-->

تنظيف الرحم بعد الولادة..متى يجب فعلها؟

    تنظيف الرحم بعد الولادة، بعد ولادة الأم لطفلها تأتي فترة النفاس التي تمتد لشهرين وهي حالة طبيعية وغير مقلقة، لكن إذا استمر نزيف الدم ولم يتوقف فهناك احتمال حدوث أحد الأسباب المرضية التي سنذكرها في هذا الموضوع. إذن تابعينا سيدتي للتعرف على أسباب تنظيف الرحم بعد الولادة وطريقة التنظيف من طرف الطبيب.
    تنظيف الرحم بعد الولادة
    تنظيف الرحم بعد الولادة

    أسباب تنظيف الرحم بعد الولادة

    يتم اللجوء إلى تنظيف الرحم بعد الولادة في أغلب الحالات، إذا تبيّن للطبيب بواسطة الكشف بالسونار بقاء جزء من المشيمة داخل رحم الأم أو تكوّن تكتّلات من الدم أو حدوث إجهاض. إضافةً إلى أسباب أخرى مثل معاناة الأم من نزيف حاد لدورتها الشهرية الغير منتظمة، أو إصابة الأم التي بلغت سن اليأس بنزيف إثر تأخر الدورة الشهرية لفترة طويلة.
    بقاء جزء من المشيمة داخل الرحم
    إذا استمر نزيف الدم طويلا ولم يتّضح زيادة في حجم الرحم أو حدوث تمزّق بارز داخله، فهناك إحتمال كبير على بقاء جزء من المشيمة داخل الرحم ويجب إزالته عن طريق التنظيف.
    تكتّلات من الدم في الرحم
    وتسمى أيضا اعتلال التخثر، تحدث بسبب إستمرار نزيف الدم مع التأكّد من عدم الإصابة بنزيف مع رحم قاسي ومنقبض، أو عطالة الرحم وتعني ظهور رحم ليّن بفحص البطن مع نزيف بالمهبل.
    حدوث إجهاض
    إذا قامت الأم بعملية إجهاض يعمل الطبيب على مراقبة الرحم وفحصه ليتأكد من عدم وجود أجزاء من الحمل داخل الرحم، وتتجلى أهمية تنظيف الرحم بعد الإجهاض في تجنّب الإصابة بإلتهابات أو نزيف حاد. يتم تنظيف الرحم عن طريق عملية جراحية أو فقط باستعمال عقاقير خاصة يصفها الطبيب في حالة حدوث الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل.

    طريقة تنظيف الرحم بعد الولادة

    تتم عملية تنظيف الرحم بعد الولادة بواسطة عملية جراحية يقوم خلالها الطبيب بتخدير الأم، ثم يعمل على فتح عنق الرحم باستعمال أداة جراحية خاصة. يأخذ الطبيب أنبوبا طويلا ويُدخله من فتحة عنق الرحم حتى يصل إلى الرحم، ثم يبدأ بسحب كل ما تبقّى من مخلّفات الحمل بواسطة جهاز خاص. ومدة العملية قصيرة لا تتجاوز الرُّبع ساعة.

    مضاعفات تنظيف الرحم بعد الولادة

    على العموم فإن تنظيف الرحم بعد الولادة بالعملية الجراحية تكون عادةً آمنة ولا تترتب عنها مخاطر أو مضاعفات، إلا في حالات ناذرة نذكرها كالتالي :
    - رغم تنظيف الرحم قد لا يتم إزالة كل بقايا الحمل وستنزل مع الدورة الشهرية، لكن قد تضطر المرأة إلى إعادة تنظيف الرحم مرة ثانية إذا أُصيبت بإلتهاب أو نزيف حاد.
    - قد يتعرّض جدار رحم المرأة لثُقب، خاصةً إذا كانت حاملا لأن الرحم في هذه الحالة يكون رخوا.

     بالفيديو : نزيف الرحم ونزيف بعد الولادة


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال تنظيف الرحم بعد الولادة ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     الم الظهر بعد الولادة..أسبابه وعلاجه
     وصفات التخلص من ترهل البطن بعد الولادة
     علاج الخياطة بعد الولادة الطبيعية
     تشققات البطن بعد الولادة ..الوقاية والعلاج

    المراجع

    شارك المقال

    المقالات المتعلقة