-->

علاج تحجر الحليب في الثدي بعد الفطام ونصائح مهمة

    علاج تحجر الحليب في الثدي بعد الفطام، تعاني أغلب النساء المرضعات بعد فطام أطفالهن من بقاء كميات من الحليب داخل الثدي مما يؤدي إلى تحجّره فتشعر الأم بثقل وشد بثديها. عادةً يصيب تحجر الحليب الثديين بالكامل، لكن قد يحدث أيضا في ثدي واحد أو حتى جزء من ذلك الثدي. تابعي سيدتي معنا الموضوع للتعرف على تفاصيل أكثر عن تحجر الحليب في الثدي بعد الفطام وطرق علاجه.
    علاج تحجر الحليب في الثدي بعد الفطام
    علاج تحجر الحليب في الثدي بعد الفطام

    تحجر الحليب في الثدي بعد الفطام

    بعد قرار الأم المرضعة فطام طفلها الرضيع يواصل الجسم بإنتاج الحليب وتجمّعه في الثديين مما يسبب للأم آلام و تحجر الحليب في الثدي بعد الفطام. في الغالب يحدث تحجر الحليب بالثديين معا فتشعر الأم بثقلهما وآلام بالحلمتين تظطر على إثرها بعض الأمهات إلى إرضاع أطفالهن لإخراج الحليب المتبقي وتخفيف الألم، فيما تعاني أُخريات من تحجر الحليب في ثدي واحد أو جزء منه. فإذا صاحبه بعض الأعراض مثل إرتفاع حرارة الجسم وإحمرار جلد الثدي مع الآلام، فإحتمال إصابة الثدي بالإلتهاب أو حدوث خراج بسبب الجراثيم التي تنسلّ داخل الثدي عبر فتحة الحلمة. 

    علاج تحجر الحليب في الثدي بعد الفطام

    يتطلب علاج تحجر الحليب في الثدي بعد الفطام بالتأكيد زيارة الطبيبة، فهو أمر ضروري من أجل تشخيص الحالة وكشف نوع تحجر الحليب في الثدي ثم تحديد العلاج المناسب. وبالموازاة مع أخذ وصفة الدواء المقترحة من طرف الطبيبة، ندعوك سيدتي لإتباع هذه النصائح التي ستساعدك في علاج تحجر الحليب في الثدي وتخفيف آلامه :
    - تجنبي تناول الحلاوة الطحينية لأنها تحفز على زيادة إدرار الحليب.
    - عدم فطام الطفل في وقت قصير أو فجأةً، ومحاولة ما أمكن التدريج البطيء في تقليل عدد الرضعات وإدخال الطعام الصلب بالموازاة.
    - لا ترتدي حمالات الصدر الضيقة فهي تساهم في الضغط أكثر على كمية حليب الثدي وتحجره.
    - لا تستعملي شفاطة الحليب كوسيلة لإخراج الحليب العالق، فهي على العكس تحفز الجسم على إنتاج المزيد من الحليب عن طريق هرمون "برولاكتين".
    - ضعي كمادات مبللة بماء بارد على الثدي، فهذا من شأنه تخفيف الألم والتحجر قليلا.
    - يمكنك الإستعانة ببعض الأعشاب المفيدة في علاج تحجر الحليب في الثدي بعد الفطام، مثل الميرمية التي تساعد على نقص إنتاج الحليب والنعناع الذي يعمل على تسكين ألم الثدي خاصةً الحلمات.

    إعتقادات خاطئة حول تحجر الحليب في الثدي بعد الفطام

    هناك بعض العادات والحلول الرائجة بين النساء التي يعتقدن أنها نافعة في تخفيف أو علاج تحجر الحليب في الثدي بعد الفطام، وهي معتقدات خاطئة لا تفيد بل منها من يزيد في حدة المشكل. وهي كالتالي :
    - فطام الطفل بالليل يُنقص من إدرار الحليب أكثر من الفطام بالنهار (غير صحيح).
    - عصر الثدي لإخراج الحليب باستعمال مشط تحت الماء الدافئ (غير مفيد).
    - عودة الأم لإرضاع طفلها بعد فطامه قد يصيبه بالمرض (غير صحيح).
    - بقاء كميات من الحليب في الثدي لمدة طويلة بعد الفطام قد يسبب أمراض خطيرة للأم (غير صحيح).

    هل تحجر الثدي من علامات الحمل؟

    من العلامات والأعراض الشائعة على حدوث الحمل لدى المرأة، هي تورم الثديين وتعرضّهم للتحجير. وهذا بسبب هرمونات الحمل التي تُحدث عدّة تغيّرات في الجسم، وبالتالي فمن المحتمل اعتبار تحجر الثدي من علامات الحمل خلال فترة الرضاعة، إذا ما رافقه أعراض الحمل الأخرى المعروفة مثل الغثيان الصباحي والتبوّل المتكرّر وتأخر الدورة الشهرية ونزول قطرات من الدم.

    علاج تحجر الثدي بالاعشاب

    توجد عدة علاجات طبيعية يمكن اعتمادها للحدّ من احتقان الثديين خلال الرضاعة أو بعد الفطام، وذلك بعد تجربة القيام بشفط الحليب باستعمال الجهاز الخاص وعمل تدليك للثدي بحركة دائرية. وهذه بعض طرق علاج تحجر الثدي بالاعشاب الطبيعية
    - وضع كمّادات المياه الباردة على الثدي.
    - طحن بذور الحلبة و وضعها في قماش وبعد تدفئتها توضع على الثدي.
    - القليل من جذر الهندباء المجفف في كوب من الماء وغليه ثم يُشرب كل يوم.
    - قطرات من خل التفاح المكون في كب من الماء الدافئ، ثم غمس قطعة قطنية بالمزج و وضعه على الثدي بعض الوقت.

    بالفيديو : تحجر الثدي، احتباس اللبن، إلتهابات الثدي أو الخراج


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال علاج تحجر الحليب في الثدي بعد الفطام ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     كيف افطم طفلي من الرضاعة الطبيعية ؟
     أفضل طرق علاج النحافة للمراة المرضعة
     طرق علاج تشققات الحلمتين اثناء الرضاعة
     اعراض الرضاعة على الام المرضعة
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق