-->

كثرة اللعاب عند الحامل..أسبابه وعلاجه

    كثرة اللعاب عند الحامل، من الطبيعي أن تعاني الأم الحامل من عدة تأثيرات على جسمها ونفسيتها طيلة فترة الحمل. من بينها اللعاب الزائد أو جريان الريق المفرط والذي وإن لم يشكل أي خطر على صحتها، فهو يُشعرها بالضيق والإنزعاج خاصةً أثناء النوم. إذن سنحاول سيدتي في هذا الموضوع توضيح أسباب كثرة اللعاب عند الحامل والطرق الممكنة لتخفيفه أو علاجه، فتابعينا.
    كثرة اللعاب عند الحامل
    كثرة اللعاب عند الحامل

    بداية كثرة اللعاب عند الحامل

    تكون كثرة اللعاب عند الحامل طبيعية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ويدل على إفراط الغدد اللعابية في إفراز اللعاب في هذه الفترة. وقد يبلغ معدل جريان الريق من فم الحامل حوالي لِترين يوميا، مما يشكل إزعاجا حقيقيا للأم رغم إنخفاضه النسبي في المساء. عادة لا يستمر اللعاب الزائد أكثر من الشهر الرابع أو الخامس ثم يتوقف، لكن في بعض الحالات قد تطول الحالة وتبقى حتى الولادة.

    أسباب كثرة اللعاب عند الحامل

    حتى الآن ليست هناك أسباب واضحة وعلمية عن كثرة اللعاب عند الحامل، رغم كل الدراسات والأبحاث التي جرت لهذه الظاهرة لتفسير ظهور مؤقت للعاب الزائد عند معظم الأمهات الحوامل وإستمراره طيلة الحمل عند البعض منهن. إلا أن المهتمين بالمجال وضعوا بعض النظريات لتفسير هذه الظاهرة نذكرها كالتالي :
    - نظرية تهيج عصب الغدد اللعابية بسبب التغييرات الهرمونية خلال فترة الحمل.
    - نظرية إعتبار كثرة اللعاب عند الحامل طبيعية لأن الغدد اللعابية تفرز اللعاب الزائد قصد حماية الشفتين والحنجرة من حموضة القيء التي تعاني منه الأم كثيرا في أوّل شهر من الحمل.
    وأسباب أخرى قد تكون لها علاقة باللعاب الزائد مثل الارهاق وتناول بعض الأطعمة الغنية بالنشا ومشاكل المعدة مثل ألم المعدة والحموضة والتسمم، إضافةً إلى الزكام والتهاب الحلق والتدخين ونقص الماء في الجسم ومشاكل اللثة واللسان والاسنان.

    علاج كثرة اللعاب عند الحامل

    طبيا لم يتم صُنع أي دواء خاص وناجع لعلاج كثرة اللعاب عند الحامل، لكن هناك بعض الحلول البديلة والطبيعية للتخفيف من حدّته أو علاجه وهي كما يلي :
    الطب الصيني التقليدي : أظهرت نتائج إستخدام جلسات الوخز بالإبر قدرتها على التخفيف من حدة جريان الريق المفرط.
    السفرجل : له فائدة كبيرة في علاج اللعاب الزائد، حيث يمكن وضع شريحة منه في الفم ومضغه جيّدا وإبقائه لمدة خَمس دقائق ثم قذفه.
    الماء والملح : يمكن الإستفادة من مزيج الماء مع الملح لعلاج كثرة اللعاب، وذلك بواسطة الغرغرة بهذا المزيج في الفم ثم قذفه دون بلعه. ويتم تكرار العملية ثلاث مرات كل يوم.
    بذور دوار الشمس : تساعد على جفاف اللعاب في الفم وتجنّب الشعور بالقيء، توضع القليل منها في الفم وتُمضَغ جيدا وتبقى لأطول مدة ممكنة ثم تُقذَف خارجا أو تُبلَع. 

    بالفيديو : الاعشاب التي تخلصنا من فرط إفراز اللعاب


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال كثرة اللعاب عند الحامل ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     الاسهال عند الحامل في الشهور الاولى
     ماهو تاثير الغازات على الجنين و الحامل؟
     نوم الحامل على بطنها.. متى يكون خطيرا؟
     علاج الكحة عند الحامل طبيعيا
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة