-->

التسنين عند الاطفال الرضع وأعراضه

    التسنين عند الاطفال وأعراضه، من أبرز المشاكل التي تواجهها الأم عند الطفل هي مرحلة التسنين وصعوبتها عليه صحيا ونفسيا. فالطفل يعاني من بعض أعراضها الشائعة التي لا تدعو للقلق، لكن هذا لا يمنع أن يصاحبه أمراض أخرى تتشابه أعراضها مع أعراض التسنين. سنتطرق سيدتي في هذا الموضوع إلى أبرز أعراض التسنين عند الاطفال الرضع، فتابعينا.
    التسنين عند الاطفال الرضع
    التسنين عند الاطفال الرضع

    اعراض التسنين عند الاطفال الرضع

    ذكر الأطباء أن هناك علاقة وثيقة بين اعراض التسنين عند الاطفال الرضع ومستوى قوة أجسامهم، فالاطفال الذين يتمتعون بصحة جيدة يمر لديهم التسنين بأعراض بسيطة مثل إحمرار العينين وإرتفاع الحرارة. أما الاطفال ذوي البنية الجسمية الضعيفة فيكون التسنين لديهم أكثر صعوبة، بحيث تصيبهم أعراض شديدة مثل إضطرابات في النوم والقيء والإسهال والتهاب في الحنجرة والأنف... وكلاهما تسبب لهم آلام هذه الأعراض البكاء الشديد.
    تأتي اعراض التسنين عند الاطفال الرضع كلما ظهر أحد الأسنان وتختفي بظهور كل الأسنان، تبدأ لدى الرُّضع في الغالب منذ الشهر الرابع إلى الشهر التاسع بعد الولادة وقد تتأخر في بعض الحالات إلى إكتمال السنة.
    وقد تظهر علامات على الرضيع قبل التسنين بفترة قصيرة، تشير إلى إقتراب بداية ظهور الأسنان عنده. مثل ما يلي:
    - زيادة رغبته في العضّ.
    - كثرة خروج اللعاب من فمه.
    - إستيقاضه ليلا بشكل متكرر. 
    - حكّ للأذنين وشعر رأسه.
    - فرك العينين بكثرة.
    - الإمتناع عن الأكل خصوصا أثناء إرتفاع حرارة الجو.

    أمراض مصاحبة لمرحلة التسنين عند الاطفال

    أثناء تعرّض الأطفال لأعراض التسنين قد تظهر عليه أيضا أعراض أمراض أخرى مشابهة يجب على الأم الإنتباه إليها وتمييزها عن أعراض التسنين، سنذكر لكِ أبرزها على الشكل التالي :
    النزلات المعوية : وتعني إصابة الجهاز الهضمي بفيروسات ناتجة عن أكل طعام ملوّث أو قلة النظافة، من بين أعراضها الغثيان والقيء وألم بالبطن والإسهال. هذا الأخير أي الإسهال كما ذكرنا فهو أيضا من أعراض التسنين، لذا يجب الحذر والتأكد من أنه ليس عرض من أعراض نزلة معوية.
    التهاب في الأذن الوسطى : يشعر الطفل بألم حاد بالأذن الوسطى فتكون إشارة ذلك هي حكّه للأذن المصابة وبكائه الشديد بسبب آلامها، قد يصاحبه رغبته في التقيّأ أو الإسهال. يجب مراجعة الطبيب في حال ملاحظة هذه الأعراض، وعدم إعتبارها فقط من اعراض التسنين عند الاطفال.
    إحمرار العين : لا يجب دائما إعتبار إحمرار عين الطفل من اعراض التسنين فهذا خطأ كبير! فمن المحتمل يكون إحمرار العين سببه إصابة الطفل بالرمد الربيعي المنتشر عادةً في فصل الربيع. يعاني خلاله من ألم في العين وخروج إفرازات مع فركه العين المحمرّة.
    على العموم فأعراض التسنين عند الاطفال لا تتعدى يوما كاملا، وأي ملاحظة من الأم لعَرَض من أعراض الأمراض الأخرى التي ذكرنا لا يجب أن تتردّد في زيارة الطبيب للإطمئنان على صحة الطفل ولتفادي أي مضاعفات محتملة.

    بالفيديو : تسنين الأطفال مع رولا القطامي 


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال التسنين عند الاطفال الرضع
      ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     حركات الرضيع الغير طبيعية.. ما هي؟
     متى ينقلب الرضيع للمرة الأولى ؟
     ما هي اسباب بكاء الرضيع ؟

    المراجع

    شارك المقال

    المقالات المتعلقة