القائمة الرئيسية

الصفحات

كم مرة يتبرز الرضيع طبيعيا؟

كم مرة يتبرز الرضيع، يجب على كل أم مرضعة الإطلاع على كل ما يخص طفلها الرضيع بما في ذلك عدد مرات تبرّزه. حيث أن بعض الأمراض التي قد تصيب الطفل في فترة الرضاعة مثل الإمساك والإسهال، يمكن ملاحظتها فقط بعدد مرات التبرز إن ظهرت غير طبيعية. إذن سنتعرف في هذا الموضوع على كم مرة يتبرز الرضيع عادةً وكيفية التعرف على إصابته بالمرض، فتابعينا سيدتي.
كم مرة يتبرز الرضيع
كم مرة يتبرز الرضيع

كم مرة يتبرز الرضيع؟

يعتمد عدد مرّات التبرز عند الرضيع بعدد الرضعات التي يأخذها يوميا ونوعيتها، أي هل هي رضاعة من ثدي أمه أم حليب صناعي.
للجواب على سؤال كم مرة يتبرز الطفل حديث الولادة ينبغي معرفة أن الطفل بعد الولادة خلال يوم أو يومين سيتبرّز مادة مخاطية تميل إلى السواد، وهي عبارة عن مخلّفات ما تناوله داخل بطن أمه وكذلك ما بلعه من السائل السلوي. وهذا أمر طبيعي جدا بل إنه دليل على صحة الجهاز الهضمي للرضيع خاصةً الأمعاء.
بعد هذه المدة القصيرة وعند رضاعة الأم لطفلها رضاعة طبيعية، يتبرز الرضيع في اليوم ما بين 4 و 8 مرات، وعند استكماله شهره الأول ستتراجع تدريجيا عدد مرّات التبرز لتصبح فقط مرة أو مرتين كل أسبوع وهذا أمر طبيعي. 
تبرّز الرضيع بعد كل رضعة أو مرة كل 3 أيام يبقى أمرا طبيعا يوضّح مدى تلقّي الطفل للكمية الكافية من الحليب، كذالك سهولة هضم الأمعاء للحليب الطبيعي يجعل الجهاز الهضمي يعمل بسلاسة وبالتالي خروج سهل للبراز. الأساسي هو إستمرار الرضيع بالتبرز بنفس عدد المرات المعتادة وتقلّصها تدريجيا مع مرور الأيام. لكن في حالة التغيّر المفاجئ لعدد مرات التبرز سواء بارتفاعها أو إنخفاضها، فهذا مؤشر لإحتمال إصابة الرضيع بالإمساك أو الإسهال.

كم مرة يتبرز الرضيع في الشهر الثاني

بالنسبة لكل من تسأل عن كم مرة يتبرز الرضيع في الشهر الثاني، فحسب طبيعة رضاعته إذا كانت تعتمد على حليب الثدي، فإن معدل تبرّزه هو من ستة إلي سبعة مرات تقريبا. أما إذا كان يعتمد على الرضاعة بالحليب الصناعي، فسيكون عدد مرّات تبرّزه حوالي خمس مرات فقط.

الشكل الطبيعي للبراز

من المهم جدا ملاحظة الأم لشكل براز طفلها، والذي يُبرز مدى صحة وسلامة جهازه الهضمي أو تعرّضه لأحد الأمراض. وهذه أهم إشارات البراز الطبيعي :
- يظهر البراز طريّا ويميل إلى الإصفرار.
- تكون رائحته خفيفة جدا أو بدون رائحة.
- يكون حجمه صغيرا ودائريا على شكل قُرص.

التبرّز في حالة المرض

قد يتعرض الرضيع لبعض الأمراض التي تصيب جهازه الهضمي أشهرها الإمساك والإسهال، وهي قليلة الحدوث لدى الرُّضّع الذين يرضعون من حليب الأم. فهذا الأخير سهل في الهضم ويقي أمعاء الطفل من مختلف البكتيريا والجراثيم، عكس الحليب الصناعي الذي يكون فيه الطفل عُرضة أكثر للإصابة بالإمساك أو الإسهال.
- بالنسبة للإمساك فهو يظهر جليّا عند إحمرار وجه الرضيع بعد صعوبة التبرّز لأكثر من 3 أيام، ويكون حجمه أكبر وصلب وقد تظهر عليه بعض الدماء في حالة تعرّض فتحة شرجه للتشققات.
- أما الإسهال فيتجلى في نزول بُراز الرضيع بشكل متكرر وعدة مرات في اليوم، يسببه تعرّض معدة أو أمعاء الطفل للإلتهاب أو إكثار الأم للأطعمة الصلبة مع الحليب. عادةً ما يعاني الرضيع من الإسهال ليوم واحد أو يومين.
سواءً أُصيب طفلك بالإمساك أو الإسهال واستمر المرض أكثر من الطبيعي، فعرضه على الطبيب أمر ضروري لتجنب تعرّضه للمضاعفات والإطمئنان على صحته.  

بالفيديو : عدد مرات التبرز للرضيع


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال كم مرة يتبرز الرضيع طبيعيا ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
 أسباب و علاج الإمساك عند الرضع
 طفح الحفاض...أسبابه وعلاجه
 ما هي اسباب بكاء الرضيع ؟
 حساسية الجلد عند الرضع ..أسبابه وعلاجه
المراجع