-->

مسهلات الولادة للبكر...تعرّفي على أفضلها

    مسهلات الولادة للبكر، عند اقتراب الحامل من موعد وضع المولود تبدأ بالشعور بالتعب والقلق لمعرفتها المسبقة بصعوبة الولادة الطبيعية. إضافةً إلى معاناتها من آلام أعراض الحمل وتورّم القدمين والضغط النفسي، لذا تودّ الإستفادة من جميع الطرق التي ستساعدها في مواجهة ألم أعراض الولادة وتخفيفها. تابعي سيدتي معنا الموضوع لتتعرّفي على أفضل مسهلات الولادة الطبيعية للبكر التي ستفيدك كثيرا.
    مسهلات الولادة
    مسهلات الولادة

    أفضل مسهلات الولادة للبكر

    تعرف مرحلة ما قبل الولادة شعور الأم بآلام جسدية وتأثيرات نفسية قوية، وتزداد حدة هذه الآلام عند دخولها فترة الطلق وتحفيز الرحم بواسطة هرمون الأوكسيتوسين المسؤول عن الولادة. ولتخفيف شدة هذه الآلام نقدم لك بعض مسهلات الولادة الطبيعية للبكر الجِدّ فعّالة لمساعدتك على تخطّي هذه الفترة الصعبة بأقل الآلام.
    تناول الأطعمة المحفزة للولادة
    توجد العديد من الأطعمة الطبيعية المساعدة على تسهيل الولادة نذكر بعضها كما يلي :
    - البابونج جيد جدا في تحفيز الطلق وفتح عنق الرحم، تناولي منه كأس واحد كل يوم.
    - القرفة والينسون والزعتر أعشاب تساهم في تسهيل عملية الولادة، تُشرب يوميا بصفة منتظمة.
    - المريمية تقوّي الرحم وتقلل من ألم الطلق، يُفضّل تناولها في الصباح قبل وجبة الفطور.
    - التمر مهم جدا تناوله في هذه الفترة، فهو يحفز الولادة ويساعد في تسريعها.
    الجماع
    ننصح الزوجين بممارسة العلاقة الحميمية بكثرة في هذه المرحلة، لأنها تساهم بشكل كبير في زيادة إفراز الهرمونات المحفّزة للرحم وتفتح أكثر عنق الرحم.
    دلك الثديين
    يجب أن يحرص الزوج على مداعبة ثدييك كثيرا لتحفيز الجسم على إفراز هرمون الأوكسيتوسين المسؤول عن الولادة، كما يمكنك دلك ثدييك بنفسك فهو كافي لإفراز هرمون.
    ممارسة الرياضة
    مما لا شك فيه أن ممارسة التمارين الرياضية خلال هذه المرحلة مهمة جدا، تحديدا تلك التمارين الخاصة بفتح عنق الرحم وتشجيع الطفل على النزول أسفل الحوض إستعدادا للولادة. من بين أهمها التمرين بكرة الولادة وتمرين الصعود والهبوط وتمرين عضلات الحوض.
    المشي
    من أفضل مسهلات الولادة للبكر الشائعة المشي، يجب على الحامل ممارسته في المستشفى عندما توشك على دخول غرفة الولادة. فهو يساعد على توسيع عنق الرحم ويحفّز الطفل على الهبوط برأسه أسفل الحوض لتسهيل ولادته.
    أساليب الإسترخاء
    التوتّر والعصبية والقلق سيكون عائق لك سيدتي في تحفيز الطلق وتسريع الولادة، لذا فاتباعك لبعض أساليب الإسترخاء مهمة جدا وتكاد تكون ضرورية لتخفيف حدّة التوتّر والعصبية عنك. من بين هذه الطرق التدليك والإستحمام بالماء الدافئ والإستماع للموسيقى الهادئة، إضافةً إلى التأمّل والتنفّس العميق وممارسة اليوغا. 

    مسهلات لفتح عنق الرحم

    إضافةَ لما سبق ذكره من مسهّلات، يمكن للحامل كذلك الإستفادة من وصفات لتسهيل الولادة. وهي عبارة عن أعشاب طبيعية أثبتت فعاليتها في المساعدة على فتح الرحم وارتخاء العضلات، لكن يجب الإنتباه إلى عدم تجاوز الكمية الطبيعية من أجل عدم حدوث أي مضاعفات. وهذه أبرز الأعشاب :
    - العسل والحلبة.
    - حب الرشاد.
    - القرفة.
    - الزعتر.
    - البقدونس.
    - اليانسون.
    - التمر .

    متى تشرب الحلبة لتسهيل الولادة؟

    لكل من تسأل عن متى تشرب الحلبة لتسهيل الولادة، يجب أن  تنتظر الحامل إلى حين يوم الولادة أو قبلها بيوم، لأن الإنقباضات الناتجة عنها في الرحم تعدّ شديدة وقد تسبب مشاكل تؤثر أثناء الولادة. لذا وجب الحذر عند تناولها، ويُفضّل استشارة الطبيب لاختلاف حالة كل حامل عن الأخرى.

    مسهلات الولادة من الشهر الثامن

    تشعر الحامل بالعياء وبالتعب في الشهر الثامن بسبب كِبر وزن الجنين وضغطه على أسفل البطن، مما سيجعل الثلاث أشهُر المتبقّية من الحمل صعبة وشاقّة. لذا سنقدم لك بعض مسهلات الولادة من الشهر الثامن، لتخفيف متاعب الحمل وتسريع موعد المخاض :
    - ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار.
    - الإستحمام بالماء الدّافئ والتدليك.
    - ممارسة رياضة المشي.
    - ممارسة التمارين الخاصّة بالولادة.
    - الإسترخاء والإبتعاد عن القلق والعصبية.

    كم تستغرق الولادة الطبيعية للبكر؟

    إجابةّ على سؤال كم تستغرق الولادة الطبيعية للبكر، فهي غالبا تكون في متوسّط ما بين 12 و 16 ساعة منذ انطلاق الطلق الحقيقي. وقد تزيد هذه المدة قليلاً أو تنقص حسب الحالة الفيزيولوجية لكل سيّدة. وفي الولادة الثانية تكون العملية أسرع قليلا، ومع توالي الولادات وتعدّدها يتّسع عنق الرحم أكثر، وتصبح مدة الولادة الطبيعية لا تتعدّى ما بين 4 أو 8 ساعات تقريبا.

    بالفيديو : طرق لتسريع الولادة مع رولا القطامي


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال مسهلات الولادة للبكر ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     تحفيز الولادة طبيعيا..إليك أفضل الطرق
     تسهيل الولادة الطبيعية للبكر..هذه أهم النصائح
     كيفية تسريع الولادة الطبيعية
     8 طرق تساعد على الولادة الطبيعية
    المراجع
    WHO recommendation on fundal pressure to facilitate childbirth
     Techniques to Facilitate Labor
     strategies for an easier labour
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق