-->

متى ينقلب الرضيع على بطنه للمرة الأولى ؟

    تودّ الأم معرفة متى ينقلب الرضيع بالضبط على جنبه أو بطنه، والحقيقة أنه ليس هناك وقت محدد لتقلّب الطفل لكن في الغالب يبدأ تقلّبه في الشهر الرابع، مع إحتمال أن يتأخر هذا الموعد أو يتقدم. وتختلف تقلبات الرضيع والأوقات التي يبدأ بفعلها، سنتعرف عليها سيدتي في هذا الموضوع بالتفصيل فتابعينا.
    متى ينقلب الرضيع
    متى ينقلب الرضيع

    متى ينقلب الرضيع ؟

    كما سبق ذكره فإن الرضيع ينقلب إبتداءً من شهره الرابع، فعندما يكون مستلقي على ظهره يحاول تحريك جسده الصغير لينقلب على جنبه الأيمن أو الأيسر. كما أن إستلقائه على بطنه يجعله يحاول إستخدام ذراعيه ليرفع بها جسمه ورأسه، ليتمكن من التقلّب على إحدى الجانبين.
    متى ينقلب الطفل على بطنه والعكس؟ في الشهر الخامس أو السادس أي بعد تعلمه التقلّب على جنبيه، يستطيع الطفل أثناء إستلقائه على بطنه إستعمال يديه الصغيرتين لتحريك جسمه ورفعها عن السرير ثم الإنقلاب على ظهره. والعكس صحيح، أي حين يكون مستلقيا على ظهره يبدأ بململة جسمه يمينا ويسارا مع الإستعانة بأطراف السرير ليتمسك بها وينقلب على بطنه.

    تأخر الرضيع عن التقلّب

    محاولة انقلاب الرضيع على بطنه أو تحريك جسمه بذراعيه قد يتأخر، في هذه الحالة يجب عليك سيدتي تشجيعه على فعل ذلك. بإمكانك الإستلقاء بجنبه وحثّه على الوصول إليك أو وضع أحد الألعاب التي يحبها بالقرب منه وتحفيزه على أخذها، و إذا لم يستجب لكل هذه المحاولات يجب عليك إستشارة الطبيب للإستفسار عن هذا المشكل والإطمئنان على صحة طفلك.
    إستنادا إلى دراسة حديثة في السنوات الأخيرة فإن الحركة و تقلب الرضيع على البطن غالبا ما تتأخر قليلا، ويرجع سبب ذلك بالأساس إلى نوم الأطفال على الظهر لساعات طويلة وإرتياحهم في هذه الوضعية مما لا يشجعهم على محاولة التقلّب. لكن عموما كوني دائما قريبة من طفلك وأكثري من محاولة تحفيزه على تحريك نفسه بأي وسيلة تظهر لك أنها ملائمة.

    اسباب تاخر الطفل في الانقلاب 

    إذا لاحظت أنّ الطفل لا يريد التقلّب على بطنه، يجب عليك شدّ انتباهه إليك واللعب معه على الجانب، لحثّه على اتّباعك وتدوير جسده بالكامل. قومي بتشجيعه طوال الوقت على محاولاته وصفّقي له، لأن أهم اسباب تاخر الطفل في الانقلاب هي خوفه من فعل حركة لم يسبق له تجربتها. وإذا لم يستجب لكل محاولاتك إبدئي بوضعه مستلقيا على بطنه ليألف هذه الوضعية، وكذلك ليقوّي عضلات جسمه التي ستساعده على الانقلاب والجلوس والزحف.

    في اي شهر يوضع الطفل على بطنه ؟

    قد تتسائلين سيدتي في اي شهر يوضع الطفل على بطنه، تعد هذه الوضعية أمرا مهمًّا للرضيع لأنها تمكّنه من رفع رأسه بنفسه وتحريكه والإستناد على يديه. وهذا سيجعل العضلات أكثر صلابة ستساعده على التقلّب والجلوس والحبو. وتستطيعين سيدتي البدء في وضع الطفل على البطن بعد الولادة بأيام فقط، فلا داعي للإنتظار لبضع أسابيع أو شهور.

    بالفيديو : الطفل و بداية التقلب في السته الاشهر الاولى


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال متى ينقلب الرضيع ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     ما هي اسباب بكاء الرضيع ؟
     أسباب رفض الطفل الرضاعة الطبيعية
     أفضل طرق تنويم الطفل الرضيع
     متى يجب اعطاء الرضيع ماء ؟
    المراجع 
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق