القائمة الرئيسية

الصفحات

الم الثدي اثناء الرضاعة..أسبابه وعلاجه

تعاني أغلب الأمهات المرضعات من الم الثدي اثناء الرضاعة، خصوصا في الأيام الأولى بعد الولادة. وهو أمر طبيعي وشائع لا يدلّ على أي مشكل في الثديين إلا في بعض الحالات ويختفي غالبا بعد فترة قصيرة، وسنقدم لك سيدتي في هذا الموضوع أفضل طرق علاج الم الثدي اثناء الرضاعة مع ذِكر أسباب حدوثه. فتابعينا
الم الثدي اثناء الرضاعة
الم الثدي اثناء الرضاعة

أسباب الم الثدي اثناء الرضاعة

لا توجد أسباب كثيرة لحدوث الم الثدي اثناء الرضاعة، فهي محدودة وشائعة نستعرضها كما يلي :
الاحتقان
يُنتج الجسم كميات مهمة من الحليب بعد الولادة يجعل الثديين منتفخان، إضافةً إلى زيادة في تدفق الدم إليهما مما يسبب في احتقانهما والشعور بالألم. كما أن الخلايا المنتجة للحليب في الثديين تصبح منتفخة فيظهر الثدي محمرّا ويصعّب من عملية إدرار الحليب. 
فائض الحليب
تسبب الزيادة العالية في إنتاج الحليب إلى شعور الأم بوخز مؤلف في الثدي خلال إرضاع الطفل، ويقلّ هذا الألم تدريجيا طيلة الشهول الثلاثة الأولى. 
تحفيز الثديين
يعمل هرمون "الأوكسيتوسين" على تحفيز إدرار الثديين للحليب بشكل تلقائي كلما تمّ لمسهما أو حتى تفكير الأم في الرضاعة. وتشعر بعض المرضعات بالألم والإنزعاج من كثرة تحفيز هذا الهرمون، فيما قد يبدو طبيعيا جدا عند الأخريات.
القلاع
قد تتعرّض حلمة الثدي لمرض القلاع وهو نوع من العدوى الفطرية التي تصيب أيضا فم الرضيع، ويمكن لهذه العدوى أن تتطوّر لتصل إلى قنوات الحليب مما يسبب في إلتهابها وإحساس الأم بالألم خلال مرور الحليب في تلك القنوات اثناء الرضاعة.

علاج الم الثدي اثناء الرضاعة

نقدم لك سيدتي بعض النصائح المهمة لعلاج الم الثدي اثناء الرضاعة، إذا اتبعتها ستفيدك كثيرا في تخفيف الآلام أو التخلّص منها نهائيا. وهي كالتالي :
غطاء حلمات الثدي
يساعد غطاء حلمات الثدي على حماية الحلمات المؤلمة أو المتشققة من الاحتكاك والفرك، كما يعمل على تجميع تسرب الحليب خلال اليوم.
كيس الشاي
خُذي كيس من أكياس الشاي وضعيه على حلمة ثديك لبضعة دقائق ثم إنتظري إلى تجفّ الحلمة.
ترطيب الثدي
إذا كنت تعانين من الم الثدي اثناء الرضاعة بسبب تشققات الحلمتين، ما عليك سوى ترطيبها بوضع القليل من حليبك ثدييك على الحلمة التي تؤلمك قبل البدأ في إرضاع طفلك.
إفراغ الثدي
حاولي إفراغ الثدي من الحليب الزائد لأنه سيساعد في تحفيز غدد الحليب على إفراز كمية أكبر من الحليب وتخفيف آلام الثدي التي تزعجك.
العناية بالثدي
يجب عليك الحرص على نظافة ثديك بغسله بالماء الدافئ قبل الرضاعة، وبعد الإنتهاء قومي بتجفيف الحلمتين باستخدام مجفف الشعر.

بالفيديو : كيف تتعاملين مع احتقان الثدي بسبب الرضاعة


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال الم الثدي اثناء الرضاعة ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
 علاج تحجر الحليب في الثدي بعد الفطام
 طرق علاج تشققات الحلمتين اثناء الرضاعة
 الحلمة المقلوبة لدى المرضعة..أسبابها وعلاجها
 سبب ارتفاع هرمون الحليب وعلاجه
المراجع