-->

ركلات الجنين في بطن أمه.. معلومات مهمة عنها

    تعتبر ركلات الجنين في بطن الحامل من أجمل اللحظات التي تعيشها الأم في بداية الحمل، وغالبا ما تظهر ركلات خفيفة إبتداءً من الأسبوع التاسع ثم سُرعان ما تصبح أكثر قوة و وضوح خلال الأسبوع 24 أي في الشهر السادس. وتدلّ ركلات الجنين على صحته ونموّه الطبيعي، وكذلك تشير إلى بعض حركاته وأحاسيسه وتصرفاته نكتشفها في هذا الموضوع. فتابعينا سيدتي
    ركلات الجنين
    ركلات الجنين

    معلومات مهمة عن ركلات الجنين

    تعطي ركلات الجنين للأم إشارات على قيامه بتحريك أطرافه أو تقلّبه من جهة لأخرى أو تمديد جسمه، وقد يعبّر بها عن إنزعاجه من الضوضاء أو أشعة الشمس أو تأثّره من تناول الأم لطعام غير صحي. وهذه بعض المعلومات المهمة حول ركلات الجنين نتعرف عليها كالآتي :
    قلة الركلات : الشعور بقلة ركلات الطفل لا يدل دائما على حدوث مشكل لديه، حيث ينام الجنين في بطن أمه لساعات طويلة ومتفرّقة تصل لحوالي 17 ساعة يومية. بالتالي يكون إنخفاض حركات الطفل خلال نومه أمرا طبيعيا، وكذلك عند وصول الجنين للأسبوع 36 يكبر حجمه و وزنه فيضيق عليه بطن أمه وتنخفض حركته.
    في المقابل يمكن أن تشير قلة ركلات الجنين على إصابته بمرض أو تشوّه أو توقّف نبضه، بسبب عدم وصول الغذاء والأكسجين إلى الطفل بالقدر الكافي أو تناول بعض الأدوية أو شُرب الكحول والتدخين.
    الإستلقاء على الجانب : إذا استلقت الحامل على الجانب ستشعر بزيادة ركلات الطفل خاصّة في الجانب الأيسر، وذلك لأن الدورة الدموية خلال تلك الوضعية تصبح أكثر نشاطا وتحفز الجنين على تسريع حركته.
    حركات الجنين : ليس كل ما تشعر به الحامل في بطنها يمكن اعتباره ركلات للجنين، فقد تكون بسبب حركات أخرى مثل تقلّباته المتكرّرة وتمدده والضرب بيديه على جدار البطن.
    علاقة حركة الأم بالجنين : تؤثر حركة الأم الحامل على حركات وركلات طفلها، حيث خلال ممارستها للأعمال المنزلية أو الرياضة لن تشعر بحركته، فيما ستجعل الطفل مسترخيا وهادئا وتساعده على النوم. وبعد الإنتهاء من النشاط المعتاد والإسترخاء ستشعر بركلاته بشكل أوضح.
    مستوى ركلات الجنين : يبلغ المستوى التقريبي لعدد حركات الجنين اليومية حوالي عشرين حركة بما في ذلك الركلات، وقد تزيد أو تنقص حسب نشاط الأم ونظامها الغذائي و حالتها البدنية والنفسية.
    تأثيرات خارجية : يتعرض الجنين في فترة الحمل لعدة تأثيرات خارجية تؤثر على حركته ونفسيته، حيث يعبر عن إنزعاجه من شيء ما بركلاته القوية. ومن بين هذه التأثيرات سماعه للأصوات الصاخبة وتعرّضه للأضواء القوية وتناول الأم للأطعمة الحارة والسكريات وكثرة التوابل.

    بالفيديو : على ماذا يدل كثرة حركة الجنين


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال ركلات الجنين ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     نوع الجنين من حركته..هل يمكنك تحديده؟
     مراحل تكون الجنين بالاسابيع
     تأثير الروائح على الجنين والحامل
     ما هي اسباب توقف نبض الجنين ؟
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق