القائمة الرئيسية

الصفحات

ارتفاع الحرارة عند الرضع..أسبابه وعلاجه

تعتبر ارتفاع الحرارة عند الرضع من الأمور الشائعة التي تحدث لهم لعدة أسباب مختلفة. فقد تكون سخونة عابرة لرأس الرضيع لا تشكل أي خطر على صحته، وقد تصل إلى الحالة الحرجة ودليل على الإصابة بمرض أو عدوى خطيرة تستدعي زيارة الطبيب على الفور. إذن سنتطرق سيدتي في هذا الموضوع إلى أهم اسباب ارتفاع الحرارة عند الرضع وكيفية علاجه منزليا، فتابعينا.
ارتفاع الحرارة عند الرضع
ارتفاع الحرارة عند الرضع

اسباب ارتفاع الحرارة عند الرضع

درجة حرارة الطفل الرضيع تبلغ طبيعيا حوالي ستة وثلاثون درجة، وقد ترتفع قليلا أو تنخفض عن هذا المستوى وتبقى دائما في الإطار المقبول والطبيعي. لكن إذا إرتفعت الحرارة إلى ثمانية وثلاثون درجة أو أكثر فقد أصبحت حُمّى ودخلت في مرحلة الشك باعتبارها إشارة على إصابة الجسم بمرض أو عدوى. وهذه أبرز اسباب ارتفاع الحرارة عند الرضع نعرضها كما يلي :
إكثار الملابس
قد يتعرّض الرضيع لارتفاع درجة الحرارة إذا بالغت الأم في إلباسه الكثير من الملابس خاصّةً إذا كان الجو حارّا، وتصيب هذه الحالة الرضع حديثي الولادة بسبب عدم قدرتهم على التحكم في درجة حرارة أجسامهم.
التطعيمات
من أبرز اسباب ارتفاع الحرارة عند الرضع التطعيمات الأساسية بعد الولادة، لكن الحمى التي تسببها هذه التطعيمات تكون في الغالب درجة حرارتها مرتفعة قليلا ولا تتعدى يوما أو يومين ثم تزول.
العدوى
تعد إصابة الرضيع بالعدوى سببا مباشرا في ارتفاع درجة حرارته، كردّة فعل لجسم الطفل ضد إقتحام ميكروبات أو فيروسات مرضية داخل جسده. من بين أنواع هذه العدوى داء السيلان والإسهال والإلتهاب ونزلات البرد والصفراء.

علاج ارتفاع الحرارة عند الرضع

عند ارتفاع الحرارة عند الرضع وتمّ ملاحظتها من طرف الأم فقد تكون فقط حمى خفيفة، تستوجب القيام ببعض الخطوات البسيطة وستنخفض الحرارة في وقت قصير. لكن إذا كان سبب ارتفاع الحرارة هو عدوى مرضية فإنخفاض الحرارة بهذه الخطوات ليس دليلا على شفائه من المرض، ويجب على الأم الإتصال بالطبيب فورا خصوصا لدى الأطفال حديثي الولادة. وهذه بعض الخطوات المنزلية المساعدة على خفض ارتفاع الحرارة عند الرضع :
- لا تكثري من إلباس طفلك الملابس خاصةً في فصل الصيف، وحاولي الحفاظ على إعتدال حرارة جسمه حسب حالة الجو.
- أطعمي صغيرك بعض الأطعمة والسوائل الباردة من أجل تبريد جسمه وخفض حرارته، مثل لبن الزبادي وعصائر الفاكهة والبوظة.
- عند إستحمام الرضيع لا تستعملي الماء البارد، لتسبّبه في شعوره بالإرتجاف وبالتالي سيصاب بالحمى وترتفع درجة حرارته.
- إحرصي على تحميم طفلك بالماء الفاتر أي الماء العادي ولكن بدرجة حرارة متوسطة، من أجل تبريد جلد الطفل وتخفيض درجة حرارة جسمه.
- إجعلي طفلك مستلقيا على ظهره وضعي على جبينه قطعة قماش رطبة ومبللة بالماء البارد. 

بالفيديو : ارتفاع حرارة الطفل.. الأسباب والحلول


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال ارتفاع الحرارة عند الرضع ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
 علاج البلغم عند الرضع
 فطريات الفم عند الرضع ..الأسباب والعلاج
 حساسية الجلد عند الرضع ..أسبابه وعلاجه
 أسباب و علاج الإمساك عند الرضع
المراجع