-->

مزج الرضاعة الطبيعية مع الصناعية..نصائح مهمة

    مزج الرضاعة الطبيعية مع الصناعية، مما لا شك فيه أن الرضاعة الطبيعية قد أجمع الأطباء على أهميتها البالغة في تغذية الرضيع تغذية سليمة ومتوازنة و وقاية له من عدة أمراض. لكن قد تضطر بعض الأمهات اللواتي يعانين من نقص إدرار حليب الثدي أو لأسباب أخرى، إلى إضافة الحليب الصناعي لتكملة عدد الرضعات اليومية وإشباع الطفل. تابعي سيدتي معنا الموضوع للتعرف على أهم النصائح قبل وأثناء مزج الرضاعة الطبيعية مع الصناعية.
    مزج الرضاعة الطبيعية مع الصناعية
    مزج الرضاعة الطبيعية مع الصناعية

    مزج الرضاعة الطبيعية مع الصناعية علميا

    من الناحية العلمية فقد أكد الأطباء المختصون أن مزج الرضاعة الطبيعية مع الصناعية عملية سليمة وغير ضارة للطفل، شريطة أن يتجاوز عُمر الرضيع شهرين على الأقل. فإعطائه الحليب الصناعي قبل هذه الفترة قد يؤثر على صحته وعلى كمية إدرار الأم لحليب الثدي، كما أن نوعية الحليب الصناعي المناسب للطفل مهمة جدا لذا يجب أخذ مشورة الطبيب قبل شرائه.

    نصائح مزج الرضاعة الطبيعية مع الصناعية

    - إبدئي بتقليل عدد الرضعات الطبيعية اليومية تدريجيا بالموازاة مع الحليب الصناعي لكي يتعوّد طفلك عليه.
    - حاولي ألّا تكوني متواجدة قُرب الرضيع أثناء إرضاعه، بل أتركي له الزجاجة ليعتاد على الرضاعة لوحده أو كلّفي أحد أفراد الأسرة لفعل ذلك.
    - لا يجب على الأم المرضعة مزج الرضاعة الطبيعية مع الصناعية وحرمان طفلها من حليب ثديها إلا في حالات خاصة، مثل المرض أو قلة حليب الثدي أو العمل بدوام كامل أو مشكل طبّي لدى الرضيع.
    - راقبي درجة حرارة الحليب الصناعي قبل تقديمه لطفلك، يجب أن يكون فاترا في الصيف ودافئا في الشتاء.
    - إحرصي على إختيار زجاجة الرضاعة عالية الجودة، وذات حلمة رطبة ومناسبة لفم الطفل.
    - من الضروري أن تحددي أوقات الرضعات الطبيعة والصناعية بشكل يتوافق مع إستمرار إدرار ثدييك للحليب، ويجعل طفلك يألف على نمط محدد للرضاعة.
    - إذا فكرتي يوما في إستعمال مضخة الثدي لعدم رغبتك إعطاء طفلك الحليب الصناعي، فمن الأفضل زيارة الطبيب ليُطلعك على ما يجب فعله وتفاديه أثناء إستخدامه.
    - يُفضّل أن تبدئي مزج الرضاعة الطبيعية مع الصناعية في الشهر الثالث من عُمر طفلك، أما قبل هذا الوقت فمن شأنه التسبب في تعوّد الرضيع على الحليب الصناعي وعزوفه عن الرضاعة الطبيعية.
    - لا تقومي بمزج الحليب الصناعي مع حليب ثديك إلا بعد اعتياد طفلك على الرضاعة الطبيعية لمدة شهرين على الأقل، وتعوّد صدرك على إدرار الحليب بشكل طبيعي. كل هذا في حالة لم يكن لديك أي مانع قاهر كالمرض أو العمل أو غيره.

    بالفيديو : كيفية الجمع بين الرضاعة الطبيعية و الصناعية


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال مزج الرضاعة الطبيعية مع الصناعية ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     طريقة ارضاع الطفل الحليب الصناعي بالتفاصيل
     ماهي اضرار الرضاعة الصناعية ؟
     مشاكل الرضاعة الطبيعية وحلولها
     طرق علاج تشققات الحلمتين اثناء الرضاعة

    المراجع

    شارك المقال

    المقالات المتعلقة