-->

الحلمة المقلوبة لدى المرضعة..أسبابها وعلاجها

    الحلمة المقلوبة، تعاني بعض الأمهات المرضعات من مشكل إنقلاب حلمة الثدي مما يصعّب عليها عملية الرضاعة الطبيعية لطفلها. كما أن هناك حالات أخرى مثل الحلمة الغائرة أو المنسحبة داخل الثدي، وكلها تؤثر سلبا على الرضاعة بسبب عدم قدرة الرضيع على تثبيت الحلمة بفمه. سنتطرق سيدتي في هذا الموضوع إلى معرفة أسباب الحلمة المقلوبة عند المرضعة وطرق علاجها، فتابعينا.
    الحلمة المقلوبة عند المرضعة
    الحلمة المقلوبة عند المرضعة

    أنواع الحلمة المقلوبة 

    النوع الأول: تظهر الحلمة المقلوبة متراجعة إلى داخل الثدي أو منسحبة بصورة شبه كاملة، وقد تبدو في حالات أخرى غائرة إلى الداخل. وعادةً لا تمنع الحلمة المقلوبة من الإرضاع نظرا للتأثيرات التي تطرأ على جسم الحامل بسبب أعراض الحمل، يجعل الحلمة تظهر أكثر ولا تختفي كثيرا. كما يمكن تحفيز الحلمة بجدبها جيّدا حتى تبرز وينزل الحليب. وفي حالات قليلة جدا قد تتسبب الحلمة المقلوبة في منع مرور الحليب.
    النوع الثاني: تبدو الحلمة مسطحة وغير بارزة بشكل كبير، وهي في الغالب غير مانعة للرضاعة إلا إذا صعُب على الرضيع إمساك الحلمة. 

    أسباب الحلمة المقلوبة

    علميا ليست هناك أسباب حقيقة لحدوث مشكل الحلمة المقلوبة، لكن الأطباء إجتهدوا في حصر بعض الأسباب التي لها علاقة قوية بانقلاب الحلمة. وهي كالتالي :
    - تعرض الثدي للإصابة بورم خبيث، من أبرز أعراضه الشعور بالحكة في الحلمة.
    - وقوع تقلصات في قنوات الحليب في فترة الحمل أو في الرضاعة الطبيعية.
    - مباشرةً بعد فطام الطفل و وقف الإرضاع.
    - تقدم المرضعة في عمرها وهو السبب الأكثر شُهرة.

    علاج الحلمة المقلوبة

    يوجد نوعان لعلاج الحلمة المقلوبة وهما العلاج بالجراحة أو بطريقة منزلية.
    العلاج بالجراحة : وهي نوعان، إما أن يحرص فيها الطبيب على الحفاظ على القنوات التي تسمح بمرور الحليب وبالتالي يمكن للأم الرضاعة في الولادة القادمة. أو النوع الثاني و التي يقوم خلالها الطبيب بقطع قنوات الحليب عن الحلمة، مما سيمنع على الأم الرضاعة الطبيعية بصفة نهائية في المستقبل.
    العلاج المنزلي : يتجلى هذا العلاج في قيام المرضعة بعملية بسيطة رغم أن نتيجتها بطيئة، لكنها مع مرور الوقت والتكرار بشكل يومي ستعطي مفعولها. وهي وضع الإبهامين على الحلمة ودفعه بقوة إلى داخل الثدي، ثم تحريك الإبهامين جيدا مع مواصلة الضغط.
    كما يمكن للأم الإستعانة ببعض الأجهزة المتواجدة بالصيدليات والتي تحفّز الحلمات على الإرتخاء، مما يجعلها تبدو بارزة لأطول مدة ممكنة وبدون ألم.

    بالفيديو : الحل النهائي والاكيد لمشكلة الحلمات المسطحة والمقلوبة


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال الحلمة المقلوبة ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     طرق علاج تشققات الحلمتين اثناء الرضاعة
     مشاكل الرضاعة الطبيعية وحلولها
     أسباب رفض الطفل الرضاعة الطبيعية

    المراجع

    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق