-->

تطور الرضيع في الشهر الثالث

    تطور الرضيع في الشهر الثالث، ينمو الطفل ويتطور منذ الولادة عبر مراحل متعددة ومتسارعة. ومعروف أن الأطفال الرضع يكبرون بسرعة ولا يكاد الوالدين يشعرون بنموّهم السريع، وعند بلوغ  الطفل شهره الثالث يشهد نموّه تطورات بارزة في الجسم والمستوى الذهني. إذن تابعي سيدتي الموضوع للتعرّف على كيفة تطور الرضيع في الشهر الثالث.
    تطور الرضيع في الشهر الثالث
    تطور الرضيع في الشهر الثالث

    تطور الرضيع في الشهر الثالث

    يعرف تطور الرضيع في الشهر الثالث عدة تغيّرات مهمة تشمل نموّه البدني وأعضاء جسمه من جهة، وتطور مهاراته الإجتماعية ومستواه الذهني من جهة أخرى.
    التطور البدني للرضيع :
    - ينتظم نوم الطفل بحيث ينام طوال الليل ويأخذ قيلولة أو إثنين بالنهار، مما يجعل الأم تألف هذا النظام وتستطيع التخطيط للقيام بأمور أخرى.
    - تزداد مدة نوم الرضيع لست أو سبع ساعات متواصلة، وهذا ما سيجعل الأم تتمتع بوقت أطول للراحة بعد تقليل عدد مرات الرضاعة ليلا.
    - يتمكّن الطفل من مَسك الأشياء لمدة طويلة ومحاولته الوصول إلى أي شيء قريب منه و وضعه في فمه، لذا يجب الحذر من عدم وضع الأشياء الضارة والخطيرة بالقرب منه.
    - تطور الرضيع في الشهر الثالث يجلعه أكثر حركة وحيوية، إذ يستخدم يديه بالضرب في الهواء وساقَيه بالركل بقوة.
    - يستطيع الطفل رفع رأسه عن الأرض والتحكّم به، وكذك أثناء وقوفه على رجليه بمساعدة أمه يُبقي رأسه مرتفعا.
    - يألف الرضيع أجواء البيت ويقلّ لديه الإنتباه المشتت والتأثّر بالأضواء والأصوات المرتفعة، التي كان يعاني منها عند قدومه من المستشفى.
    التطور المهاري للرضيع :
    - يستخدم الطفل بعض الكلمات المعبّرة على رغباته أو مشاعره، و دور الأم هنا هو التحاور معه وفهمه. ويستطيع كذلك تحويل ما يسمعه من أصوات إلى كلمات تعبيرية، لذا يجب التحدّث معه لتطوير لغته التواصلة.
    - يصبح الرضيع أكثر إنتباها وتركيزا لما يسمع أو يجري من حوله، حيث يبقى مركّزا ومُطيلا للنظر في وجه أمه وشاشة التلفاز ويتفاعل معه بالإبتسامة أو الإنزعاج.
    - يتجاوب الطفل مع الألعاب التي تُقدَّم له وتساعده على تنمية مستوى ذكائه، وتجدبه أيضا الألوان الجميلة الموجودة في هذه الألعاب.
    - تطور الرضيع في الشهر الثالث يشمل حاسة بصره ويستطيع الرؤية بشكل أوضح، حيث يمكنه فهم جيدا حركات أمه وتعابير وجهها ويبادلها نفس الحركات بالتبسّم والضحك والتفوّه بكلمات خاصّة.
    - يُبدي الطفل في الوهلة الأولى إستغرابه عند رؤية وجهه في المرآة ويتأمل فيها طويلا، لكنه يعتاد عليها بعد ذلك ويُعجَب بمشاهدة شكله.

    بالفيديو : تطور الطفل في الشهر الثالث بعد الولادة


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال تطور الرضيع في الشهر الثالث ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     طفح الحفاض...أسبابه وعلاجه
     أفضل طرق تهدئة الطفل الرضيع
     اختبار ذكاء الطفل الرضيع..دليلك الشامل
     أسباب رفض الطفل الرضاعة الطبيعية
    المراجع 
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق