القائمة الرئيسية

الصفحات

تحفيز الولادة طبيعيا..إليك أفضل الطرق

تحفيز الولادة، عند دخول الحامل شهرها التاسع من الحمل تبدأ بالإستعداد النفسي لظهور أعراض الولادة في أي وقت نظرا لإقتراب موعده الطبيعي. لكن بعض الأمهات يفرغ صبرهن ويتُقن لرؤية فلدة أكبادهن في أسرع وقت، أو تتأخر كثيرا أعراض الطلق في الظهور على غير المعتاد في الولادة الطبيعية. لذا تسعى العديد منهن إلى تحفيز الولادة بطرق طبيعية وغير مؤدية نتعرف عليها في هذا الموضوع، فتابعينا سيدتي.
تحفيز الولادة
تحفيز الولادة

طرق تحفيز الولادة

توجد العديد من الطرق المساعدة على حدوث المخاض و تحفيز الولادة، لكن يجب الحذر من إستخدام البعض منها والتي قد تؤثر سلبا على صحة الأم والجنين. لذا يُفضّل دائما إستشارة الطبيب قبل إستعمال إحدى تلك الطرق، خاصةً المتعلقة ببعض أنواع الأطعمة والزيوت كزيت الخروع وحتى وسائل طبية مثل الوخز بالإبر. سنعرض لك سيدتي فقط طرق تحفيز الولادة الطبيعية والآمنة على صحتك وصحة طفلك :
ركوب السيارة
من شأن ركوبك للسيارة أو أي وسيلة نقل أخرى والسير فيها لمسافة قصيرة، من شأنها أن تساعد على أن ينزل الجنين بالحوض ويفتح عنق الرحم. مما يزيد من ضغط رأس الطفل على قاع الرحم للوصول إلى الحوض.
العلاقة الحميمية
تساهم العلاقة الحميمية بين الزوجين في تحفيز الولادة عبر السائل المنوي للزوج، والذي يتميّز بوجود هرمون البروستاغلاندين الذي يحفز عنق الرحم على التمدد ويجعله أرقّ ومستعداً للولادة.
المشي
يعتبر المشي من أشهر الطرق المساعدة على تحفيز المخاض، حيث أن مشي الحامل لمسافة قصيرة كل يوم مفيد جدا للدورة الدموية ومحفّز على نزول الطفل إلى الحوض والضغط أكثر على عنق الرحم. مما يزيد من إحتمال إفراز الدماغ لهرمون الأوكسيتوسين المسؤول عن تقلصات الرحم أثناء المخاض والولادة.
التدليك
يساهم التدليك في استرخاء العضلات ونقص التوتر، كما يحفز الجسم على مضاعفة إفراز هرمون الأكسيتوسين الذي يسرّع من إنقباضات الرحم ويسهّل الولادة.
الفواكه الإستوائية
أثبتت بعض الفواكه على قدرتها في تحفيز الولادة مثل الأناناس، والذي يحتوي على كمية من أنزيم البروملين الفعّال في ترقيق عنق الرحم. إضافةً إلى فواكه أخرى لها نفس الدور كالمانجو والبابايا.
التمارين الرياضية
من المهم جدا قيام الحامل ببعض التمارين الرياضية المحفزة للمخاض وهي كثيرة، مثل الصعود والنزول على الدرج وتمارين السكوات والجلوس على الكرة البلاستيكية الخاصة بالحوامل.
تحفيز حلمة الثدي
يمكن للحامل القيام بتحفيز حلمات ثدييها بنفسها أو الإستعانة بزوجها، وذلك بتحريك أصابع اليد حول الحلمة بلُطف لمدة دقيقتين أو ثلاث ثم الإنتقال للحلمة الأخرى وتكرار العملية لعدة مرات. هذه الطريقة تشجع على إفراز هرمون الأكسيتوسين الذي يحفز أعراض المخاض، لكن لا يجب إستخدامها قبل الشهر التاسع تجنّبا لحدوث ولادة مبكرة.

بالفيديو : طرق تسريع عملية الولادة


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال تحفيز الولادة ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
 تسهيل الولادة الطبيعية للبكر..هذه أهم النصائح
 تاخر الولادة عن موعدها ..أسبابه ومخاطره
 كيفية تسريع الولادة الطبيعية

المراجع