-->

الاكل اثناء الرضاعة..ماهو الصحي والضار؟

    الاكل اثناء الرضاعة، تحرص الأم المرضعة على تناول الأطعمة الصحية والغنية بالمكونات الغذائية الأساسية لصحتها وصحة حليبها. ورغم أن حليب الأم يعد مادة متكاملة من حيث إعطاء الرضيع كل حاجياته الضرورية في التغذية، إلا أن تناول بعض الأطعمة الضارة والغير صحية قد تؤثر على جودة الحليب وتسبب في رفض الطفل الرضاعة. لذا من الضروري على الأم معرفة نوعية الاكل اثناء الرضاعة الذي تتناوله وهل هو الصحي أم الضار.
    الاكل اثناء الرضاعة
    الاكل اثناء الرضاعة

    الاكل الصحي اثناء الرضاعة

    إحرصي سيدتي على تناول الاكل الصحي اثناء الرضاعة، والذي يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية والفيتامينات والمعادن المفيدة لتقوية جسمك ولمساعدتك على إرضاع طفلك. وهذه بعض الأطعمة الصحية التي ننصحك بتناولها :
    - الخضروات غنية بالفيتامينات والمعادن لتقوية الجسم والوقاية من عدة أمراض، كما تحتوي على الألياف التي تساعد في تحسين عملية الهضم ومنع الإمساك.
    - الفواكه مصدر نباتي مفيد جدا لصحة الأم، حيث يساعد على تقليل معدّل الكولسترول والدهون. إضافةً إلى إنعاش الجسم بالفيتامينات والوقاية من أمراض عديدة مثل ارتفاع ضغط الدم وفقر الدم وأمراض القلب.
    - البقوليات وهي طعام غني بالسعرات الحرارية الصحية والفيتامينات والبروتينات والالياف والحديد، وكلها مكونات أساسية والمفيدة للجسم.
    - خبز القمح مصدر مهم للفيتامين B وE والألياف الغذائية وحمض الفوليك والزنك والنشويات والسكريات، كما يزوّد الجسم بالقوة والطاقة و يقي من الإصابة بمرض السكري.
    - البروتينات الحيوانية المتواجدة أساسا في الدجاج واللحوم الحمراء وبياض البيض والسمك، وكذلك البروتينات التي تساهم في تركيب الأنسجة العضلية للجسم والتطوّر الذهني.
    - الحليب ومشتقاته مثل الألبان والجبن قليل الدسم والقشطة، وهي غنية بالكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم. إضافةً إلى إحتوائه على الفيتامينات والكربوهدرات الهامة لبناء خلايا وعظام الجسم.

    الاكل الضار اثناء الرضاعة

    إجتنبي سيدتي تناول الاكل الضار اثناء الرضاعة، والتي قد تؤثر سلبا على صحتك وجودة حليبك مما ينعكس على رغبة طفلك في الرضاعة. وهذه بعض الأطعمة التي ننصحك بتقليلها أو تفاديها نهائيا :
    - تحتوي الحمضيات كالليمون والبرتقال على مسهلات طبيعية قد تسبب في إصابة الرضيع بالإسهال إذا أكثرت من تناولها.
    - لا تبالغي في تناول الأطعمة المسببة لغازات البطن كالبصل والقرنبيط والفاصوليا والعدس والمشروبات الغازية والعلكة.
    - إنتبهي للأطعمة الغنية بالدهنيات بسبب إمكانية تأثيرها على جودة حليبك، من بينها الزبد والسمن والأفوكادو وبذور الكتان والشيا والشوكولاتة الداكنة.

     بالفيديو : لا تأكلي هذه الأكلات أثناء الرضاعة الطبيعية


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال الاكل اثناء الرضاعة ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     أفضل 8 اكلات لزيادة حليب الام
     أسباب رفض الطفل الرضاعة الطبيعية
     رجيم للمرضعات...طريقة فعالة وآمنة
     الاطعمة المضرة للمرضعة والرضيع خلال الرضاعة
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة