القائمة الرئيسية

الصفحات

اعراض توقف نمو الجنين، يمرّ الحمل عادةً بمجموعة من الصعوبات والأعراض التي تؤثر على الحامل جسديا ونفسيا، وهو أمر طبيعي يسببه زيادة إفراز الجسم لهرمونات الحمل. غير أن الأم قد تتعرض لعلامات تشبه أعراض الحمل لكنها غير طبيعية وتشير لحدوث مشكل في صحة طفلها وتوقّف نموّه. ما هي إذن علامات توقف نمو الجنين؟ هذا ما سنتطرق إليه في موضوعنا، فتابعينا سيدتي.
اعراض توقف نمو الجنين
اعراض توقف نمو الجنين

اعراض توقف نمو الجنين الواضحة

تتشابه بعض علامات توقف نمو الجنين مع أعراض الحمل الشائعة، لدى يجب على الحامل التفريق بينهما قصد الإكتشاف المبكّر لتوقف نمو الطفل وإستشارة الطبيب على الفور :
الحمى
تعرّض الحامل للحمى الشديدة خلال الحمل تعتبر إشارة على حدوث خلل في نمو الطفل، وتعتبر في نفس الوقت سببا في توقف نموه لمساهمتها في نقل العدوى البكتيرية أو الفيروسية إليه.
توقف الغثيان الصباحي
يعتبر إحساس الأم بالغثيان والقيء في الصباح من أبرز علامات الحمل الشائعة، لكن توقّف الشعور به فجأةً في الثلاث أشهر الأولى هو أمر غير طبيعي وقد يكون علامة على توقف نمو الجنين.
الإفرازات المهبلية
يحدث لدى الحامل إفرازات مهبلية طبيعية طيلة فترة الحمل، لكن هناك إفرازات غير طبيعية تعد من إحدى اعراض توقف نمو الجنين ويجب الإنتباه إليها عند ظهورها. وتتميز هذه الإفرازات برائحة كريهة وعديمة اللون مع الشعور بحكة وآلام.
آلام في الظهر
عادةً ما تشعر الأم في فترة الحمل بآلام طفيفة في الظهر خاصةً عند كِبر حجم الجنين وضغطه على أسفل البطن، لكن إذا ازداد الألم أكثر من المعتاد ولا يُحتمل فهذه إشارة على وجود مشكل عند الطفل قد يكون توقّف مفاجئ لنموّه. ويبرز هذا المشكل أكثر إذا رافقه نزيف مهبلي وإختفاء بعض أعراض الحمل الشائعة.
النزيف المهبلي
بعد إنغراس البويضة في جدار الرحم ينتج عنه نزيف مهبلي طبيعي وغير مؤلم، لكن إذا كان نزول النزيف مبالغ فيه ومستمر، فيجب على الأم أن تشك في الأمر وتستشير الطبيب للتأكد سلامة حملها وعدم وجود علامات توقف نمو الجنين.
إنخفاض هرمونات الحمل
مع بداية فترة الحمل يرتفع هرمونا البروجسترون والإستروجين وهما أبرز هرمونات الحمل المساعدة على تثبيت الحمل، وإستمرار إرتفاع هذه الهرمونات تعد إشارة على سلامة الحمل والجنين. لكن إذا إنخفضت في أي فترة من فترات الحمل فهذا دليل على توقف نمو الجنين أو حدوث إجهاض داخل الرحم.
توقف حركة الجنين
عادةً ما تبدأ حركة الجنين وشعور الأم بها إبتداءً من الشهر الرابع أو الخامس من الحمل، وتهتم الحامل بحساب عدد ركلات طفلها للتأكد من سلامته. لكن إذا إتضح إنخفاض كبير في عدد ركلاته الطبيعية أو توقفها تماما، فقد يكون من اعراض عدم نمو الجنين أو حدوث مشكل في قلبه. 

بالفيديو : أسباب توقف نمو الجنين خلال الثلث الأول من الحمل


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال اعراض توقف نمو الجنين ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
 ما هي اسباب توقف نمو الجنين ؟
 أسباب ضعف نبض الجنين وكيف نتجنبها
 ما هي اسباب توقف نبض الجنين ؟
 ما هي اسباب تشوهات الجنين ؟
المراجع