القائمة الرئيسية

الصفحات

كحة الرضيع..أسبابها وعلاجها

تعتبر كحة الرضيع من المشاكل الصعبة التي يعاني منها الطفل في فترة الرضاعة، فالأطفال الرضع لا يستطيعون تحمل ألم الكحة لذا يلزم على الأمهات عمل الكثير من الجهد من أجل تخفيفه عنهم وإستعمال مختلف الوصفات الطبية والطبيعية للعلاج من هذا المرض. سنتعرف سيدتي في هذا الموضوع على أسباب وطرق علاج كحة الرضيع، فتابعينا.
كحة الرضيع
كحة الرضيع

أسباب كحة الرضيع

ترجع إصابة كحة الرضيع إلى عدة أسباب وغالبا ما يكون سببها من أعراض الإلتهابات عن طريق فيروس نزلات البرد، وقد تسببها أمراض أخرى نذكر منها ما يلي :
بلع شيء غريب
قد يبلع الرضيع شيئا غريبا يؤدي إلى الكحة الشديدة وأعراض أخرى مثل صعوبة التنفس ولون أزرق حول الشفاه والقيء، في هذه الحالة يجب الإسراع بالطفل إلى المستعجلات فورا.
الحساسية في الصدر
تؤدي حساسية الصدر لدى الرضيع إلى نوبات متكررة من الكحة الناشفة والصعبة خاصةً بالليل، مع ضيق في التنفس وقد تدوم لأكثر من أسبوع.
إلتهاب الرئة
إصابة الطفل بإلتهاب في الرئة ينتج عنه كحة شديدة ببلغم، يكون سببه عادةً فيروس أو بكتيريا تصيب رئتا الرضيع.
السعال الديكي
هو مرضٌ شديد العدوى يُصيب الجهاز التنفسي، يختلف عن الكحة العادية بإصدار المريض لصوت يشبه صياح الديك.
التهاب القصبات الحاد
ويسمى أيضا الإلتهاب الشعبي وهو التهاب شعبتي القصبة الهوائيّة في الرّئة، تسببه عادةً البكتيريا والفيروسات ويُحدث لدى الرضيع كحة مع إفراز للنخامة.
التهاب الحنجرة
هو التهاب يصيب الحنجرة بسبب فرط استخدام الحنجرة أو العدوى أو التهيج، تسبب كحة لدى الرضيع ويُصدر فيه صوتا عاليا أثناء نومه.
نزلات البرد والانفلونزا
يصاب الأطفال الرضع كثيرا بنزلات البرد والانفلونزا مما يعرضهم للصداع وإنسداد الأنف وألم في الحلق فيسبب لهم الكحة.

علاج كحة الرضيع

ينقسم علاج كحة الرضيع إلى وصفات طبية وأخرى طبيعية، نقدم لك حلول لكل منهما على الشكل التالي :
الوصفات الطبية
- يُفضّل دائما البدأ بإستشارة الطبيب للكشف على الطفل وتحديد سبب إصابته بالكحة، فقد يكون السبب إحدى الأمراض المزمنة التي لا ينفع معها المسكنات العادية أو العلاجات الطبيعية أو الأعشاب. هكذا يمكن للطبيب وصف الدواء المناسب للطفل حسب حالته وسنّه.
- الحرص على تطعيم الرضيع بالمضادات التي توفرها المستشفيات المحلية ضد أغلب الأمراض الشائعة، مثل المكورات العنقودية الرئوية والسعال الديكي وغيرها.
الوصفات الطبيعية
- العلاج بالبخار يخفف من حدة كحة الرضيع، وذلك بإدخال الأم طفلها إلى الحمام بعد تسخينه فيصبح الهواء محمّلا بالبخار الدافئ. وعند استنشاق الطفل لهذا البخار سيجعل الشعب الهوائية تسترخي وتلين.
- إستعمال الأم لمخدة عالية نسبيا تحت رأس الرضيع، سيفتح أكثر قصبته الهوائية مما يسهّل عليه عملية التنفس.
- إستخدام القليل من محلول الملح الخاص بالأطفال الرضع، سيساعد في إنقاص نزول مخاط أنفه إلى حلقه والذي يسبب له الكحة. ثم شفط المحلول من أنفه للتخلص من ذلك المخاط.

بالفيديو : السعال عند الاطفال مع رولا قطامي


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال كحة الرضيع ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
 ما هي اسباب بكاء الرضيع ؟
 علاج البلغم عند الرضع
 المغص عند الطفل الرضيع ...أسبابه وطرق علاجه

المراجع