-->

علامات الحمل الاكيدة للمرضع

    علامات الحمل الاكيدة للمرضع، يسود إعتقاد كبير بين النساء أن الرضاعة الطبيعية تمنع حدوث الحمل. هذا الإعتقاد نسبيا صحيح لكن ليس بالوسيلة الفعّالة %100، لذا فإحتمال الحمل يبقى دائما واردا طالما لم يتم إتخاذ أحد وسائل منع الحمل. سنتطرق في هذا الموضوع إلى أهم اعراض الحمل للمرضع لتكوني على دراية بها في حالة حدوث الحمل أثناء الرضاعة، فتابعينا.
    علامات الحمل للمرضعة
    علامات الحمل الاكيدة للمرضع

    موانع الحمل الطبيعية

    من المعلوم أن المانع الطبيعي للحمل عند الأم المرضعة هو هرمون اللبن "البرولاكتين" الذي يفرزه الجسم بعد الولادة ويكون مسؤول عن إدرار لبن الأم الطبيعي، مما يؤثر بشكل كبير على البويضات ويُضعف من نسبة حدوث الحمل. كما أن الرضاعة النظيفة لها أيضا دور في منع الحمل، وتعني أن الأم تُرضع طفلها بشكل مستمر مع إنقطاع تام للدورة الشهرية مما يساهم في عدم تأثير أعراض الدورة على إفراز هرمون "البرولاكتين" ويعزز من إمكانية منع حدوث الحمل.

    علامات الحمل الاكيدة للمرضع

    الأكيد أن ما سبق ذكره من موانع الحمل الطبيعة التي قد تُضعف نسبيا من وقوع الحمل ليست آمنة جدا ولا يجب الإعتماد عليها بصفة كاملة، بالتالي من الضروري على الأم المرضعة الإعتماد أيضا على الوسائل الخاصة بمنع الحمل بعد إستشارة الطبيب لإختيار الوسيلة المناسبة والفعالة حسب حالتها الصحية. وهذه أبرز علامات الحمل الاكيدة للمرضع التي ستشعر بها في حالة حدوث الحمل لديها أثناء الرضاعة :
    - تلاحظ المرضع أن هناك نقص في نسبة حليب ثديها عكس الطبيعي.
    - الشعور بتقلصات في الرحم أثناء رضاعة الطفل.
    - تعرّضها لأعراض الحمل المعروفة مثل الغثيان الصباحي والدوار والقيء وكثرة التبوّل.
    - الميول إلى الخمول والراحة والرغبة في النوم طوال اليوم.
    - إحتمال أن يكون الشعور الشديد بالجوع بصفة مستمرة أحد علامات الحمل اثناء الرضاعه.
    - عدم تقبّل الطفل الرضاعة من ثدي أمه بسبب تغيّر مفاجئ في لون ومذاق الحليب.
    - الإحساس دائما بالإرهاق والتعب رغم عدم القيام بأعمال كثيرة.
    - بعد كل رضاعة تشعر الأم بألم حاد جرّاء إلتهاب حلمات ثدييها.
    - من اعراض الحمل عند المرضع كذلك تكتّل الحليب داخل ثدي المرضع وانسداد قنوات الحليب.
    - تشعر الأم برغبة متكررة في شرب الماء لأن الرضيع يتناول نسبة كبيرة من سوائل جسمها.
    يعتبر حدوث الحمل خلال فترة الرضاعة الطبيعية أمرا آمنا ولا يضر صحة الأم، فهو لن يؤثر على إدرار الجسم للحليب بالموازاة مع إحتياجات الجنين للغذاء والأكسجين. لكن إذا تعرضت الأم لبعض الأعراض الغير طبيعية كالنزيف الحاد أو إنقباضات حادة، فيجب عليها إستشارة الطبيب للنظر في مسألة الإستمرار في الرضاعة الطبيعية أم إيقافها واستبدالها بالحليب الصناعي.

    حمل المرضع بدون دوره

    تودّ العديد من النساء المرضعات معرفة حقيقة حمل المرضع بدون دوره. فرغم انخفاض إحتمالية حدوث الحمل خلال فترة الرضاعة مع توقّف الدورة، فهذا لا يمنع من الناحية العلمية من وجود إمكانية ولو بسيطة لوقوع الحمل. والأكيد أن الرضاعة الطبيعية بصفة عامة لا يشكل حاجزا أمام حدوث الحمل، حيث أن خصوبة المرضعة تنقص كثيرا لكنها لا تنقطع. وكذلك فالجسم قد يواصل إنتاج البويضات بعد الولادة، وإذا صادفت الأم هذه البويضات في فترة الاباضة التي تسبق موعد الدورة الشهرية، حينئد يصبح حمل المرضع بدون دوره أمرا واردا.

    طريقة الحمل مع الرضاعة

    ترغب بعض الأمهات في الحمل و هُنّ مازلن في فترة الرضاعة، ولتحقيق ذلك يجب إتباع طريقة الحمل مع الرضاعة التي ينصح بها الأطباء. وهي وجوب الإمتناع عن أخذ الإبر التفجيرية والمنشطات بصفة نهائية، فالجسم طبيعيا يعرف اضطرابا على مستوى الهرمونات خلال الرضاعة مما يؤثر على حدوث الحمل. لذلك يجب الإلتزام بممارسة العلاقة الحميمية بشكل دائم وعدم التعجّل والقلق، فرغم ضئالة فُرص الحمل مع الرضاعة فهذا لا يمنع من وقوع الحمل في أي وقت.

    اختبار الحمل المنزلي للمرضع

    من بين وسائل الكشف عن حدوث الحمل لدى الأمهات المرضعات إجراء اختبار الحمل المنزلي للمرضع والمتوفرة في الصيدليات، ويمتاز هذا الإختبار بقلّة تكلفته وسهولته. إضافةً إلى نتيجته الدقيقة وعدم تأثّره بالرضاعة الطبيعية.

    بالفيديو : هل الرضاعة اثناء الحمل تؤدي الي الاجهاض


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال علامات الحمل عند المرضع ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     امكانية الحمل اثناء الرضاعة
     الرضاعة النظيفة..مذا تعني؟
     هل الرضاعة تنحف الجسم؟
     اعراض الرضاعة على الام المرضعة
    المراجع
     Breastfeeding While Pregnant
     Signs of Pregnancy While Breastfeeding
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة