-->

عدد ساعات نوم الرضيع في الأشهر الأولى

    عدد ساعات نوم الرضيع، تواجه الأم بعد الولادة مشكل عدم إنتظام نوم طفلها خاصةً في أشهُره الأولى. فلا تدري كم عدد الساعات اليومية التي يتوجّب على الطفل النوم فيها وهل تواجهه مشاكل وعوائق تمنعه من النوم في راحة وهناء. لذا من الضروري عليك سيدتي التعرّف على عدد ساعات نوم الرضيع على مدى الأشهر الأولى، فتابعينا.
    عدد ساعات نوم الرضيع
    عدد ساعات نوم الرضيع

    عدد ساعات نوم الرضيع

    بعد الولادة تكون عدد ساعات نوم الرضيع طويلة ومتفرّقة على مدار اليوم، حيث ينام قليلا ويستيقظ ثم يعود للنوم بعد فترة قصيرة وبعد الرضاعة. يعتبر هذا أمرا طبيعيا لدى الأطفال الرضع في الأشهر الأولى ولا يدعو للقلق، ونقدم لك سيدتي عدد ساعات نوم الرضيع حسب كل شهر على الشكل التالي :
    الشهر الأولى
    ينام الرضيع حديث الولادة من ستة عشر إلى عشرين ساعة متفرقة خلال اليوم، وقد تكون ساعات النوم ليلا أطول من النهار أو العكس. وفي حالة النوم بالليل فالطفل يستيقظ لعدة مرات مما تضطر فيه الأم للسهر قصد إرضاعه ثم عودته للنوم مرة أخرى.
    الشهر الثاني
    يضل الطفل نائما في الشهر الثاني من خمسة عشر إلى ستة عشر ساعة كل يوم، تبدأ خلالها عدد ساعات نوم الرضيع بالإنتظام قليلا. وتستمر الأم في إرضاع طفلها كل ساعتين مع السهر ليلا كالمعتاد.
    الشهر الثالث 
    يستغرق نوم الرضيع في الشهر الثالث من أربعة عشر إلى ستة عشر ساعة يوميا، ويتضح أكثر إنتظام نومه بالليل أكثر من النوم نهارا. لكن يبقى دائما بحاجة لأمه للرضاعة لاستمراره في الإستيقاظ ليلا لعدة مرات.
    الشهر الرابع
    يبقى الطفل نائما في الشهر الرابع من تسعة إلى إثنا عشرة ساعة كل يوم، ويستطيع في هذه الفترة التفريق بين نومه بالنهار والليل. ويتسع ليلا الفارق بين الرضعتين تصل إلى أربع ساعات، مما يتمكّن الأم من النوم والراحة لمدة أطول من ذي قبل.
    الشهر الخامس
    ينام الرضيع في الشهر الخامس من تسعة إلى إحدى عشرة ساعة خلال اليوم، تزداد فيها عدد مرات أخذه للقيلولة لتصل خَمس مرات في النهار.
    الشهر السادس
    يضل الطفل نائما في الشهر السادس من تسعة إلى عَشر ساعات كل يوم، حيث تتقلّص عدد ساعات نوم الرضيع بالليل إلى سَبع ساعات وقيلولتين فقط بالنهار تمتد كل قيلولة منها إلى حوالي ساعة ونصف.
    الشهر السابع
    يستغرق نوم الرضيع في الشهر السابع من ثمانية إلى عَشر ساعات في اليوم، وستتمكن الأم من تحديد أوقات نومه وعدد ساعاته. فيصبح نوم الطفل أكثر تنظيما ويعتاد أخذ قيلولته نهارا من مرتين الى ثلاث مرات.

    بالفيديو : عدد ساعات النوم المناسبة للأطفال


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال عدد ساعات نوم الرضيع ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     حقائق مهمة عن كثرة نوم الطفل الرضيع
     جدول الرضاعة الطبيعية المناسب للرضيع
     أفضل طرق تنويم الطفل الرضيع
     اسباب بكاء الرضيع اثناء الرضاعة
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق