-->

نزول ماء الجنين..ماذا تعرفين عنه؟

    نزول ماء الجنين يحدث في العادة بعد المخاض أي أثناء الولادة إستعدادا لخروج الطفل، وهو أمر طبيعي يحصل لكل أُم تلد بالولادة الطبيعية. و في بعض الحالات قد ينزل السائل الأمنيوسي قبل وقته الطبيعي، يُنذر بإقتراب موعد الولادة لكن بعد أن تتأكد الحامل أنه فعلا ماء الجنين. إذن سنتطرق سيدتي في هذا الموضوع على تفاصيل أكثر عن نزول ماء الجنين وحالات حدوثه قبل المخاض، فتابعينا.
    نزول ماء الجنين
    نزول ماء الجنين

    نزول ماء الجنين

    أثناء الحمل يكون الجنين داخل كيس مملوء بالسائل الأمنيوسي محمي ومحصّن ضد أي ضربات أو حوادث قد تتعرّض لها الحامل، وخلال حدوث المخاض يبدأ الكيس بالتمزّق وينزل ماء الجنين لتسهيل خروج الطفل أثناء الولادة. نزول الماء قد يكون كقطرات قليلة ومتقطعة من المهبل أو من شق العجان، وقد ينزل متدفقا دون تقطّع من المهبل.

    عدم نزول ماء الجنين

    في بعض الحالات وأثناء الولادة يلاحظ الطبيب عدم نزول ماء الجنين رغم أن الطفل قد نزل برأسه لأسفل الحوض وجاهز للخروج، في هذه الحالة سيضطر إلى فتح الكيس السلوي وإستعمال "إجراء بضع السلى" لكي يفتح فتحة صغيرة في أغشية الكيس ويمزّقه. ستشعر الأم ببعض الألم لكن ليس طويلا وسينزل ماء الولادة ويعقبه خروج الطفل.

    نزول ماء الجنين أثناء الحمل

    يحدث لدى العديد من النساء الحوامل نزول ماء الجنين قبل موعده الطبيعي أي خلال فترة الحمل، وتسمى هذه الحالة تمزق الأغشية المبكر قبل موعده ولها بعض الأسباب مثل ما يلي :
    - نقص الوزن الطبيعي للحامل.
    - تناول المخدرات والكحول والتدخين خلال الحمل. 
    - حدوث نزيف مهبلي للحامل.
    - الإصابة بالتهاب في الجهاز التناسلي.
    - سبق أن أصيبت الحامل بتمزق الأغشية في حمل سابق.
    إذا لاحظت الحامل نزول ماء من المهبل أثناء الحمل ولم تتأكد إن كان فعلا ماء الجنين، فيجب عليها زيارة الطبيب ليقوم بفحص جسدي أو يستعمل الاختبارات المعملية ليتأكد من نوعية الماء الذي ينزل منها. إذا كان فعلا ماء الولادة سينصحك الطبيب بعدم ممارسة العلاقة الحميمية مع زوجك وتجنّب الإستحمام، ثم سيطالبك بالإستعداد للولادة لأن موعدها قريب وستشعرين بأعراض المخاض قريبا.
    قد تحدث مضاعفات بعد نزول ماء الجنين قبل المخاض بفترة، مثل إصابة الأم والجنين بالعدوى أو مشكل بالحبل السري أو حدوث إنفصال للمشيمة عن جدار الرحم وهي حالة جد خطيرة. إضافةً إلى إحتمال إصابة الطفل بمضاعفات في حالة الولادة المبكرة.

    بالفيديو : انفجار كيس مياه الجنين المبكر


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال نزول ماء الجنين ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     أهمية فحص السائل الأمنيوسي للجنين
     ابرة الرئة للجنين ..فوائدها وأضرارها
     نقص الماء حول الجنين في الشهر التاسع
     كيفية تسريع الولادة الطبيعية

    المراجع

    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق