-->

حازوقة الجنين..أسبابها ومخاطرها

    حازوقة الجنين، تشعر الأم الحامل ببعض الحركات والأصوات التي تصدر عن طفلها داخل البطن. من بينها ظاهرة الفواق أو الحازوقة التي تظهر عند الجنين بعد إكتمال تكّون جهازه العصبي ونموه، وهو الجهاز الذي يساعده على التنفس. هذه الظاهرة طبيعية وتبرز مدى نمو وتطوّر الطفل بشكل سليم، لكن في بعض الحالات قد تشير إلى حدوث مشكل عند الطفل. إذن تابعي سيدتي معنا الموضوع للإطلاع على أسباب حدوث الحازوقة عند الجنين والحالات المنذرة بالخطر.
    حازوقة الجنين
    حازوقة الجنين

    ظهور حازوقة الجنين

    يبدأ عادةً ظهور حازوقة الجنين منذ أواخر الثلث الأول و بداية الثلث الثاني من الحمل، وقد تأتي متسرسلة وتتكرر عدة مرات خلال اليوم وتشعر بها الأم بحركات متناسقة وتشنجات صغيرة. أو تظهر لحوامل أُخريات متقطعة ومتباعدة في الزمن يشعرن بها من وقت لآخر.
    غالبا ما يصعب على الحامل سماع أو الإحساس بحالة حازوقة الجنين في بطنها، حيث يمكنها الشعور به إبتداءً من الشهر السابع لما يكبر حجم الطفل وتكثر حركته. تصاحب الحازوقة الطفل حتى بعد الولادة وهو أمر طبيعي إذا إنتابته من حين لآخر، ويمكن للأم المساعدة على التخلص من الحازوقة إذا قامت بعملية التشجؤ لطفلها بعد كل رضاعة.

    سبب حازوقة الجنين

    تحدث حازوقة الجنين أساسا بسبب تكوّن و نمو جهازه العصبي المركزي، مما يؤدي طبيعيا إلى تزويد الطفل بعملية التنفس.وهناك أسباب أخرى نتعرف عليها كالتالي :
    ضغط الحجاب الحاجز:
    عند إكتمال نمو الجهاز العصبي المركزي للجنين يمرّ الماء المحيط به من الكيس إلى رئتيه، مما يسبب في ضغط الحجاب الحاجز فتحدُث الحازوقة.
    مصّ الجنين لإبهامه:
    من الحركات التي يقوم بها الجنين داخل بطن أمه، وضعه لإبهامه في فمه ومصّه كتقليد للرضاعة بعد الولادة. وإستمراره بهذه الحركة تؤدي إلى ظهور الحازوقة.

    خطورة حازوقة الجنين

    في بعض الحالات تكون الحازوقة عند الجنين إشارة على وجود خطر قد أصابه، مثل مشكل ضغط الحبل السري الذي يلتفّ على رقبة الجنين ويقلل من مرور الغذاء والأكسجين إلى جسمه. هذا المشكل يسببه نقصان السائل المحيط بالجنين وضيق الرحم، ومن علاماته إحساس الأم بحركات غير طبيعية من طفلها وتسارع وثيرة التشنجات والركل على غير العادة.
    لذا إذا شعرت الأم بهذه العلامات يجب عليها مراجعة الطبيب فورا، من أجل فحص الجنين بالأشعية فوق الصوتية والتأكد من إصابته بضغط الحبل السري. وحتى لو لم تشعري بهذه الأعراض الخطرة، فالمتابعة الطبية ضرورية طيلة فترة الحمل للإطمئنان دائما على صحتك وسلامة طفلك.

    علامات حازوقة الجنين

    شعورك سيدتي ببعض التحركات البارزة في البطن وسماعك لطنين خفيف في بطنك المنتفخ، وإحساسك بالفواق مع التشنجات طفيفة من أبرز علامات حازوقة الجنين. وهذا لا يعتبر حالة خطيرة لظهور تشنجات منتظمة طيلة الثلث الثاني والثالث من الحمل، والتشنجات الخطيرة تأتي كل يوم. 

    مدة حازوقة الجنين

    لا تتعدّى مدة حازوقة الجنين عادةً 15 دقيقة، وإذا تجاوز هذه المدة وبشكل يومي فيجب استشارة الطبيب فورا. فقد تكون دلالة على نقص وصول الدم والأكسجين إلى الجنين أو توقّفهما، ويقع ذلك في الغالب خلال الأشهُر الأخيرة من الحمل أو في وقت الولادة.

    بالفيديو : اسهل طريقة لعلاج الحازوقة عند الاطفال والرضع


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال حازوقة الجنين ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق