-->
    يحدث الترجيع عند الرضع في حالة إنقباض عضلات المعدة فجأةً  لتفرّغ بسُرعة المحتويات الّتي بداخلها وصعودها للفم، ويُعتبر إرتجاع الرضيع أثناء تناول الطعام أو بين وجبة وأخرى أمرا طبيعيا، لكن إذا تكرّر الأمر لأكثر من مرة في اليوم فقد يعاني من نقص في وزنه الطبيعي. وينقسم الترجيع عند الرضع إلى ثلاث أنواع سنتعرف عليهم بالتفصيل في هذا الموضوع، فتابعينا سيدتي.
    الترجيع عند الرضع
    الترجيع عند الرضع

    أنواع الترجيع عند الرضع

    الترجيع عند الرضع يتكوّن من التجشؤ والاستفراغ والقيئ :
    التجشؤ
    وهو خروج هواء من معدة الرضيع بعد ابتلاعه لها خلال الرضاعة، ويصاحبه خروج القليل من الحليب بشكل سلس وغير مندفع بشدّة. ويعدّ التجشؤ أمر طبيعي وشائع لدى الأطفال الرضع خاصّةً في الأيام الأولى بعد الولادة.
    الإستفراغ
    ويعني خروج كمية قليلة من الحليب بعد إرضاع الطفل بدون هواء كما في التجشؤ، يخرج من احد زوايا الفم ويظهر الحليب سائلا ويسمّى الارتجاع المعدي المريئي. و يتعرّض العديد من الرضّع للإصابة بها لأن الصمام الذي يربط المرئ بالمعدة تكون عضلاته ضعيفة، مما يجعله لا يُقفَل جيّدا بعد الرضاعة ويتسبب في استفراغ القليل من الحليب إلى الفم في مرّات متعدّدة. وهذه الحالة أيضا طبيعية وتختفي في الغالب في أواخر الشهر السادس، أو أثناء إضافة الأطعمة إلى الرضاعة إبتداءً من الشهر الخامس.
    وقد يحدث الإستفراغ كذلك بسبب رضاعة الطفل لكمية من الحليب الطبيعي أو الصناعي تفوق سعة معدته الصغيرة، فيتم إرجاع الحليب الفائض.
    من أجل هذا من الضروري تنظيم أوقات الرضاعة وإعطاء الرضيع كمية الحليب المناسبة لسنّه، بهدف تقليل إحتمال الترجيع عند الرضع للحليب الزائد. 
    كما يجب على الأم الإنتباه إلى عدم إلباس الطفل ملابس ضيقة على بطنه أو أن يكون الحفّاض مُحكم بشدّة، مع الحرص على جعل الرضيع يتجشّأ في وسط الرضعة وبعد الإنتهاء منها ويوضع في وضع الوقوف قليلا لإخراج الهواء من المعدة.
    القيئ
    ويُقصد به إندفاع قوي لكمية كبيرة من الحليب من معدة الرضيع إلى الفم، ويعاني منها لعدّة مرّات في اليوم مع ظهور أعراض أخرى مثل إرتفاع درجة حرارته والإسهال أو شعور قوي بالخمول. ويعتبر القيئ حالة مرضية تصيب الأطفال الرضع بسبب عدوى فيروسية أو بكتيرية، ويجب على الأم في هذه الحالة عرض طفلها على الطبيب والعلاج منه لاجتناب إصابته بالجفاف.
    والأكيد أن يتم مراقبة وزن الطفل بشكل دائم للتأكد من أن الترجيع عند الرضع الذي أصابه (التجشؤ أو الإستفراغ أو القيئ) لم يؤثّر سِلبا على نموه، وأن الرضاعة الطبيعية تكفيه دون نقصان أو زيادة كبيرة.

    بالفيديو : الترجيع اوالارتداد المريئي عند الأطفال الرضع


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال الترجيع عند الرضع ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     اسباب تقيؤ الرضيع بعد الرضاعة
     اسباب بكاء الرضيع اثناء الرضاعة
     انسداد انف الرضيع..أسبابه وعلاجه
     الاسهال عند الاطفال الرضع..أسبابه وعلاجه
    المراجع 
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق