-->
    يعتبر مغص الحمل من الأعراض التي تعاني منها الحامل في الأشهر الأولى من الحمل، وهي أيضا من العلامات التي تدل على حدوث الحمل. لا يدوم مغص الحمل طيلة فترة الحمل بل فقط خلال الثلث الأول، وتصاب به الحامل بعد تمدد الرحم ونموّه وانغراس البويضة في جداره. 
    مغص الحمل
    مغص الحمل

    أسباب مغص الحمل

    تختلف أسباب مغص الحمل حسب الفترة التي تعيشها الحامل، إبتداءً من مرحلة بعد الدورة مرورا بأشهر الحمل الأولى. وهي كما يلي :
    بعد الدورة : تشعر الحامل بتشنجات على مستوى البطن تُبرز إكتمال عملية غرس البويضة في جدار الرحم، مما يصيب الأم بمغص مصحوب بآلام طفيفة غير مقلقة. 
    في الشهر الأول : خلال هذا الشهر تبدأ العضلات والأربطة التي تدعم الرحم بالتتمدد تدريجيا لكي تتسع لحجم الجنين، وتزداد حدة آلام مغص الحمل إذا رافقه سُعال أو عطس.
    مغص الحمل في الشهر الثاني : تتعرض البويضة المخصبة لعدة إنقسامات مع استمرار توسّع الرحم وتمدده، وقد تعاني الحامل من مغص الحمل في الشهر الثاني أيضا بسبب عُسر في الهضم نتيجة التغيّرات الهرمونية للجسم.

    علاج مغص الحمل في الشهر الاول

    من الطبيعي أن تعاني الأم من عدة أعراض مباشرةً بعد الحمل، وهي أعراض قد تُشعرها بآلام حادة ومستمرة تُقلق راحتها. و مغص الحمل أيضا من بين تلك الأعراض التي يجب مواجهتها بالصبر وتهييء سُبل التخفيف منها وعلاجها. نقدم لك سيدتي بعض الخطوات المفيدة في تخفيف و علاج مغص الحمل في الشهر الاول :
    أدوية الباراسيتامول: سيفيدك هذا النوع من الدواء في تخفيف ألم المغص لكن لا يتم تناوله إلا باستشارة الطبيب.
    التدليك: إستعيني بزوجك لعمل تدليك خفيف أسفل ظهرك، سيساعد الدورة الدموية على تحسين الحركة والدوران في العضلات وتخفيف حدة الألم.
    حمام دافئ: إحرصي على أخذ حمام دافئ لجعل عضلات البطن تسترخي وتخفف لك من ألم مغص الحمل.
    تغيير المكان: أثناء شعورك بآلام المغص حاولي تغيير الموضع الذي أنت عليه، إذا كنت جالسة إستلقي أو العكس.
    شرب الماء: قلة الماء في الجسم يسبب الجفاف مما يزيد من شدة الآلام، لذا فشرب الماء يوميا أمر مهم جدا إضافةً إلى السوائل والعصائر الغنية بالمياه.

    مغص يروح ويجي من علامات الحمل؟

    قد تتسائل العديد من النساء إن كان مغص يروح ويجي من علامات الحمل، نظرا لوجود مغص خاص بالدورة الشهرية وقد يختلط عليهن علامات مغص الحمل والدورة. يمكن للمغص المتقطع أن يكون دليلا على حدوث الحمل إذا رافقه ألم أسفل الظهر والشعور بالغثيان، ويستمر المغص لأكثر من الشهر بعد الحمل عكس مغص الدورة الشهرية الذي لا يدوم سوى ثلاثة أيام كحد أقصى. 

    كم يستمر مغص بداية الحمل ومتى ينتهي؟ 

    عادةً يستمر مغص بداية الحمل حوالي ثلاث أسابيع منذ بداية آخر دورة شهرية، وقد يدوم لفترة أطول تُقارب الشهر ونصف بسبب التغيرات الواقعة بالرحم. بحيث ينمو الرحم بوثيرة أسرع ويتمدد أكثر إستعدادا لاحتضانه جسم الجنين والمشيمة ويلائم نموّه وتطوّره، وإذا تسائلت سيدتي عن متى ينتهي مغص الحمل فغالبا ما ينقطع في نصف الشهر الثاني أو آخره.

    مغص الحمل قبل الدورة

    تختلف كثيرا أعراض مغص الحمل قبل الدورة وأعراض مغص الدورة الشهرية، بحيث في كِلا الحالتين تشعر السيدة بتشجنات وآلام بالبطن. إلا أن مغص الدورة يدوم لثلاث أيام فقط، في حين أن مغص الحمل يبدأ قبل الدورة ويستمر إلى الشهر الثاني. كما أن الحامل تشعر إلى جانب مغص الحمل قبل الدورة تشعر بتغيّرات في جسمها سببها هرمونات الحمل، مما يؤثر على نفسيتها ويُشعرها بالتعب والتوتر وتنفر من بعض الأطعمة والروائح.

    بالفيديو : الفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل



    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال مغص الحمل ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :

    المراجع

    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق