-->

اسباب تقيؤ الرضيع بعد الرضاعة

    اسباب تقيؤ الرضيع بعد الرضاعة، يعاني أغلب الأطفال الرضع من مشكل التقيؤ نظرا لاقتصار طعامهم على الحليب فقط في أشهُرهم الأولى بعد الولادة. وأيضا بقائهم طول الوقت مستلقين على ظهورهم، مما يعزز من إحتمال تعرضهم للتقيؤ. تابعي سيدتي معنا الموضوع للتعرّف على أهم اسباب تقيؤ الرضيع بعد الرضاعة وكيفية التفريق بين التقيؤ والتجشؤ.
    اسباب تقيؤ الرضيع بعد الرضاعة
    اسباب تقيؤ الرضيع بعد الرضاعة

    اسباب تقيؤ الرضيع بعد الرضاعة

    من الواجب على الأم تتبّع حالات تقيّؤ طفلها ومعرفة أوقات حدوثها وعدد مرّاتها في اليوم، كل هذه المعلومات سيحتاجها الطبيب ليشخّص بدقة حالة طفلك وهل هو تقيّؤ عادي أم مرضي. وهذه بعض اسباب تقيؤ الرضيع بعد الرضاعة نستعرضها كما يلي :
    التهاب الأمعاء والمعدة 
    قد تعاني أمعاء ومعدة طفلك من الإلتهابات مما ينجم عنها تعرّضه للتقيؤ وإصابته بمرض الإسهال.
    التهاب الأذن الوسطى
    يتعرض بعض الأطفال الرضع للتقيؤ عند إصابتهم بمرض التهاب الأذن الوسطى، وينقطع التقيّؤ بعد علاجه من هذا المرض.
    ضيق البواب
    من اسباب تقيؤ الرضيع بعد الرضاعة أيضا وجود عضلة صغيرة ودائرية تنظّم عبور الطعام من المعدة إلى الأمعاء تسمّى البواب، في حالة كانت هذه العضلة ضيقة فهي تسبب في شعور الرضيع بالتقيّؤ الحاد.
    حساسية الأنبوب الهضمي 
    قد يصاب الأنبوب الهضمي بحساسية تُجاه الحليب المصنّع فيؤدي إلى إرجاعه، لذا يُفضّل التوقف عن إعطاء هذا الحليب للطفل ليوم واحد وتغييره بنوع آخر بجودة أفضل.
    نظام غذائي سيء
    عدم ضبط المقادير المناسبة للطفل في كل رضعة أو وجبة ينتج عنه تعرضه للتقيّؤ، كالإفراط في إرضاع طفلك أو تقديم له طعام زائد تفوق طاقة تحمّله. 

    الفرق بين التقيؤ والتجشؤ

    من المهم جدا أن تعرفي سيدتي الفرق بين التقيؤ والتجشؤ، لأنهما يتشابهان من حيث المظهر لكن لكل منهما خصائصه وأسباب حدوثه. 
    التقيؤ
    هو إرجاع الطفل لمحتوى معدته وإخراجه من فمه، هذا الإسترجاع يتطلب من الطفل بعض الجهد فيعرّضه للتعب والشحوب وحتى إلى البكاء. وتكون الكمية المستخرجة كبيرة قليلا كما يأتي تقيؤ الرضيع بعد الرضاعة دائما وفي غفلة منه ولا يستطيع منعه.
    التجشؤ
    هو رجوع القليل من محتوى معدة الطفل وخروجها من فمه دون أي جهد منه أو اضطراب، يحدث تجشؤ الرضيع مباشرةً بعد كل رضعة وبكمية بسيطة جدا وهي حالة طبيعية وصحية لا تدعو للقلق.
    التقيؤ المرضي
    قد تتطور حدة حالة التقيؤ عند الطفل إلى تقيؤ مرضي إذا عانى من إضطرابات هضمية أو بعض الأمراض الأخرى التي تزيد من شدة التقيئات. وتبقى إستشارة الطبيب ضرورية في هذه الحالة قصد العلاج. 

    بالفيديو : الترجيع اوالارتداد المريئي عند الأطفال الرضع


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال اسباب تقيؤ الرضيع بعد الرضاعة ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     مزج الرضاعة الطبيعية مع الصناعية..نصائح مهمة
     اسباب بكاء الرضيع اثناء الرضاعة
     الاسهال عند الاطفال الرضع..أسبابه وعلاجه
     أسباب رفض الطفل الرضاعة الطبيعية

    المراجع

    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق