-->

الولادة في الاسبوع 36 آمنة أم صعبة؟

    تشكل الولادة في الاسبوع 36 من الحمل أي في الأسبوع الأول من الشهر التاسع، محل قلق للعديد من النساء الحوامل اللواتي يخشون الولادة في هذه الفترة. وتكمن خطورة الولادة في الأسبوع السادس والثلاثون، في إحتمال عدم إكتمال نموّ الجنين وعدم جاهزيته إلى الخروج للدنيا. تابعي سيدتي الموضوع للتعرّف على صحة الولاده في الاسبوع ٣٦ وتفاصيل أكثر حوله.
    الولادة في الاسبوع 36
    الولادة في الاسبوع 36

    هل الولادة في الاسبوع 36 طبيعية ؟

    على العموم فعملية الولاده في الاسبوع ٣٦ ممكنة من الناحية الطبية، شرط شعور الحامل بتقلصات الرحم والقيام بإجراء بعض الفحوصات الطبية للتأكد من سلامة الجنين ومدى إستعداده للخروج بشكل طبيعي. أما بالنسبة للولادة القيصرية فهي أيضا آمنة في هذا الأسبوع، شرط أن تتأكد الأم من عدم تسرّب الماء المحيط بالجنين من المهبل. وفي حال ملاحظة الحامل نزول إفرازات غير طبيعية أو حدوث نزيف مهبلي حاد أو شعرت بصداع شديد أو تسرب القليل من السائل السلوي، فيجب عليها مراجعة الطبيب فورا.

    فحوصات قبل الولاده بالاسبوع ٣٦

    من الضروري جدا قيام الأم ببعض الفحوصات الطبية قبل الولادة في الاسبوع 36 من الحمل، للحرص على مراقبة وضعية الجنين الصحية وسلامته من أي أمراض أوعدوى أو تشوّهات خلقية. ومن أهم هذه الفحوصات ما يلي :
    - عمل فحص للجنين بالموجات فوق الصوتية وحساب وزنه.
    - فحص حالة المهبل للحامل للتأكد من عدم تواجد بكتيريا أو عدوى قد تصل إلى الجنين وتشكّل خطرا على صحته.
    - مواصلة القيام بالفحوصات الدورية طيلة فتح الحمل، ومنها فحص البول ونسبة الهيموجلوبين في الدم وتعداد الدم الكامل وغيرها.

    وضعية الحامل قبل الولادة في الاسبوع 36

    تشعر الحامل في الاسبوع 36 بتغيّرات في مستوى الطاقة حيث تارةً تكون نشيطة وتارةً أخرى تحسّ بالتعب والإرهاق، وتساهم هرمونات الحمل في تهيئة الجسم للولادة بعملها على إرخاء أنسجة عنق الرحم لمساعد الجنين على النزول أسفل البطن إستعدادا للولادة. يُحتمل أن تشعر الأم بإنقباضات الرحم لكن قد لا تكون علامة على قُرب موعد الولادة، وإنما هي فقط ما يسمى بالمخاض الكاذب.

    وضعية الجنين قبل الولادة في الاسبوع 36

    في الاسبوع 36 من الحمل يتطور نمو الجنين ليصل وزنه لحوالي كيلوغرامين وطوله سبعة وأربعين سنتمتر، وطبيعيا يجب أن تكون وضعية رأسه للأسفل. يقوم الجنين بالتخلص من شعره الناعم "الزغب" ومن الطلاء الجبني الذي يكسو بشرته، كذلك يتطور دماغه أكثر وتبدأ عيناه بالرمش. قد ينزل الطفل برأسه إلى أسفل البطن وقد يحدث ذلك في الأسابيع القادمة وهذا أمر طبيعي، في نهاية هذا الاسبوع يعتبر الحمل كاملا ويمكن 
    للجنين الخروج بشكل طبيعي.

    تحريض الولادة في الاسبوع 36

    من أجل تحديد ضرورة إجراء تحريض الولادة في الاسبوع 36 أم لا، يجب أن تتوفّر بعض العوامل الضرورية. أبرزها الحالة الصحية للحامل والجنين، ووزنه و وضعيته داخل الرحم ومدة الحمل وحالة عنق الرحم. ويتم التحريض طبيا كما يلي :
    - تحريض المخاض عن طريق إدخال أنبوب قسطرة يتوفّر على بالون لامتصاص ماء الجنين.
    - عمل ثُقب في كيس ماء الجنين لتسريع الولادة وتوسّع الحوض بشكل ملائم للولادة.
    - استعمال هرمونات الطلق الصناعي لتوسّع الحوض، بما في ذلك تحاميل "بروستاجلاندين" في المهبل، أو هرمون "أوكسيتوسين" عبر الوريد.

    مخاطر الولادة في الاسبوع 36

    - في الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل، يولد الطفل قبل الأوان. ووفقًا لأطباء أمراض النساء والتوليد، فإن الأطفال المولودين بين الأسبوع 34 و 36 يمثّلون تقريبا ثلاثة أرباع جميع الولادات المبكرة ونحو %8 من جميع الولادات.
    - في الحمل الذي يبلغ 36 أسبوعًا، ينخفض ​​خطر المضاعفات الصحية بشكل كبير. ويقل الخط بكثير لدى مواليد الأسبوع 35، لكنهم لا يزالون معرّضين لخطر تعفن الدم ومتلازمة الضائقة التنفسية، ونقص الوزن عند الولادة. إضافةً إلى الصعوبة في استقرار درجة الحرارة الجسم، وتأخر النمو وخطر الوفاة. ونتيجةً لحدوث مثل هذه المضاعفات، قد يُوضع المولود في وحدة العناية بحديثي الولادة، أو قد يعاد إدخالهم إلى المستشفى.
    - يواجه المواليد الذكور خطر هذه المضاعفات أكثر من الفتيات، ورغم أن %5 فقط تقريبا من الأطفال المولودين في الاسبوع 36 يتمتعون بصحة جيدة، فإن حوالي %30 منهم يعانون من ضيق في التنفس.
    - في معظم الحالات، لا تتم الولادة في الاسبوع 36 باختيار الحامل، بل تحدث معظمها بسبب الولادة المبكرة أو نزول مفاجئ ومبكر لماء الأم. وفي هذه الحالة، يجب على الحامل معرفة المخاطر التي قد يواجهها طفلها وتستعد لها بالتنسيق مع الطبيب.

    بالفيديو :  الاسبوع الـ 36 من رحلة الحمل


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال الولادة في الاسبوع 36 ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     اعراض ما قبل الولادة الطبيعية
     متى يأتي الم المخاض الحقيقي؟
     طرق تخفيف الم الطلق قبل الولادة
     كيفية تسريع الولادة الطبيعية
    المراجع
     Will Babies Born at 36 Weeks Be Healthy
     Are babies fully developed at 36 weeks
     36Weeks Pregnant: Symptoms, Tips, Baby Development
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق