-->

كيف افطم طفلي من الرضاعة الطبيعية ؟

    تتسائل الأم المرضعة عن كيف افطم طفلي من الرضاعة الطبيعية بعد إنقضاء فترة إرضاعه، وتكمن الصعوبة في هذا الأمر في إعتياد الطفل على الرضاعة وعدم تقبّله إبعاد ثدي أمه عنه بسهولة خاصةً أنه لن يستطيع النوم إلا بعد إرضاعه. إضافة إلى معاناة الأم في تعويد طفلها على تعويض حليبها بالطعام الصلب تدريجيا، وآلام الثدي التي تشعر بها واحتقان حليبها بعد إنقطاعها عن الرضاعة. إذن سيدتي تابعي الموضوع للتعرّف على كيفية فطام طفلك من الرضاعة.
    كيف افطم طفلي من الرضاعة الطبيعية
    كيف افطم طفلي من الرضاعة الطبيعية

    كيف افطم طفلي من الرضاعة الطبيعية بأفضل طريقة

    فطام الرضيع ليس بالأمر السهل سواءً عليك أو على طفلك، لذا من المهم جدا إختيارك للوقت المناسب للبدأ في إبعاد ثديك عن طفلك. ولا يمكن تحديد توقيت عام للفطام، لأنه يتغيّر من طفل لآخر حسب حالته الصحية والنفسية ودرجة تقبّله للطعام الصلب مكان حليب ثديك. سنقدم لك سيدتي بعض الخطوات الأساسية التي ستساعدك على الإجابة عن سؤالك كيف افطم طفلي من الرضاعة الطبيعية:
    - إبدئي بالتدرج في فطام طفلك وذلك بإنقاص عدد مرات الرضاعة اليومية تدريجيا، وتغييرها بأطعمة رطبة وحُلوة المذاق مثل الفواكه "الموز، الأفوكا، التفاح" لتحبيبها لطفلك. بهذه الطريقة سيتعوّد على الطعام وينسى الحليب تدريجيا.
    - إجتنبي تقديم لطفلك أطعمة صلبة في الأيام الأولى من الفطام، لتفادي تعرّضه للإختناق والصعوبة في البلع. كما أن هذه الأطعمة قد تسبب في عدم تجاوبه معها وكرهه لها وبالتالي سيصعب عليك إقناعه بتناولها.

    - إبتعدي عن إعطاء طفلك مواد غذائية مضرة لصحته مثل العسل وحليب البقر، فقد يصيب الطفل بمشاكل في جهازه الهضمي وعُسر في الهضم. 
    - يمكنك الإستعانة بأدوات خاصة بشفط حليب ثديك حتى تنقص من كميات الحليب عندك، لكن ليست ضرورية والإكتفاء فقط بتقليل كمية الحليب التي تعطينها لطفلك بالتدريج حتى ينفذ من صدرك.
    - ضعي في حلمة ثديك مادة لها مذاق مُرّ وغير مضرة، والهدف هو دفع طفلك إلى عدم الرغبة في الرضاعة من ثديك مجددا وكُرهه لها.
    - قد يرفض طفلك تناول الطعام في الوهلة الأولى عندما يقوم بإخراج اللقمة من فمه، لكن لا تستسلمي و أعيدي المحاولة عدة مرات حتى يتعوّد عليها ويبلع الطعام بشكل طبيعي.
    - في فترة الفطام حاولي عدم كشف صدرك أمام طفلك كي لا يتذكر الرضاعة، وتوجيه إنتباهه للعب والأطعمة وغيرها.

    بالفيديو : كيفية فطام الطفل نهائيا من الرضاعة الطبيعية


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال كيف افطم طفلي من الرضاعة الطبيعية ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل : 
     كيفية فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية

    المراجع

    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق