهرة نفسية تسببها عوامل إجتماعية ونفسية، كما أن الرجال أيضا معّرضون لهذه الظاهرة لكنها نادرة. لذا يجب عليك سيدتي التعرف على اعراض الحمل الكاذب لكي تفرّقي بينها وبين اعراض الحمل الحقيقية، فتابعينا.
    اعراض الحمل الكاذب
    اعراض الحمل الكاذب

    اعراض الحمل الكاذب

    بما أن اعراض الحمل الكاذب لا يمكنك التفريق بينها وبين الحمل الحقيقي، فالأفضل عمل تحليل الحمل بالدم أو زيارة الطبيب للكشف بالسونار و التأكد من صحة وجود الحمل من عدمه. سنقدم لك سيدتي أبرز اعراض الحمل الكاذب ننصحك بالإنتباه إليها جيدا :
    حركة في البطن :
    تشعر المرأة المصابة بحركة غريبة في بطنها تعتقد أنها حركات أو ركلات للجنين رغم ألّا وجود لأي جسم حيّ في رحمها.
    تأخر الدورة الشهرية :
    تأخر الدورة عن موعدها المعتاد ليست إشارة مؤكدة على وجود الحمل، قد تكون بسبب عدم إنتظامها أو فقدان الشهية العصبي أو زيادة مفاجئة في الوزن وغيرها.
    البطن المنتفخ :
    من أبرز علامات الحمل الكاذب إنتفاخ بطن المصابة بشكل تدريجي مثل شكل بطن الحامل تماما، والأسباب الحقيقة لهذه الحالة هي كالتالي :
    - تكوّن كيس للحمل فارغ داخل البطن يشبه كيس الجنين.
    - بقاء كمية من الفضلات "بول أو براز" في البطن وعدم خروجها لسبب مرضي.
    - الإصابة بالغازات أو تراكم الدهون.
    اعراض أخرى للحمل الكاذب 
    هذه الأعراض تحدث أيضا للمرأة الحامل ويصعب تمييزها عن الحمل الكاذب وهي :
    - تمدّد و توسّع عنق الرحم.
    - زيادة سريعة في الوزن.
    - تغيّر حجم الثديين و لون حلماته إلى اللون الغامق.
    - الشعور بالغثيان في الصباح.

    أسباب الحمل الكاذب

    إلى حد الآن لم يجد الأطباء تفسيرا علميا واضحا للحمل الكاذب، وإستنتج المختصون تأثير العامل النفسي في ظهور هذه الظاهرة. و يمكن تلخيص ما توصّلوا به من إستنتاجات في النقاط التالية :
    - تعرّض المرأة في طفولتها لبعض الأحداث المؤلمة مثل الإغتصاب والعنف أو عانت من الفقر والظلم... قد يُحدث لها ضغوطات نفسية بعد الزواج ينتج عنه ظهور اعراض الحمل الكاذب
    - رغبة وإشتياق المرأة الشديد لإنجاب طفل يملأ حياتها فرحا بعد معاناتها مع الإجهاض المتكرر أو إقترابها من سن اليأس أو إصابتها بالعقم، كلها عوامل تؤثر جدا على نفسيتها لدرجة أن جسمها يتجاوب مع أحاسيسها وتظهر به علامات الحمل. هذا التطور يُرسل إشارة كاذبة للعقل الذي بدوره يحفّز الجسم على إنتاج هرمونات الحمل المسببة لأعراض الحمل الحقيقية.

    بالفيديو : اعـراض الحمل الكاذب

    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال اعراض الحمل الكاذب وأسبابها ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     الحمل العنقودي ..أعراضه وعلاجه
     اسباب تاخر الحمل بعد الاجهاض
     ما هي اعراض الحمل المتاخر ؟

    المراجع 

    شارك المقال

    المقالات المتعلقة