-->

فوائد الكمون للحامل وأضراره

    فوائد الكمون للحامل، أثناء الحمل يجب على الحامل الإنتباه إلى كمية البهارات التي تستخدمها في الأطعمة، نظرا لحساسية هذه الفترة والإفراط منها قد تؤثر سلبا على صحة الأم أو الجنين. ويعد الكمون من أبرز التوابل التي تدخل في جُل الأطعمة التي نتناولها كل يوم، بفضل نكهتها القوية والحادة ورائحتها النفاذة. و فوائد الكمون للحامل عديدة وصحية ولها أيضا بعض الأضرار التي قد تظهر في حالة سوء إستخدامه والإكثار منه.
    فوائد الكمون للحامل
    فوائد الكمون للحامل

    فوائد الكمون للحامل

    على مرّ الأزمنة يعتبر الكمون من التوابل التي تميّز بمذاقها عدة مطابخ عالمية كالمطبخ المكسيكي والهندي، وبالنسبة للمرأة الحامل فاستهلاكها  مفيد وآمن جدًا إذا احتُرمت الكمية المحدودة. وهذه أهم فوائد الكمون للحامل نذكرها كما يلي :
    الحفاظ على معدّل السكر في الدم
    عدم إستقرار معدّل السكر في دم الحامل قد يشكل خطرا على صحتها وصحة الجنين، لذا فإن الكمون يقضي على السكر الزائد في الدم ويحافظ على إستقراره.
    يحمي من الإمساك
    يعمل الكمون على تحسين عملية الهضم التي غالبا ما تعاني من مشاكلها المرأة الحامل، وبالتالي فهو يمنع بنسبة كبيرة الإصابة بالإمساك. 
    إنتاج اللعاب
    من فوائد الكمون للحامل أيضا المساعدة على زيادة إنتاج اللعاب وتدفّقه في فم الأم الحامل، مما يجعلها أكثر رغبة في تناول الطعام ويخفف عنها الشعور بضيق المعدة.
    تسهيل الهضم
    يعتبر مغلي الكمون من الحلول الممتازة لعلاج مشاكل الهضم، حيث يساعد على إنتاج وتدفّق الانزيمات الهاضمة بوثيرة سريعة وفعّالة.
    حل لحموضة المعدة
    يمكن للكمون وضع حد لمشاكل المعدة التى تزداد خلال فترة الحمل، من بينها حموضة المعدة وكذلك الغازات والنفخة.
    تقوية الجهاز المناعي
    يعد مساهمة الكمون في زيادة قوة  الجهاز المناعي من أبرز فوائد الكمون للحامل، بفضل إحتوائه على فيتامينات AوC ومضادات الأكسدة والحديد.
    تعديل ضغط الدم
    يعمل الكمون على الحفاظ على توازن ضغط الدم وتجنّب إرتفاعه المفاجئ، بفعل تواجد البوتاسيوم في بذوره.
    علاج فقر الدم
    يفيد الكمون في علاج فقر الدم بفضل قدرته على الرفع من الهيموجلوبين ويعزز من مستوى الأكسجين في الأوعية الدموية.

    اضرار الكمون للحامل

    تخفيض معدل السكر في الدم
    لا يُنصح باستهلاك الكمون لدى الحوامل اللواتي يعانين من مرض السكري، بسبب إحتمال خفضه لمعدل السكر في الدم وهذا يعتبر خطرا على المريضة بالسكري.
    يتلف الكبد
    قد يسبب الإفراط في استخدام الكمون في إلحاق الضرر بالكليتين والكبد قد تصل إلى تلفه، لذا يجب الإعتدال أثناء وضعه في الأطعمة.
    الإصابة بالتشجؤ
    من اضرار الكمون للحامل أيضا تشجيعه على زيادة مرّات شعور الحامل بالتشجؤ، مما يسبب لها بعض الإحراج بسبب صوته المزعج ورائحة الفم الكريهة.
    حرقة المعدة
    إذا كان الكمون يساعد في تخفيف غازات الأمعاء، فهو في نفس الوقت قد يتسبب في إصابة المعدة بالحرقة إذا تم الإكثار من إستخدامها.

    بالفيديو : فوائد الكمون للجسم


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال فوائد الكمون للحامل ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     الزعتر للحامل..فوائده وأضراره
     بذور الشيا للحامل..فوائده وأضراره
     الشاي الاخضر للحامل..فوائده وأضراره
     الاناناس للحامل...هل تفيدها أم تضرها؟
    المراجع 
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق