-->

الخياطة التجميلية بعد الولادة..متى تكون ضرورية؟

    تضطر بعض الأمهات للجوء إلى الخياطة التجميلية بعد الولادة إذا تركت ولادتها آثارا تشوّه مظهر جسمها وتحرجها أمام زوجها، ففي الولادة الطبيعية تتم خياطة منطقة المهبل والشرج وفي الولادة القيصرية يقوم الطبيب بخياطة جُرح البطن. إذن متى تكون عملية خياطة تجميلية بعد الولادة ضرورية؟ 
    الخياطة التجميلية بعد الولادة
    الخياطة التجميلية بعد الولادة

    الخياطة التجميلية بعد الولادة الطبيعية

    الضغط الكبير الذي يعمله الجنين على فتحة المهبل واتساعها للسماح له بالخروج والكدمات التي يُحدثها ضغط رأس الطفل، قد يؤثر على المسافة بين منطقة المهبل والشرج وتمدده بشدة مما يسبب تمزقات وجروح طفيفة. أو قد يضطر الطبيب إلى قطع الفرج لتسهيل خروج الطفل بشكل سلس. وهذه الحالات تغيّر من شكل مهبل الأم الحامل وتصبح الخياطة التجميلية بعد الولادة الطبيعية جد مهمة لتحسين مظهر جسمها وتخفيف تأثيره النفسي عليها، وتختلف تلك التمزقات حسب درجة عمقها وطول إمتدادها وهي كما يلي :
    - تمزق أو قطع من الدرجة الأولى يكون بسيط وسطحي ولا يشكل قلقا، غالبا يتم التعافي منه سريعا دون تدخّل جراحي.
    - تمزق أو قطع من الدرجة الثانية يكون جرحه عميقا إلى حد ما ويعمل الطبيب على خياطته بواسطة الغُرز.
    - تمزق أو قطع من الدرجة الثالثة يكون الجرح فيه غائرا قد يصل للأنسجة الداخلية قُرب الشرج، يلزمها خياطة لإصلاح الجرح.
    عقب إتمام خياطة تجميلية بعد الولادة يجب على الأم أخذ راحة ليوم كامل على الأقل، والحرص على الإستلقاء على الجانب المريح وعدم الجلوس نهائيا أو كثرة الحركة طيلة فترة الراحة من أجل تفادي الضغط على الغُرز وتسريع علاجه.
    عادةً يأخذ وقت شفاء أغلب الجروح والقَطع حوالي ثلاثة إلى أربع أسابيع، فيما قد تصل مدة التعافي من الشعور بالألم إلى حوالي شهرين. وسيصف لك الطبيب بعض المسكنات لتساعدك على تخفيف ألم الغُرز، وكلما كان الجُرح عميقا كلما طالت مدة الشفاء واختفاء الآلام.

    خياطة تجميلية بعد الولادة القيصرية

    ترغب الأمهات في عمل الخياطة التجميلية بعد الولادة القيصرية على مستوى البطن لإزالة الندوب وإخفاء أثر الغرز الجراحية وتحسين مظهره، فيعمل الطبيب على التخلّص من بقايا الأنسجة والدهون والجلد من البطن.
    إلى جانب الخياطة بالغرز الجراحية توجد طريقة أخرى يعتبرها الأطباء المختصون أفضل من طريقة الغرز وهي استخدام الدبابيس لغلق جرح الولادة القيصرية. ويبررون هذا التفضيل لأن الدبابيس سهلة الإستعمال وفي وقت أقل، كما أنها حل جيّد لغلق الجروح مهما كان عمقها غائرا وهذه الميزة مهمة خاصّة لأصحاب الوزن الزائد.
    خياطة تجميلية بعد الولادة القيصرية في كِلا الطريقتين قد تصحبهما بعض المضاعفات المختلفة مثل إلتهاب الجرح وحدوث الندبات، ومن الناحية التجميلية تبقى عملية الغرز الجراحية أفضل من الدبابيس حيث تقلّل من ظهور الندوب والجلد الإضافي ليظهر البطن بشكل أفضل.

    بالفيديو : الخياطة التجميلية اثناء الولادة، أنواع الخياطة، خياطة الليزر


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال الخياطة التجميلية بعد الولادة ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     ربط البطن بعد الولادة...طريقتها وفوائدها
     وصفات التخلص من ترهل البطن بعد الولادة
     علاج الخياطة بعد الولادة الطبيعية
     تشققات البطن بعد الولادة ..الوقاية والعلاج
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق