-->

صعوبات الرضاعة الطبيعية ما هي؟

    صعوبات الرضاعة الطبيعية، يعتبر إرضاع الطفل بحليب الأم الطبيعي الركيزة الأساسية لنموه السليم وسلامته الصحية. غير أن عملية الرضاعة الطبيعية لا تخلو من بعض الصعوبات التي تواجهها الأم المرضعة، خاصةً إذا كانت ولادتها الأولى وليست لها خبرة في إرضاع طفلها. سنتطرق في هذا الموضوع إلى معرفة أهم صعوبات الرضاعة الطبيعية فتابعينا سيدتي.
    صعوبات الرضاعة الطبيعية
    صعوبات الرضاعة الطبيعية

    صعوبات الرضاعة الطبيعية لدى الأم

    تظهر أبرز صعوبات الرضاعة الطبيعية في الأيام الأولى بعد الولادة وبعد إرضاع الطفل للمرة الأولى، بحيث قد تعاني الأم من بعض المشاكل بعد الرضاعة نتعرف عليها في النقاط التالية :
    الحلمة المقلوبة
    تعاني بعض النساء المرضعات من إنقلاب حلمة الثدي، حيث يجد الطفل صعوبة بالغة في الرضاعة لعدم تمكنه من إمساك الحلمة بفمه. مما يجعل الحليب لا يصل إلى فم الرضيع، وقد يسبب في إحتقان الحليب وتحجّره في ثدي الأم أو تشققه.
    تحجّر الثدي
    قد تصاب الأم بعد الرضاعة بتحجّر الثدي وهو الانتفاخ الذي يسبب ألم في الثدي، ويقع هذا التحجر نتيجة لازدياد تدفق الدم وارتفاع تدفق الحليب في الثديين في الأيام الأولى بعد الولادة. يظهر الثدي صلباً  وقد يكبر حجمه وتشعر الأم بالألم عند لمسه، كما تصبح الأوردة بارزة على الثدي وقد يزداد الانتفاخ ليصل لمنطقة تحت الإبط.
    كتل دائرية حول حلمة الثدي
    من صعوبات الرضاعة الطبيعية أيضا ظهور كتل دائرية حول حلمة الثدي، وهو أمر شائع يحدث لأغلب المرضعات يشعرن خلاله بآلام حادة في الثدي. سبب بروز هذه الكتل الدائرية إصابة القنوات الحليبية للثدي بالإحتقان، ويمكن كذلك أن تكون كتل حميدة او خبيثة والفحص ضروري في هذه الحالة.
    ألم في الثدي
    رضاعة الطفل بشكل يومي ومتواصل لمدة طويلة قد يُحدث للأم بعض الآلام في ثدييها وقد تشتد هذه الآلام في بعض الحالات، وهذا الأمر جد طبيعي ولا يدعو للقلق. فيما يمكن التخفيف من حدة هذه الآلام بوضع مكعبات من الثلج في كيس من البلاستيك و وضعه على الثدي، أو استخدام كمادات الدافئة أو التدليك.
    تشقق حلمة الثدي
    قد يعاني ثدي المرضعة كذلك من مشكل تشققات الحلمتين أثناء الرضاعة الطبيعية، ويسببه المسك الخاطئ للرضيع لحلمة الأم. مما ينتج عنه حدوث تشققات مصحوبة بآلام تصعّب من مهمة إرضاع الأم لطفلها بشكل طبيعي. ولعلاج هذا المشكل يجب دائما تعريض الثدي للتهوية وتغيير حمالات الصدر باستمرار، إضافةّ إلى إستعمال كمادات رطبة ودافئة واستخدام كريمات نباتية طبيعية وخالية من مكونات مضرة للرضيع.

    بالفيديو : صعوبات الرضاعة الطبيعية - رولا قطامي


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال صعوبات الرضاعة الطبيعية ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     طرق علاج تشققات الحلمتين اثناء الرضاعة
     الم الثدي اثناء الرضاعة..أسبابه وعلاجه
     الحلمة المقلوبة لدى المرضعة..أسبابها وعلاجها
     علاج تحجر الحليب في الثدي بعد الفطام
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة