القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن الجنين فى بطن امه..لم تسمعي بها من قبل!

معلومات عن الجنين فى بطن امه، مع توالي الدراسات والأبحاث المستمرة حول الحمل والجنين يصل الباحثون إلى إكتشاف العديد من الحقائق والأسرار الجديدة. البعض منها تعتبر غريبة ومثيرة للدهشة قد يكون الأطباء المختصون بهذا المجال يعرفونها، لكنها خفيّة على معظم الأزواج الذين ينتظرون قدوم مولودهم الأوّل. سنستعرض لكم في هذا الموضوع أهم حقائق و معلومات عن الجنين وهو في بطن امه التي إكتشفها الباحثون مؤخّرا، فتابعونا.
معلومات عن الجنين فى بطن امه
معلومات عن الجنين فى بطن امه

معلومات عن الجنين فى بطن امه

قامت بهذه الدراسات كل من جامعة نيويورك للطب وجامعة أوكلاند الأمريكية وجمعية الحمل الأمريكية، حيث خلصوا إلى إكتشاف بعض الحقائق المثيرة و معلومات عن الجنين فى بطن امه تُعرف لأول مرّة ومن الجيّد معرفتها لتوسيع إدراكنا حول الحمل والولادة.
الجنين يبكي :
خلال دراسة أجراها باحثون لمجموعة من النساء الحوامل المدمنات على المخدرات القوية والتدخين، قاموا بإطلاق بعض الأصوات قُرب بطن الحامل فلاحظوا أن الجنين يتفاعل مع الصوت ويُبقي فمه مفتوحا ثم يلهث ويبكي ويرتعد.
تأثير الأحداث على الجنين :
يتأثر الجنين كثيرا بكل ما يقع لأمه من أحداث جسدية أو نفسية خاصةً المؤلمة منها. فالأم التي عانت في فترة حملها من إضطرابات وصدمات نفسية وعاطفية، يولد طفلها مضطربا كذلك ومتأثرا بما مرّ على أمّه.
نسبة الدم عند الأم :
نظرا لحاجة الجنين للتغذية والأكسجين فهي تصل إليه عن طريق الدم، مما يجعل جسم الأم يحتاج للمزيد من الدم لضخّه إلي الجنين وإيصال الغذاء له. بالتالي فدم الحامل تزداد نسبته إلى %30 أو %50، ويعتبر من أسباب الإصابة بتورّم القدمين.
حاسة التذوّق عند الجنين :
تتولّد حاسة التذوّق لدى الطفل منذ وجوده في بطن أمه، حيث أن الإقبال الكثير للأم الحامل على الأطعمة التي تحبها ستجعل الجنين يألف تذوّقها تم يحبها مثل أمه. نفس الشيء عند الرضيع أثناء الرضاعة بحيث يتذوّق نكهات الطعام من حليب أمه.
تبوّل الجنين :
يبدأ الجنين بالتبوّل في السائل المحيط به "السائل الأمنيوسي" تقريبا منذ الأسبوع الثامن، ثم يقوم بشرب هذا البول المختلط بالسائل المحيط به إبتداءً من الأسبوعين 10 و11. ومع إستمراره في التبوّل يتحوّل السائل الأمنيوسي إلى بول بالكامل.
أعيُن الجنين :
عادةً تكتمل حاسة البصر لدى الجنين في الأسبوع العشرين، ويتمكّن من فتح عينيه بين الأسبوعين 26 و27. لا تكون رؤيتهم جيّدا تماما لكن يستطيع رؤية الضوء المنعكس، إذا ما تعرّض بطن الأم لأشعة الشمس أو ضوء قوي.
سمع الجنين :
يكون سمع الجنين داخل بطن أمه جد حسّاس، فقد يتأثر سمعه بالأصوات العالية التي تقترب منها أمه كثيرا. مثل صوت الغسّالة والموسيقى الصاخبة ومنبّهات السيارات أو محركاتها وغيرها.
قلب الجنين :
تصل دقات قلب الجنين المنتظمة بعد إكتمال نموّه إلى 120 نبضة في الدقيقة، وذلك عند حلول أسبوعه الثامن.

بالفيديو : 20 حقيقة علمية لا تعرفها عن الحمل !


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال معلومات عن الجنين وهو في بطن امه ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
 أهمية فحص السائل الأمنيوسي للجنين
 نقص الماء حول الجنين في الشهر التاسع
 متى يبدأ تكوين الجنين ؟
 مراحل تكون الجنين بالاسابيع
المراجع