القائمة الرئيسية

الصفحات

مثبتات الحمل...أنواعه وأضراره

مثبتات الحمل، قد تتعرض المرأة الحامل خلال مرحلة الحمل إلى مشاكل صحية تهدد إستمرار حملها بشكل سليم. ويكون السبب الرئيسي لحدوث هذه المشاكل نقص هرمون البروجسترون وهو أحد هرمونات الحمل الأساسية، لذا يقترح الأطباء إستخدام مثبت الحمل الذي يعوّض نقصان هذا الهرمون في جسم الحامل ويساعد في إكمال مرحلة الحمل بشكل طبيعي. ماهي أنواع مثبتات الحمل وهل لها أضرار؟ تابعي سيدتي لمزيد من التفاصيل.
مثبتات الحمل
مثبتات الحمل

تعريف مثبتات الحمل

تعتبر مثبتات الحمل أدوية علاجية تحتوي على هرمون البروجسترون، وتكون على شكل تحاميل مهبلية أو حُقن أو حبوب تأخذها الحامل التي سبق أن تعرّضت للإجهاض أو أصيبت بتكيّس المبايض أو تعاني من إنخفاض في مستوى هرمون البروجسترون. وتتجلى أهمية هذا الهرمون في جعل عنق الرحم مخاطيا أكثر ويقوّي عضلة الرحم، كما يساعد على تثبيت الحمل ويحمي من الإصابة بسرطان الرحم. تنتظم الحامل في أخذ مثبت الحمل طيلة الثلث أشهر الأولى إلى حين بدأ المشيمة في ضخ هرمون البروجسترون في الجسم، وتعويض النقص الحاصل من أجل تثبيت الحمل وإستمراه حفاظا على صحة الجنين حتى بلوغ موعد الولادة.

أنواع مثبتات الحمل

تختلف أنواع مثبتات الحمل بين التحاميل المهبلية والحُقن والحبوب، وسنوضحها بالتفصيل كالتالي :
حُقن الكورتزون
يساهم الكورتزون في تسريع نمو رئتي الجنين لكي لا يتعرّض لصعوبة التنفس، كما يعمل على تقليل وإيقاف نزيف الحمل المتكرر عند الحامل. ويصفه الطبيب خاصةً للحوامل اللواتي تعرّضن لولادة مبكرة أو الحمل بتوأم.
إبر البروجسترون
من مثبتات الحمل الشائعة إبر البروجسترون، تتوفر على هرمون البروجسترون الذي يساعد على تعويض إنخفاض إفراز هذا الهرمون في الجسم أثناء الحمل. ويفيد كثيرا في تثبيت الحمل وعدم تعرّض الجنين لمشاكل صحية مثل الإجهاض.
تحاميل البروجسترون
يتم وصف هذه التحاميل المهبلية للنساء اللواتي يعانين من صعوبة إكتمال الحمل، لأنها تساعد في زيادة صلابة بطانة الرحم مما يعزز من تثبيت إنغراس البويضة في جدار الرحم وإستمرارية الحمل دون مشاكل.

أضرار مثبتات الحمل

طبّيا لا تحدث أي أضرار عند استخدام مختلف أنواع مثبتات الحمل إذا اتبعت الحامل بدقة وصفة الطبيب. لكن إذا تم إستعماله بشكل خاطئ كأخذ كميات أكبر أو بدون وصفة طبية، فقد تتسبب في إصابة الجنين بعيوب خلقية أو تشوهات. وينتج عن أخذ مثبتات الحمل ظهور بعض الأعراض الجانبية على الحامل تشبه كثيرا أعراض الحمل وهي كما يلي :
- إرتفاع نسبي في درجة حرارة الجسم.
- الزيادة في الإفرازات المهبلية.
- تعرّق الجسم والشعور بالقلق.
- إنقباضات حادة في الأمعاء.
- بُروز بعض الكدمات في الجسم.
- الشعور من حين لآخر بالشد العضلي.
- الإحساس بالصداع والغثيان والدوار.

بالفيديو : استخدام مثبتات الحمل؛ مبرراتها واهميتها


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال مثبتات الحمل ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
 هل التهاب الحوض يمنع الحمل؟
 الحمل العنقودي ..أعراضه وعلاجه
 اسباب تاخر الحمل بعد الاجهاض
 ما هي عملية التلقيح الاصطناعي ؟
المراجع
 Progesterone Injections During Pregnancy
 Progesterone Treatment in Pregnancy
 Progesterone