-->

طرق معرفة نوع الجنين الأكيدة

    طرق معرفة نوع الجنين يبقى الشغل الشاغل لكل النساء الحوامل طيلة فترة الحمل، ويقُمن العديد منهن بتجربة بعض الطرق المتداولة بينهن ويعتقدن أنها قد تحدد جنس أطفالهن. والحقيقة أن هذه الطرق كلها مجرّد خرافات ليست لها أي أساس علمي، وفي المقابل فإن تطوّر العلم مكّن من إيجاد بعض الطرق العلمية التي تكشف جنس الجنين بدقة كبيرة. إذن تابعي سيدتي الموضوع للإطّلاع على أبرز طرق معرفة نوع الجنين الأكيدة.
    طرق معرفة نوع الجنين
    طرق معرفة نوع الجنين

    طرق معرفة نوع الجنين 

    تجدر الإشارة إلى أن طرق معرفة نوع الجنين التي سنذكرها بإمكانها كشف جنس الطفل منذ إخصاب البويضة، أي قبل حتى إدراك السيدة أنها حامل. حيث يتم الإعتماد أساسا على نوع صبغيات الحيوانات المنوية، فالحيوان المنوي الذي يتوفّر على الصبغي X سيكون سببا في الجنين الأنثى، أما إذا كان الحيوان المنوي يتوفّر على الصبغي Y سيكون سببا في الجنين الذكر. وهذه هي أهم ثلاث طرق معرفة نوع الجنين :
    الإختبارات الجينية
    يمكن للمرأة الحامل الخضوع لبعض الإختبارات الجينية العالية الدقة، مثل إختبار بزل السائل السلوي وإختبار فحص الزغابات المشيمية. ويتم عمل هذا النوع من الإختبارات باستخدام إبرة وإدخالها إلى الرحم من أجل أخذ عيّنة من السائل السلوي أو الزغابات المشيمية وتحليلها مخبريا، إلا أن هذه الطريقة لا يُنصح باستعمالها إلا إذا كان هناك شك في وجود مشاكل جينية لدى الجنين.
    إختبار الحمض النووي الجنيني الحرّ
    يُعتمَد في هذا الإختبار على الكشف عن توفّر أو غياب الصبغي Y لتحديد جنس الجنين، رغم أنه في الأصل إختبار خاص بمعرفة تعرّض الجنين لمرض جيني. ويمكن عمل إختبار الحمض النووي الجنيني الحرّ منذ بداية الشهر الثالث من الحمل، ويجب تفاديه من طرف الحوامل بتوأم أو اللواتي خضعن لعملية زراعة النخاع العظمي.
    التصوير بالسونار
    ويسمى أيضا التصوير بالأشعة فوق الصوتيّة وهو من أهم وأشهر طرق معرفة نوع الجنين، حيث يعمل الطبيب على ملاحظة شكل العضو التناسلي الخاص بالجنين لتحديد جنسه. يمكن القيام به إبتداءً من الشهر الخامس لأنها الفترة التي يبدأ فيها الجهاز التناسلي للجنين بالوضوح، ما لم يتموضع الطفل في وضعية يصعب من خلالها على الطبيب رؤية جهازه التناسلي.  ويعد هذا الإختبار أيضا فرصة لمراقبة نمو الجنين والتأكد من سلامته الصحية، وإكتشاف أي حالة من التشوّهات أو العيوب أو وضعه داخل الرحم. 

    بالفيديو : معرفة نوع الجنين/ طرق مؤكده لمعرفة جنس الجنين


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال طرق معرفة نوع الجنين ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     طرق معرفة نوع الجنين بدون سونار
     نوع الجنين من حركته..هل يمكنك تحديده؟
     كيف تتعرفين على جنس المولود ؟
     معلومات عن الجنين فى بطن امه
    المراجع 
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق