-->

تأخر ظهور كيس الحمل وأسبابه

    يعتبر تأخر ظهور كيس الحمل من المشاكل التي تؤرق راحة المرأة الحامل، بحيث لا يمكن معرفة عُمر الجنين بالأسابيع بواسطة الفحص المخبري إلا بعد تكوّن كيس الحمل وأخذ قياسات حجمه. ويعدّ كيس الحمل من بين الدلائل القاطعة على وجود حمل حقيقي إذا تم إكتشافه بالسونار، وسنتطرّق في هذا الموضوع إلى معرفة اسباب تاخر ظهور الجنين في الكيس. فتابعينا سيدتي
    تأخر ظهور كيس الحمل
    تأخر ظهور كيس الحمل

    أسباب تأخر ظهور كيس الحمل

    يمكن توضيح سبب تأخر ظهور الجنين في كيس الحمل من خلال إبراز تأثير العوامل التالية :
    الحمل خارج الرحم
    قد يحدث لدى المرأة حمل غير طبيعي ويسمى الحمل خارج الرحم، حيث تنغرس البويضة المخصّبة خارج كيس الرحم، وبالضبط داخل قناة فالوب في أغلب الحالات.ويقع هذا الخلل بسبب تعرّض المرأة لإتهاب أو عدوى في القناة مما يؤثر على البويضة فتُزرع بداخلها، وبالتالي فإن كيس الحمل لن يظهر لتكوّنه خارج الرحم.
    الحمل الضعيف
    من أسباب تأخر ظهور الجنين في كيس الحمل أيضا ضُعف الحمل، وهي ظاهرة تحدث بسبب وقوع إختلال في الجينات الوراثية للحيوان المنوي أو البويضة، أو حدوث نقص في معدّل هرمون الحمل الضروري لتكوّن كيس الحمل. نتيجةً لذلك يبدو الحمل ضعيفا وأصغر من الحالة الطبيعية، وخلال الفحص بالسونار فالكيس لا يظهر بشكل واضح رغم وجوده وتأكيد حدوث الحمل.
    الفحص المبكّر
    إذا تم عمل الفحص بالسونار في بداية الحمل فلن يتمكّن الطبيب من ملاحظة وجود كيس الحمل، ولن يُفيد الفحص في هذه الفترة لأن الكيس غالبا يكون صغير الحجم وتصعُب رؤيته.
    الإجهاض المبكر
    قد يكون سبب تاخر ظهور الجنين في الكيس تعرّض المرأة للإجهاض في بداية الحمل، خاصةً إذا شعرت ببعض الأعراض مثل إفرازات مهبلية ونزيف مهبلي وإختفاء علامات الحمل. في هذه الحالة تغادر أنسجة الحمل تجويف الرحم وبالتالي لم يعد هناك وجود لكيس الحمل.
    الحمل المتأخر 
    يتسبّب وقوع خلل في نظام التبويض والدورة الشهرية إلى تأخّر حدوث الحمل، مما يجعل من الصّعب ملاحظة الجنين داخل الكيس إلا عند بلوغ الحمل أسبوعه الثامن فما فوق.
    خطأ طبي
    من أسباب تأخر ظهور كيس الحمل التي لا يجب إغفال إحتمالية حدوثها هي وقوع خطأ خلال عمل الإختبار بالسونار، فالخطأ وارد لدى الطبيب إذا وقع مثلا خلل في جهاز السونار. و لهذا يجب على المرأة الحرص على إختيار طبيب معروف وذو كفائة لضمان نتائج مؤكدة و دون أي خطأ.

    متى يظهر كيس الحمل في السونار المهبلي

    بالنسبة للحوامل اللواتي يسألن متى يظهر كيس الحمل في السونار المهبلي، فالإجابة هي من خلال توفّر الشروط التالية :
    - يجب أن يبلغ الجنين أسبوعه الخامس من أجل ظهوره في السونار المهبلي.
    - يظهر الحمل في السونار المهبلي بعد توقّف الدورة الشهرية بحوالي أسبوع.
    - بالإمكان عمل تصوير بالسونار المهبلي في فترة التبويض بدون مشاكل.

    اسباب عدم ظهور كيس الحمل بالسونار المهبلي

    قبل التحدّث عن اسباب عدم ظهور كيس الحمل بالسونار المهبلي، يجب على الحامل التأكّد من قيامها بالإختبار بين الأسبوع الثالث والخامس من الحمل. وإذا تجاوزت مدة الحمل خمسة أسابيع ولم يظهر الكيس رغم تكرار الإختبار أكثر من مرّة، فإن ذلك قد يكون علامة عل حدوث مشكل صحي. مثل التعرّض للإجهاض أو الحمل خارج الرحم. 

    عدم ظهور كيس الحمل ونزول دم

    غالبا ما تكون حالة عدم ظهور كيس الحمل ونزول دم دليلا على أن الجنين ليس على قيد الحياة للأسف، وبالتالي فالإجهاض سيأتي في الأيام القليلة المقبلة. خصوصا إن تم إعادة الفحص بعد أسبوعين ولم يتغيّر الحال ولا توجد دقّات القلب، فقد تأكّدت النتيجة السابقة ويجب عمل تنظيف للرحم.

    هرمون الحمل مرتفع ولا يوجد كيس

    إذا لاحظت الحامل أن هرمون الحمل مرتفع ولا يوجد كيس، فمن المحتمل أن تكون إحدى أسبابه إمّا الحمل خارج الرحم أو الإجهاض. لذا يجب عمل فحص فوري بالسونار.

    تاخر ظهور كيس الحمل الاسبوع السادس

    هناك احتمال أن يحدث الحمل متأخرا، لذلك قد يكون تاخر ظهور كيس الحمل الاسبوع السادس بالسونار هو السبب. وما دام معدّل الهرمون هو 400 فأحسن طريقة لمعرفة هل الحمل ثابت أم لا، هي القيام بتحليل آخر بعد يومان. فإذا ازداد معدّل الهرمون فهذا يعني ان الحمل جيّد، وإذا كان العكس فقد يكون الجنين توقّف قلبه أو حدوث حمل خارج الرحم.

    بالفيديو : أسباب عدم ظهور كيس الحمل رغم اختبار الحمل الإيجابي


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال تأخر ظهور كيس الحمل ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     اعراض الحمل خارج الرحم الاكيده
     عوامل الخطر في اشهر الحمل الاولى
     الاجهاض في الشهر الاول من الحمل..أسبابه وأعراضه
     علامات تلقيح البويضة من اول يوم... ما هي؟
    المراجع 
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق