-->

حركة الجنين في الشهر الثالث بالتفصيل

    حركة الجنين في الشهر الثالث، تنتظر المرأة الحامل بفارغ الصبر شعورها بأولى حركات طفلها في بطنها. فرغم كل المتاعب والألم وتقلّب المزاج الذي يسببه بداية الحمل، يبقى الإحساس بحركة الجنين من أسعد اللحظات التي تعيشها الأم وتُنسيها شدة أعراض الحمل. تابعي سيدتي الموضوع للتعرف على بداية وكيفية حركة الجنين في الشهر الثالث.
    حركة الجنين في الشهر الثالث
    حركة الجنين في الشهر الثالث

    بداية حركة الجنين في الشهر الثالث

    أبرزت الدراسات الطبية على مجموعة من النساء الحوامل أن بداية حركة الجنين في الشهر الثالث تكون على شكل نقرات خفيفة لا تشعر بها الحامل، نظرا لحجمه الصغير الذي يبلغ 24 غراما وطوله 8 سنتمتر فقط. ولن تشعر الأم بحركة واضحة لطفلها إلا ابتداءً من الشهر الرابع من الحمل.

    كيفية حركة الجنين في الشهر الثالث

    يؤكد الأطباء المختصون على أن حركة الجنين في الشهر الثالث قد تشعر بها الأم في نهاية الشهر، حيث تكتمل أعضاء الطفل وخاصةً أطرافه فيقوم بركلات تستطيع الأم الشعور بها. وقد يختلط على الأمهات الحوامل في بعض الحالات حركات الجنين مع إحساسهن بفقاقيع ناتجة عن غازات البطن. ولكي تتأكد الأم من مصدر هذا الإحساس يكفي أن تضغط بيدها بلُطف على موضع الحركة في بطنها، فإن وجدته صلبا فهو دليل على أنها حركات الطفل.

    حركة الجنين في الشهر الثالث في السونار

    قد تخطئ الحامل في تقدير عُمر حملها منذ البداية، حيث تعتقد أنها في بداية الشهر الرابع لكن في الحقيقة هي فقط في منتصف أو آخر أسبوع من الشهر الثالث. كما أن نحافة جسم الحامل يُبرز بطنها أكثر انتفاخا وتظهر حركة الجنين في الشهر الثالث في السونار على شكل ركلات قوية خاصةً في الحمل الثاني، في حين أن خلال الحمل الأول غالبا لا تشعر الأم بحركة طفلها إلا في بداية الشهر الرابع.

    حركة الجنين في الشهر الثالث وجنسه

    علميا ليست هناك دراسات طبية تؤكد وجود علاقة بين حركة الجنين في الشهر الثالث وجنسه، لكن الأمهات الحوامل حسب تجاربهن السابقة في الحمل يتداولن أقاويل معروفة و متوارثة بينهن قد تحدد نوع الجنين من حركته
    - بالنسبة للذكر تشعر الأم بحركته مبكرا ونبضات قلبه قوية، ويقوم بركلات شديدة لكن غير مستمرة فتظهر وتختفي. إضافةً إلى بُطء وقوة حركته وتواجده بأعلى البطن.
    - أما البنت فتتأخر الأم في الشعور بحركاتها ونبضات قلبها غير قوية، وتبدو حركتها مسترسلة وسريعة. كما أنها تمتاز بكثرة تحركاتها داخل بطن الأم واستقرارها أسفل البطن. 

    رفرفة الجنين في الشهر الثالث


    سبق الإشارة إلى أن حركة الجنين لا يمكن الشعور بها بشكل واضح، إلا مع بداية الشهر الرابع من الحمل. لذا فإن رفرفة الجنين في الشهر الثالث غالبا ما تكون غير صحيحة، ويكون سبب حدوث هذه الرفرفة حركة الأمعاء أو الغازات. وعلى العموم ما على الحامل إلا الإنتظار إلى نهاية الشهر الثالث على الأقل، للذهاب إلى الطبيب وعمل فحص بالسونار للتأكد من طبيعة تلك الرفرفة.

    بالفيديو : حجم الجنين في الشهر الثالث وحركته والمتاعب المرافقة لذلك


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال حركة الجنين في الشهر الثالث ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     حركة الجنين في الشهر الرابع الذكر والأنثى
     متى تبدأ حركة الجنين الذكر ؟
     نوع الجنين من حركته..هل يمكنك تحديده؟
     متى يبدأ تكوين الجنين ؟
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق