القائمة الرئيسية

الصفحات

مراحل نمو الطفل الرضيع في عامه الأول

مراحل نمو الطفل الرضيع، من المعروف أن الأطفال الرضع يكبرون بسرعة نكاد لا نشعر بها مع مرور الأيام والشهور. وتكمُن أهمية معرفة الأم لتفاصيل نمو طفلها في مراقبتها لمراحل تطوّر أعضائه الجسدية وقدراته الذهنية، سيمكّنها من تحديد درجة نموه إن كانت سريعة أو بطيئة أو يعاني من مشكل صحي. سنتطرق في هذا الموضوع إلى توضيح أبرز مراحل نمو الطفل الرضيع في عامه الأول بالتفصيل، فتابعينا سيدتي.
مراحل نمو الطفل الرضيع
مراحل نمو الطفل الرضيع

مراحل نمو الطفل الرضيع بالشهور

منذ الولادة يمر الرضيع بعدة مراحل يكتسب خلالها عدة أشياء طبيعية تساعده على التعامل مع محيطه، حيث إلى جانب نموّه الطبيعي والسليم فهو يتطوّر من الناحية العقلية والسلوكية والحسّية. واطّلاع الأبوان على تفاصيل مراحل نمو الطفل الرضيع خلال عام سيساعدهم على معرفة المنهج المناسب للتعامل معه، وفي نفس الوقت سهولة إكتشاف أي مرض قد يصيبه أو خلل في نموّه أو تعامله بسلوكات غريبة.
الشهر الأول
يفقد الرضيع في أوّل أسبوعين بعد الولادة نصف كيلوغرام من وزنه، بعد ذلك يبدأ تدريجيا باسترجاع وزنه الطبيعي بفضل الرضاعة الطبيعية والرعاية المستمرة من الوالدين. يبلغ وزن الطفل في هذا الشهر حوالي ثلاث كيلوغرامات، ولا يستطيع التعبير عمّا يشعر به إلا بالبكاء فقط. تكون حركته عادية باستخدام أطرافه ويتابع من حوله بعينينه ويتفاعل مع أي صوت أو حركة قريبة منه.
الشهر الثاني
لا يوجد فرق كبير بين نمو الرضيع في هذا الشهر والشهر الأول، يزداد وزنه بحوالي كيلوغرام واحد ويستمر في الرضاعة بالحليب الطبيعي أو الصناعي. تنخفض قليلا شدة بكائه بفضل إنتظام فترات الإرضاع ونومه بالقدر الكافي، مما يجعله يشعر براحة أكبر ولا يحتاج كثيرا للبكاء. يبدأ بالتفاعل أكثر مع محيطه ويُبادل الإبتسامة مع من يبتسم له، وتزداد حركات اليدين والرجلين بوثيرة أسرع.
الشهر الثالث
أفضل مراحل نمو الطفل الرضيع هو في الشهر الثالث، حيث يصل فيه وزنه إلى تقريبا ضعف ما كان عليه بعد الولادة. يستجيب لمن حوله بالإبتسامة والضحك وتفاعله مع حركات وأصوات الناس، كما يستطيع تحريك رأسه كثيرا لتتبع من يناغيه ويتمكن أيضا من النوم بانتظام.
الشهر الرابع
يتمكن الرضيع في هذا الشهر من التقلّب بمفرده يمينا ويسارا والنوم على ظهره، ويبدأ حسّه الإدراكي ومستواه الذهني في النمو والتطوّر. بحيث تتضح سلامته العقلية والسلوكية وفي حالة وجود أي مشكل صحي يعاني منه فسيظهر في سلوكه.
الشهر الخامس
تبدأ الأم في في هذا الشهر بدمج الطعام مع الرضاعة الطبيعية، ويصبح أكثر حركة وتنقّل من مكان لآخر بالحبو والجلوس أيضا. كما يمكنه إمساك الأشياء القريبة منه واللعب بها، ويشعر بالوحدة بعيدا عن أبويه فيبدأ بالبكاء.
الشهر السادس
يتكلم الرضيع في هذا الشهر ببعض الكلمات ويُصدر أصوات غير مفهومة، وتبدأ عنده مرحلة التسنين. يستطيع التحكم أكثر بيديه فيفتحها ويغلقها ليُمسك الأشياء بسهولة، ويصبح أكثر انتظاما في نومه.
الشهر السابع
يعتبر هذا الشهر أيضا من أهم مراحل نمو الطفل الرضيع، حيث يمكنه التفاعل مع الناس والإستئناس بهم دون أن يشعر بالخوف أو البكاء. ويستعن بيديه للحبو بوثيرة سريعة، كما يصبح أكثر تحذيقا بعينيه على من حوله وتقليده لأي صوت يسمعه.
الشهر الثامن
يحاول الطفل في هذا الشهر الوقوف للمشي وتزداد حركته بالبحو، ويصل وزنه إلى 8 كيلوغرام تقريبا. تبرز أكثر أسنانه العلوية فيتمكن من نُطق كلمة ماما وبابا، ويتفاعل مع من يناديه بإسمه وسيحاول التصفيق بيديه.
الشهر التاسع
تتطوّر قدرات الطفل الذهنية خلال الشهر التاسع وتزداد رغبته في اللعب والضحك مع الناس، ويتمكن بعض الأطفال من الوقوف والجلوس. إذا لم تظهر أسنانه فستبدأ بالظهور في هذا الشهر.
الشهر العاشر
يبدأ الطفل في تكوين شخصيته فيصبح أكثر نشاطا وسعادة مع من يلاعبه ويبتسم له، وتكون له ردة فعل غاضبة ضد كل من يصرخ في وجهه. تستمر أسنانه في الظهور وتتكوّن لديه الحالة النفسية، ويتمكن من الوقوف بشكل أفضل.
الشهر الحادي عشر
تقوى أكثر شخصية الطفل في هذا الشهر ويصبح عنيدا في الإستجابة لتعليمات أبويه، كما يمكنه نُطق معظم الحروف بشكل مفهوم. يبدأ بالمشي مستندا بشيء عال مثل كرسي أو طاولة، وتصبح له القدرة على الإمساك بالملعقة للأكل بمفرده.
الشهر الثاني عشر
يعد هذا الشهر من مراحل نمو الطفل الرضيع المهمة نظرا لاكتسابه القدرة على الإعتماد على نفسه، حيث يستطيع إرتداء ملابسه والأكل والمشي بمفرده. كما تبرز جليّا في وجهه علامات السعادة أو الغضب، وتبدأ أنيابه في الظهور وتتقوّى أكثر عضلات جسمه.

بالفيديو : مراحل تطور الطفل مع رولا القطامي


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال مراحل نمو الطفل الرضيع ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
 علامات ذكاء الطفل عمر شهرين وطرق تنميتها
 التسنين عند الاطفال الرضع وأعراضه
 مراحل نمو الطفل الرضيع بالتفصيل
 اسباب بكاء الرضيع اثناء الرضاعة
المراجع
 Baby Development: Your 1-Year-Old
 Child development stages
 Your Child’s Development: 1 Year (12 Months)